رئيس مجلس الوزراء الكويتي الحالي صباح الخالد

قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قروضاً إلى جهات ودول مختلفة بقيمة 1.67 مليار دولار خلال عام 2019.

وجاءت أكبر قيمة قرض مقدم في 2019 من نصيب جمهورية مصر العربية، في أكتوبر/ تشرين الأول بقيمة مليار دولار، قدمت من خلال توقيع مذكرة تفاهم لتمويل برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء خلال الفترة من 2020 إلى 2022، حسب كونا.

وكان رئيس مجلس الوزراء الكويتي الحالي صباح الخالد قد أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن ارتفاع محفظة التعاون بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إلى 3.682 مليار دولار، وأعلن الصندوق في الشهر نفسه أن مصر من أكثر الدول استفادة والتزاماً بتسديد القروض.

وجاءت أقل قيمة قرض ممنوح في العام الجاري لصالح الأردن من خلال منحة رابعة لمؤسسة الحسين للسرطان بقيمة 2 مليون دولار لتغطية تكاليف علاج اللاجئين السوريين في المركز، وآخر بنفس القيمة كمنحة ثانية إلى لبنان للإسهام في علاج الأطفال السوريين اللاجئين المصابين بالسرطان.

وتمثلت أبرز الدول التي تعاون معها الصندوق بالعام الجاري في مصر، والأردن، والصين، وبيليز، وتوغو، وبنين، وبوركينا فاسو، والعراق، والبوسنة والهرسك، والنيجر إلى جانب ليبيريا.

كما قدم الصندوق قروضاً إلى كل من: لبنان، وتشاد، وسورينام، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، إلى جانب موريتانيا، وسراليون.

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أداة تنموية تعتمد كلياً على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية التي تتسم بأنها ميسرة تهدف إلى مساعدة الدول النامية في تمويل مشاريعها الإنمائية.

قد يهمك أيضًا:

خبيرة تُوضّح أسباب تراجع سعر الدولار المفاجئ في مصر

تشكيل حكومة جديدة برئاسة صباح الخالد الصباح