الديوان الوطني للأرصاد الجوية

أشرف وزير الأشغال العمومية و النقل بوجمعة طلعي يوم الخميس بالجزائر العاصمة على الإطلاق الرسمي لخارطة اليقظة الجوية التي  ستخلف تدريجيا النشريات الجوية الخاصة حسبما أفاد به بيان للديوان الوطني  للأرصاد الجوية.

و جرى حفل إطلاق الأرضية الجديدة التي يمكن تفحصها على موقع الديوان الوطني  للأرصاد الجوية (www.meteo.dz) بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للأرصاد  الجوية (23 مارس).

و يعد إجراء اليقظة الجوية حسب البيان نظام لليقظة الجوية يهدف إلى "حماية  الأشخاص و الممتلكات في حال وقوع ظواهر جوية خطيرة في الجزائر".

و حسب ذات المصدر "سيخلف هذا المنتوج الجديد تدريجيا النشريات الجوية الخاصة  التي ينشرها المركز الوطني للتوقعات الجوية في حال ما إذا تجاوزت ظاهرة خطيرة  بعض العتبات".

و عكس النشريات الجوية الخاصة التي لا تغطي بالتفصيل حجم و خطورة و نطاق و  تطور الظاهرة زمنيا فإن الجديد في هذا النظام هو تغطيته لسبعة معايير خطيرة  عوضا من خمسة مما يسمح بمواجهة هذا الوضع بحيث تم حساب عتبات جديدة مع الأخذ  بعين الإعتبار الهشاشة إزاء المعايير الجوية و المتمثلة في الأمطار الغزيرة و  الرياح القوية و الثلوج و الجليد و الحرارة المرتفعة و البرودة الشديدة و  الزوابع الرملية.

كما تسمح هذه الأرضية الجديدة للمواطنين بالإستفادة من المعلومات في الوقت  المحدد و تمنح للسلطات العمومية أداة مساعدة لاتخاذ القرار بهدف تجنيد الوسائل  بشكل مسبق تبعا لإعلان مسبق لأزمة هامة و متابعة الوضع من خلال نشرية واضحة.

و بفضل هذه الأرضية الجديدة سيكون من الممكن بث المعلومات على نطاق أوسع عبر  وسائل الإعلام وتزويد المواطنين بإرشادات حول كيفية التأقلم مع الوضع و هذا  بالتعاون مع المصالح المعنية.