البنك الدولي

قدم البنك الدولي منحة عاجلة بـ200 مليون دولار لمساندة اليمن للقضاء علي تفشي مرض " الكوليرا" من خلال برنامج لمكافحة ظاهرة تلوث المياه واتباع نظم الصحة والمياه والصرف الصحي ومنع حالات تفشي المرض مستقبلا. وقال تقرير صادر عن البنك إن البرنامج يشمل حزمة مساندة متكاملة لتدريب 7500 من العاملين بالقطاع الصحي وتنقية امداد المياه بالكلور وإعادة تأهيل محطات معالجة مياه الصرف الرئيسية، ومساندة حملات التوعية الجماهيرية والتعبئة الاجتماعية و دعم أكبر حملات التطعيم ضد الكوليرا للوصول لملايين اليمنيين. 

وذكرت كريستالينا جورجييفا، المديرة الإدارية العامة للبنك الدولي، أن أكثر من 500 ألف يمني أصيبوا في الـ5 شهور الأخيرة بالكوليرا، نظرا لسوء خدمات المياه والصرف الصحي، مؤكدة أن البنك يقوم بالاستثمار في قطاع البنية التحتية وخصوصا الصرف الصحي والمياه في ظل الحرب الدائرة علي الأراضي اليمنية.

وأوضحت أن المؤسسة الدولية للتنمية بصفتها ذراعا للبنك الدولي بالمناطق الاكثر فقرا، تقوم بتوسيع مشروعها الطارئ للتغذية و توفير الخدمات الصحية لـ13 مليون يمني بالاضافة لخدمات المياه والصرفي الصحي لـ4.5 مليون يمني، مؤكدة أن المشروع ساهم في توفير 500 طن من الأدوية و علاج 200 ألف مريض مصاب بالكوليرا، بالتعاوان مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة " يونيسيف".