رئيسة اتحاد الصناعة والتجارة وداد بوشماوي

هدَّد اتحاد أرباب العمل في تونس، بالتوقف عن دعم حكومة يوسف الشاهد بسبب إجراءات ضريبية تضمنتها موازنة الدولة للعام المقبل، فيما تمكنت وحدات الأمن من اعتقال "تكفيري" يتواصل مع عناصر تنظميات إرهابية في بؤر التوتر.

ولوحت رئيسة اتحاد الصناعة والتجارة وداد بوشماوي في تصريح صحافي أمس الاثنين، بالانسحاب من "اتفاق قرطاج" الذي تم بمقتضاه تشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الشاهد، داعيةً مجلس الوزراء الى التراجع عن الإجراءات الضريبية التي تضمنها مشروع الموازنة. وقالت إنه "إذا بقي مشروع قانون موازنة الدولة لعام 2018 على حاله سنغادر وثيقة قرطاج"، معتبرةً أن وجود اتحاد أرباب العمل ليس صورياً وإنما لديه مطالب تنتظر رداً من الحكومة.

وأوضحت بوشماوي أن المجلس الإداري لاتحاد أرباب العمل عبّر عن استيائه الكبير من مشروع قانون مالية 2018 بخاصة أن الاتحاد قدّم اقتراحات ولكن لم تؤخذ في الاعتبار، معتبرةً أن الموازنة تتضمن نقاطاً لا تساهم في ديمومة المؤسسات، لكنهم يذهبون للحل السريع والسهل للأسف.

وتُعد موازنة الدولة للعام المقبل أكبر امتحان يواجه الشاهد مع بداية الدورة البرلمانية الجديدة في نهاية الأسبوع الماضي، حيث تعارض قوى اليسار والنقابات العمالية وأرباب العمل أغلب الإجراءات الضريبية والتقشفية التي تضمنها مشروع الموازنة.