رقائق الذاكرة الإلكترونية

 كشفت شركة الإلكترونيات اليابانية المتعثرة (توشيبا) عن خطة للاستثمار في مشروع جديد في مصنعها لرقائق الذاكرة الإلكترونية بوسط اليابان.

وذكرت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية الرسمية (NHK WORLD) "أن شركة توشيبا تخطط لتشييد "منشأة الإنتاج رقم ستة" في مصنعها الحالي للرقائق الإلكترونية".

وأعلنت توشيبا عن خطتها لاستثمار نحو مليار وثمانمائة مليون دولار في هذا المشروع بمفردها وليس مع شريكتها الأمريكية ويسترن ديجيتال، وتأمل توشيبا في إكمال المنشأة الجديدة صيف العام القادم.

وأشارت الهيئة إلى أن توشيبا وويسترن ديجيتال قد استثمرتا معا في الماضي في مشاريع بمصنع رقائق الذاكرة الإلكترونية، واستثمرت ويسترن ديجتال بمفردها نحو تسعة مليارات دولار في المصنع، ولكن علاقتهما تأزمت عندما بدأت توشيبا مفاوضات لبيع وحدتها لرقائق الذاكرة الإلكترونية إلى اتحاد شركات بقيادة الحكومة اليابانية.

وتعارض ويسترن ديجيتال فكرة توشيبا بشدة ورفعت دعوى قضائية في محكمة أمريكية سعيا لاستصدار أمر قضائي يمنع توشيبا من بيع الوحدة، ومن الممكن أن يُنظر إلى قرار توشيبا باعتباره خطوة للحصول على تنازلات من ويسترن ديجيتال للتخلي عن الدعوى القضائية.