وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير

أطلقت الحكومة الفرنسية هذا الأسبوع برنامجا واسعا للتنازل عن مساهماتها العامة بغرض توفير 10 مليارات يورو لدعم صندوق للابتكار.

وذكرت مصادر مطلعة فرنسية أن الحكومة قامت ببيع جزء من أسهمها في الشركات الفرنسية الكبرى لتمويل هذا الصندوق الذي يأتي إنشاؤه في سياق الوعود الانتخابية للرئيس ايمانويل ماكرون.

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، أكد في نهاية آغسطس الماضي أن هذه الخطة ستسمح "لدافعي الضرائب أن يعرفوا أن أموالهم تستثمر من أجل المستقبل وليس من أجل الماضي"، بدون كشف أي تفاصيل حول الشركات المعنية.

وبدأ تطبيق الخطة أمس الثلاثاء بشركة "إنجي و تم بيع 5ر4% من رأسمال مجموعة الطاقة لقاء 53ر1 مليار يورو، بحسب وكالة مساهمات الدولة" المكلفة بإدارة المحفظة العامة.

وبهذه العملية تظل الدولة المساهم الرئيسي للمجموعة بامتلاكها %24.1 من رأس مال شركة إنجي و %27.6 من حقوق التصويت،
و فيما يتعلق بالعمليات المقبلة، وردت آسماء لشركات كبرى مثل رينو لصناعة السيارات و شركة الاتصالات الاولى في فرنسا "أورانج" و شركة مطارات باريس و ايضا "لا فرانسيز دي جو" لليانصيب والمراهنات في الرياضة، حيث تملك الدولة 72% من الرأسمال.

وستجرى عمليات البيع وفق شروط السوق" و"مع الأخذ بالاعتبار مصلحة الدولة والشركات المعنية"، بحسب"وكالة مساهمات الدولة" المشاركة في رأسمال 81 شركة والتي يقدر حجم مساهماتها حاليا بحوالي مئة مليار يورو.