الفن الإسلامي

صدر عن برنامج دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع دار الحكمة في الصين، كتاب (الفن الإسلامي في الصين)، تأليف يانج قويبينج وترجمة الدكتور أحمد أمين.

يتضمن الكتاب عرضًا تاريخيًا عن المسلمين في الصين، وآثارهم المعمارية والفنية، والشعائر الإسلامية، وهو يعد مدخلًا لدراسة الفنون والعمارة الإسلامية في الصين.

وذكر بيان صدر عن مكتبة الإسكندرية، أن المؤلف قسم كتابه إلى ثلاثة فصول وخاتمة، يتناول الفصل الأول فن عمارة وزخرفة المساجد في الصين، وخاصةً المساجد العتيقة الأربعة؛ مثل مسجد "قوانغتا" في قواتغتشو، ومسجد "تشينغجينغ" وتربة لينغشان المقدسة بمدينة تشِوانتشو- بمقاطعة فوجيان، ومسجد "العنقاء" ومقبرة هوي هوي في هانغتشو، ومسجد "شيانخة" ومقبرة بهاء الدين في يانغتشو.

أما الفصل الثاني فقد تناول فيه المؤلف عمارة الخانقاه، والقبة، والمزار، والضريح، كما تناول التأثيرات سواء الوافدة أو المحلية التي تعرضت لها العناصر المعمارية الصينية في العصر الإسلامي، أما الفصل الثالث والأخير فقد تضمن إشارات إلى فن الخط، والمخطوطات الدينية، والخزف، مع شرح لتطور العناصر الفنية والزخرفيةِ على التحف والآثار المعمارية.

واختتم المؤلف كتابه بوضع تسلسل زمني موجز للتاريخ الصيني حتى تأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949م، وقد ألحق بالكتاب الهوامش الخاصة به، والمراجع الأجنبية التي رجع إليها المؤلف والمتعلقة بالعمارة والفنون الإسلامية في الصين، كما ألحق كذلك المراجع التي رجع إليها المترجم الدكتور أحمد أمين.