شركة أرامكو السعودية

تدرس شركة أرامكو السعودية، بيع حصة لمستثمر صيني مع تأجيل خطط الطرح العام الدولي المتوقع لأسهمها إلى ما بعد الموعد المستهدف في 2018، حسبما قالت مصادر مطلعة.

ومن المتوقع أن يكون هذا الطرح أكبر عملية بيع أسهم في العالم، كما أنه جزءا رئيسيا من برنامج الحكومة السعودية للإصلاح الإقتصادي الذي يهدف إلى تنويع مصادر دخل السعودية، وعدم الاعتماد على صادرات النفط.

وقال مصدران، أنه يجرى تقييم طرح خاص لأسهم في شركة النفط الحكومية على مستثمر صيني كإجراء تمهيدي للطرح العام الدولي لأسهم الشركة.

وامتنع المصدران عن تحديد اسم المستثمر أو حجم ما سيتم بيعه من أرامكو.

وقال أحدهم، إن هذه الخطوة ستوفر سيولة نقدية للسعودية للمساعدة في تنفيذ برنامج التحول الوطني، وهو الاسم الرسمي لحزمة الإصلاحات.

وقال متحدث باسم شركة أرامكو السعودية، أنه تجرى مراجعة لسلسلة من الخيارات فيما يتعلق بالطرح العام لأسهم الشركة، ولم يتم اتخاذ قرار بعد، وأن عملية الطرح العام الدولي مازالت في مسارها.

وقررت السلطات السعودية، الطرح المزدوج لأسهم أرامكو في بورصة الأوراق المالية السعودية (تداول)، وفي بورصة دولية عام 2018 مع تنافس أسواق الأسهم في نيويورك ولندن وآسيا على هذا الطرح.

وأضاف المصدر الثالث “إن تأجيل الطرح العام الدولي لما بعد 2018 مازال خيارا على الرغم من أن طرح الأسهم في تداول، كما هو في 2018، وأن تصريحات لمسؤولين سعوديين كبار مثل تلك التى تم الإدلاء بها فى موسكو فى وقت سابق من الشهر الجاري.