مهرجان " نوروز"

أعلنت محافظة اربيل عاصمة إقليم كردستان شمال العراق  تنظيم مهرجان الحرية ونوروز بمناسبة حلول مناسبات آذار وأعياد نوروز لمدة 10 أيام.

 وقال نائب محافظ أربيل طاهر عبد الله في مؤتمر صحفي أنه استقبالاً لمناسبات آذار وعيد نوروز سيتم تنظيم نشاطات فنية في المحافظة تستمر لمدة 10 أيام، مضيفًا أنه سيتم استذكار انتفاضة أهالي أربيل يوم 11 آذار بافتتاح شارع الفن قرب مقهى مجكو التراثي حيث تبدأ النشاطات التي ستستمر لغاية مساء 20 آذار بإيقاد شعلة نار نوروز.

وأوضح عبد الله أنه بسبب الحرب التي شنها  "إرهابيو" تنظيم داعش والأزمة المالية التي يعاني منها الإقليم فإن المحافظة لم تتمكن من تنظيم المهرجان خلال العامين الماضيين، وتابع عبد الله أن المهرجان سيحرك قطاع السياحة ويكون سببًا جاذبًا للسياح بشكل أكبر إلى أربيل والمشاركة في الأعياد والأفراح هذا العام.

 وينظم مهرجان الحرية ونوروز سنويًا في بداية حلول المناسبات والأعياد التي تصادف شهر آذار من كل عام، وذلك بإقامة عدد من النشاطات الفنية المتنوعة مثل الحفلات الموسيقية والأغاني وتقديم العروض المسرحية وافتتاح المعارض التشكيلية.

والنَّوْرُوزُ أو النَّيْرُوزُ هو عيد رأس السنة الفارسية ويصادف يوم الاعتدال الربيعي أي الحادي والعشرين من آذارمارس في التقويم الميلادي.

وهو أكبر الأعياد عند القومية الفارسية ويُحتفل به في إيران والدول المجاورة كأفغانستان وتركية، تعود جذوره جزئيًا إلى التقاليد الدينية المجوسية لكن الاحتفال بهذا العيد بقي حتى بعد الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس ومستمر لغاية الآن.