الذكرى ال55 لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية

تستعد الجزائر و روسيا هذا الخميس لإحياء الذكرى  ال55 لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية حسبما افاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية  .

وأوضح ذات المصدر ان وزيري شؤون خارجية البلدين قد تبادلا بهذه المناسبة  التهاني ابرزا فيها "جودة علاقات الصداقة و التعاون التاريخي الذي يربط بين  الجزائر و روسيا".

وأضاف البيان ذاته ان وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون  الدولي رمطان لعمامرة قد اكد في هذا الصدد على الحركية التي تميز العلاقات  الجزائرية-الروسية منذ توقيع رئيسي الدولتين في ابريل 2001 على إعلان حول  الشراكة الاستراتيجية.    

كما اغتنم هذه الفرصة ليجدد التأكيد على "استعداد الجزائر للعمل على  تعزيز التشاور السياسي في شتى المستويات و اعطاء التعاون الاقتصادي و الثقافي  و المؤسساتي مع روسيا حجما يكون في مستوى الصداقة الكبيرة التي تجمع بين  البلدين".

وأعرب السيد لعمامرة في ذات السياق عن "التطابق الكبير لمواقف  الجزائر وروسيا حول مسائل اقليمية و عالمية راهنة في تطابق تام مع اهداف و  مبادئ ميثاق الامم المتحدة".

كما تم التذكير بان اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قد تجسدت  غداة توقيع اتفاقيات ايفيان و حتى قبل اعلان استقلال الجزائر و ذلك ما اعطى  "زخما كبيرا لعلاقاتهما".

وخلصت الوزارة في الاخير الى "انه منذ ذلك التاريخ تميزت العلاقات  بين البلدين بالكثافة و النوعية متقدمة في مصلحة الجانبين من خلال فتح فرص  جديدة في مختلف القطاعات".