شركة أرامكو السعودية

أعلن أمين عام شركة أرامكو السعودية أمين ناصر أن أرامكو السعودية ستوقع اتفاقا ثنائيا مع شركة "ليتاسكو" التابعة لشركة "لوكويل" النفطية الروسية غدا الجمعة.

وقال ناصر - وفق ما نقلته وكالة انباء تاس الروسية اليوم الخميس- "سوف نوقع على عدة مذكرات تفاهم مع شركة جازبروم وشركة جازبروم نيفت وشركة سيبور وسوف نوقع اتفاقية ثلاثية مع صندوق الاستثمار السيادي في المملكة العربية السعودية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، ومن المقرر عقد اتفاق مع شركة ليتاسكو التابعة ليوكو، وغدا سيكون هناك اجتماع ثنائي مع روزنيفت حيث سنناقش امكانية توقيع اتفاقيات حول الاستثمارات المستقبلية ".

وتعد ليتاسكو هي تاجر دولي تابعة لشركة "لوكويل" النفطية، مسجلة في سويسرا في عام 2000. وتقع فروع الشركة في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين والعراق والهند. وفي عام 2015، باعت ليتاسكو 71 مليون طن من النفط و 94 مليون طن من المنتجات النفطية.

أما أرامكو السعودية فهي أكبر شركة نفط في العالم تقدر قيمتها ب 5 تريليون دولار. وتخطط الشركة المملوكة للدولة لبيع ما يصل إلى 5 بالمائة من أسهمها في الاكتتاب العام الذي قد يصبح الأكبر في التاريخ.

يذكر أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والملك السعودى سلمان بن عبد العزيز ال سعود أجريا مفاوضات اليوم لتعزيز العلاقات الاقتصادية. واتفق الجانبين أيضا على تعزيز التعاون في مجالى الفضاء والطاقة النووية.