مجمع الملك حسين للأعمال

أطلقت في مجمع الملك حسين للأعمال، مساء الإثنين، مبادرة "ورقامي" بالتعاون مع مبادرة  "ياعونك للمكفوفين"، لإشهار أول كتيب تعليمي للفنون الورقية المصمم للأشخاص المكفوفين بطريقة برايل.

وتعد المبادرة الأولى في الشرق الأوسط التي تختص بالفنون الورقية "الأوريجامي والكويلينج"، وهي استخدام صناديق ورقية تحتوي على جميع المواد والأدوات والكتيبات لمساعدة الشخص الكفيف على التذكر والتركيز.

وقال مؤسس المبادرة، ليث أبو طالب، إن مسمى المبادرة جاء من كلمة ورق باللغتين العربية واليابانية "ورق/ قامي"، مشيرًا إلى أن المبادرة تستخدم جميع أدوات فن طي ولف الورق، من خلال توفيرها داخل صناديق وبلغة برايل، إضافة إلى كتيبات تعليمية تساعد الشخص الكفيف لممارسة هذه الفنون دون الحاجة لمدرب.

وأكد أحد داعمي المبادرة ومترجمها، الكفيف أياد أبومرعي، أن فكرة المبادرة تعكس قدرتها في الوصول لأي مكان في العالم باحتوائها على ثلاثة مستويات مبتدئة ومتوسطة ومحترفة، بينما أوضحت مسؤولة مبادرة يا عونك، صبحا الخليل، أن تعليمات عمل الأرويجامي تساعد على التركيز وتقوية الذهن واستخدام الشق الأيمن من الدماغ وتنمية الذكاء.

من جهتها اعتبرت مسؤولة المبادرة عائشة سلمان، أن إنجاز مثل هذا العمل سيخفف الكثير من معاناة القراءة التي تواجه الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، وعلى هامش المباردة تم تسمية سفراء ورقامي لذوي الإعاقة وهم: " دعد حنتش وفيصل اسليم"، الذي اختيروا من الأشخاص ذوي الإعاقة ليكونوا ملهمين لمجتمعاتهم لممارسة واستخدام مبادرة ورقامي وتعليمها.