أسعار النفط

 ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2 بالمائة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ليكسر خام "برنت" حاجز الـ55 دولاراً قبيل تقرير منظمة أوبك الشهري ومع ترقب تطورات "كورونا".

وجاءت مكاسب الذهب الأسود مع ترقب المستثمرين لتقرير منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عن شهر يناير/كانون الثاني والمقرر الإفصاح عنه في وقت لاحق من اليوم.

ويأتي صعوت أسعار النفط، بالتزامن مع تسجيل الصين أدنى عدد يومي من حالات الإصابة بفيروس "كورونا" منذ 30 يناير/كانون الثاني، مما عزز آمال المستثمرين بشأن عودة الطلب على الوقود من جانب الصين.

وأدت القيود المفروضة على السفر من وإلى الصين والحجر الصحي إلى خفض استخدام الوقود، وقالت أكبر اثنين من مصافي التكرير الصينية إنهما ستقلصان عملياتهما بحوالي 940 ألف برميل يومياً نتيجة لانخفاض الاستهلاك، أو حوالي 7 بالمائة من العمليات بالمقارنة مع عام 2019.

وأودى الفيروس بحياة ما يزيد عن ألف شخص وإصابة 44 ألف حالة في الصين حتى الآن.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية بالأمس أن تقديم أول لقاح لمكافحة فيروس الصين الجديد "كورونا" سوف يتم في غضون 18 شهراً.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بالأمس توقعاتها لمتوسط سعر" نايمكس" إلى 55.71 دولار للبرميل خلال عام 2020، بانخفاض 6 بالمائة عن التقديرات السابقة في يناير/كانون الثاني الماضي.

ومن المقرر صدور البيانات الرسمية بشأن مخزونات النفط الأمريكية وإنتاج النفط في الولايات المتحدة وذلك في وقت لاحق من اليوم.

وبحلول الساعة 7:39 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أبريل/نيسان بأكثر من 2 بالمائة ليصعد إلى مستوى 55.11 دولار للبرميل.

بينما صعد خام "نايمكس" الأمريكي تسليم شهر مارس/آذار بنحو 1.5 بالمائة ليصل إلى مستوى 50.68 دولار للبرميل.

قد يهمك أيضًا:

أسعار الذهب تتراجع عالمياً مع مكاسب أسواق الأسهم

النفط يقفز 3 % بفعل آمال اكتشاف عقار لعلاج مصابي «كورونا»