اجتماعات مجلس الجامعة العربية

اعادة مصححة لملاحظة الفقرة الاولى البحر الميت 27 آذار(بترا)-بدأت بمنطقة البحر الميت اليوم الاثنين، اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، بحضور امين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيظ.

وتسلم وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي، رئاسة الاجتماعات من نظيره الموريتاني اسلك ولد احمد ازيد بيه.

ويبحث الوزراء في الاجتماع الذي يلتئم في فندق كمبنسكي العديد من الملفات السياسية والامنية والاقتصادية في المنطقة والتنسيب بشانها الى اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثامنة والعشرين ، والذي ستبدأ اعماله صباح بعد غد الاربعاء.

وتحتل القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي بنود جدول الاجتماع، وتطوراتها فيما يتعلق بجهود السلام ، ومبادرة السلام العربية والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس والاستيطان والامن المائي العربي وغيرها من القضايا ذات العلاقة .

ويستمع وزراء الخارجية الى احاطة من المبعوث الدولي الخاص الى سوريا دي مستورا عما يجري في جنيف ومشاورات استانا التي تهدف الى الوصول الى حل سياسي تمهيدا الى تثبيت وقف اطلاق النار.

ويبحث الوزراء اضافة الى الملف السوري تطورات الاوضاع المتفاقمة والخطيرة في كل من ،ليبيا واليمن، الى جانب عدد من القضايا العربية والاقليمية المزمنة .

ويبحث الاجتماع كذلك في العديد من البنود المدرجة على جدول اعماله من ابرزها : الارهاب الدولي وسبل مكافحته ، والحفاظ على الامن القومي العربي ،ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والسلام الدولي .

ويبحث المجتمعون، العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والاقليمية اضافة الى تطور الجامعة العربية ،والشؤون الاقتصادية والقانونية وحقوق الانسان.