سلع صينية

في خطوة ترمي إلى مزيد من التهدئة للحرب التجارية، أعلنت الحكومة الصينية اليوم (الجمعة) أنها ستُعلق في الأول من يناير (كانون الثاني) المقبل لمدة ثلاثة أشهر، الرسوم الجمركية الإضافية التي فُرضت على السيارات وقطع الغيار المستوردة من الولايات المتحدة.

وجاء في بيان لوزارة المال الصينية نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن تعليق فرض رسوم نسبتها 25 في المائة يشمل 144 صنفا من السيارات ومكوناتها، وخمسة في المائة على 67 صنفاً.

وأضافت الوزارة أنها تأمل في أن تتمكن الصين والولايات المتحدة من تسريع وتيرة المفاوضات لإلغاء كل الرسوم الإضافية على السلع التي تستوردها كل منهما من الأخرى.

وكانت بكين قد رفعت نسبة رسومها الجمركية هذا الصيف من 15 إلى 40 في المائة ردًّا على زيادة رسوم جمركية فرضتها واشنطن على سلع صينية مستوردة تبلغ قيمتها نحو 50 مليار دولار.

وأعلن مجلس الدولة، وهو مجلس الوزراء الصيني، أن "تعليق الرسوم الجمركية هو تدبير ملموس لتطبيق التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين" شي جينبينغ ودونالد ترامب في الأول من ديسمبر (كانون الأول) على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس.

وإذ أعطت بكين وواشنطن في البداية تفسيرات متباينة بشأن نطاق اتفاقهما، فإن بكين بدأت تنفيذ ما يقوله مسؤولون في البيت الأبيض حول التدابير التي ستتخذها الصين.