العملة المحلية

تمكنت السلطات الأمنية التابعة لحكومة صنعاء من ضبط أول عملية تهريب مبالغ مالية من العملة المحلية التي قامت سلطات هادي بطباعتها والمشابهة في شكلها للعملة القديمة فئة 1000 ريال.

ورغم بساطة المبلغ المضبوط والبالغ 231 ألف ريال، إلا أن السلطات في صنعاء تعاملت مع موضوع العملة المطبوعة التي اعتبرتها مزورة بشكل جدي وصارم.

وقالت مصادر مطلعة أن وحدة مكافحة التهريب في محافظة ذمار وسط اليمن ضبطت 231 ألف ريال من العملة المطبوعة مؤخراً، والتي اتخذ البنك المركزي بصنعاء قراراً خلال الأيام الماضية بمنع تداولها أو حيازتها أو نقلها إلى مناطق سيطرة حكومة صنعاء.

وساهمت سياسات صنعاء الاقتصادية في وقف التدهور الاقتصادي الحاصل بعد إقدام سلطات هادي المنفية بدفع من واشنطن بنقل البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن ومنع وصول إيرادات المحافظات إلى مركزي صنعاء منذ شهر سبتمبر 2016، ومع إقدام سلطات هادي على طباعة عملة ورقية جديدة مختلفة في شكلها عن الطبعات القديمة اتخذت سلطات صنعاء قراراً بمنع تداول هذه العملة الجديدة نظراً لقيام سلطات هادي بطباعة تلك العملة بدون غطاء نقدي الأمر الذي أدى إلى انهيار سعر الصرف في مناطق سيطرة التحالف السعودي واستقراره في مناطق سيطرة حكومة صنعاء.

قد يهمك ايضا:

تقسيم العملة هو الموت المحقق للشعب اليمني

المركزي اليمني ينفذ حملة واسعة ضد المتلاعبين بأسعار الصرف