التوقيع بلشبونة على ثلاث اتفاقات

وقعت الجزائر و البرتغال بلشبونة عقب الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المشتركة على ثلاث اتفاقات تعاون في مجال المناجم و القياسة و التقييس كما اتفقتا على انشاء  مجلس اعمال جزائري-برتغالي خلال السنة الجارية.

و عليه فقد توج هذا التوقيع الزيارة التي قام بها وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب الى البرتغال لمدة يومين و التي تراس خلالها رفقة الوزير البرتغالي للاقتصاد مانويل كالديرا كابرال اشغال هذا الاجتماع   حسبما افاد به بيان للوزارة.

وتم التوقيع على الاتفاق المتعلق بالمناجم بين وكالة المصلحة الجيولوجية الجزائرية و المديرية العامة للجيولوجيا و المناجم البرتغالية.

و يهدف الاتفاق الى استغلال و تثمين الموارد المنجمية لا سيما فيما يخص المواد التي تدخل في انتاج مواد البناء وترقية وتشجيع التعاون في مجال الموارد الجيولوجية و الخرائط و تنظيم النشاطات المنجمية و  كذا تبادل المعلومات في مجال الاستثمار.

كما يتعلق الامر بتشجيع الشراكات بين مؤسسات البلدين وانشاء مجموعة عمل تقنية حسب نفس المصدر.

اما الاتفاق الثاني و الذي يتعلق بالتقييس فقد تم توقيعه بين المعهد الوطني للتقييس و المعهد البرتغالي للجودة.

ويرمي هذا الاتفاق الى ترقية التعاون وتبادل الخبرات من خلال تبادل المعلومات حول المشاريع الجديدة للتقييس و كذا البرامج السنوية للطرفين و ادراج في البرنامج السنوي للجان التقنية للتقييس معايير تخص المنتجات المتبادلة بين البلدين و كذا تبادل المعلومات في مجال القوانين التقنية و مواءمتها.

ومن جهة اخرى  تم توقيع الاتفاق الثالث المتعلق بالقياسة بين الديوان الوطني للقياسة القانونية و المعهد البرتغالي للجودة.  و يهدف هذا الاتفاق الى ترقية التعاون و تبادل الخبرات في مجال تنظيم الانظمة الوطنية للقياسة و تطوير برامج تكوينية و الادماج المتبادل في شبكة مخابر البلدين بهدف تلبية الاحتياجات المعبر عنها  وكذا تبادل المعلومات.

كما توج الاجتماع بتوقيع وثيقة ختامية توجت اشغال هذا الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المشتركة.

و تحدد هذه الوثيقة خارطة الطريق المستقبلية بين الجزائر و البرتغال لاسيما في مجال الشراكة الصناعية و الاستثمار و الطاقة و المناجم و الاشغال العمومية و النقل و الفلاحة و الصيد البحري و تكنولوجيات الاعلام و السياحة و المالية  والتكوين و الصحة و التربية  حسب ذات المصدر.

و بهذه المناسبة  اعرب السيد بوشوارب عن ارتياحه للتطور الايجابي الذي تعرفه العلاقات الثنائية معربا عن امله في تسريع بعض الجوانب على غرار تنويع الاقتصاد.