السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك

قال السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك، إن إخضاع السلع غير الضرورية والترفيهية لسعر الدولار المعلن من البنك المركزي، وإلغاء التعامل معها بالدولار الجمركي، قرارا سيتم تطبيقه للمرة الأولى بداية من غد السبت.

وأكد نجم، في تصريحات لـ"اليمن اليوم"، أن القرار يأتي في إطار استمرار الدولة في دعم "سلع الفقراء"، وحمايتها بتثبيت الدولار الجمركي على استيرادها من الخارج، مشيرا إلى أنه على القادرين على شراء السلع الترفيهية غير الأساسية أن يستوردوها من الخارج بالسعر المعلن من البنك المركزي.

وحول تأثر الإيرادات من الحصيلة الجمركية، كشف نجم أن الحصيلة الجمركية من السلع الترفيهية لا تمثل نسبة كبيرة من الحصيلة، نظرا لاستيراد السلع الترفيهية بكميات قليلة جديدة مثل الكافيار وغيرها من السلع غير الضرورية، لافتا إلى أن الهدف الذي تعمل عليه الدولة حاليا هو استمرار دعم الفقراء.

وأعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، في وقت سابق، إلغاء سعر "الدولار الجمركي" للسلع الغير الضرورية والترفيهية، مع اسـتمرار تثبيت معدلاته الحالية، 16 جنيها، بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية بداية من أول ديسمبر 2018، ولمدة شهر.

ومن المقرر، بحسب بيان وزارة المالية، أن تخضع سلع "الكافيار، الجمبري، إستاكوزا، أسماك الزينة، الببغاوات، الخمور، أغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل والسيجار ومنتجات التبغ والزهور وغيرها"، لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي، بالإضافة إلى بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية مثل التليفونات المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي بأنواعها، إلى جانب الواردات التي لها مثيل محلي مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث وغيرها، حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة، كذلك بعض الواردات الأخرى مثل سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك، بدءا من ديسمبر 2018 ولمدة شهر حتى 31 ديسمبر 2018.

وأشار وزير المالية، إلى أنه جرى تحديد قائمة السلع، التي سيطبق عليها سعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزي بعد العرض على المجموعة الوزارية الاقتصادية وبالتنسيق التام مع وزارة التجارة والصناعة.