تجارة المخدرات

أعلن قائد شرطة البصرة اللواء عبد الكريم المياحي، القبض على أكثر من ١٣٣٠ متاجراً بالمخدرات خلال الفترة الماضية في المحافظة،  في وقت كشف مصدر في مطار البصرة الدولي، عن القبض على 140 متهمًا، بمواد تزوير وارهاب وقضايا أخرى في منفذ المطار، منذ بداية السنة، حتى نهاية شهر أيلول الماضي.

وقال المياحي خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر لقيادة إن "هناك انخفاض ملحوظ شهدته المحافظة خلال الشهرين بمستوى الجريمة قياسا بالأشهر الماضية"، مؤكدا ان "العصابات التي عرض أفرادها تم القبض عليهم من بداية شهر آب وحتى تشرين الاول الماضي".

واضاف المياحي أن "هذه الفترة كانت ذات نشاط أمني كبير جدا باعتبار أن جميع القوات الامنية مستنفرة في محرم الحرام وزيارة الأربعين وخروج قوات من المحافظة خارجها".وبين المياحي أنه "خلال هذه الفترة من بداية اب وحتى نهاية تشرين الاول سجل انخفاض كبير في مستوى الجريمة بالمقارنة مع الأشهر التي قبلها والتي وصلت إلى ستمئة وثلاثة وثلاثون جريمة مسجلة خلال تلك الأشهر".

وتابع المياحي أن "الشرطة استطاعت خلال الفترة الماضية من القبض على أكثر ١٣٣٠ متاجر بالمخدرات"، مؤكدًا أن "الشرطة مازالت بحاجة إلى دعم كبير في ملف تجارة المخدرات وللأسف الشديد لازالت الحدود غير مسيطر عليها وما زالت القوى الأمنية بحاجة لأدوات كشف المخدرات".

وتابع "الشرطة بحاجة إلى دعم المحافظة والمجلس والوزارات ومؤسساته المجتمع المدني والقضاء والتربية والحدود وخلية عمل وان توزع الأدوار والوضع الان قيادة الشرطة تقوم بالقبض فقط".

وكشف المياحي عن "تنفيذ سجن جديد للمخدرات في قضاء شط العرب بعد صرف مبالغ بعد تصويت مجلس المحافظة على صرف المبالغ المخصصة"، وفي غضون ذلك كشف مصدر في مطار البصرة الدولي اليوم عن القبض على 140 متهمًا بمواد تزوير وارهاب وقضايا أخرى في منفذ المطار، منذ بداية السنة، حتى نهاية شهر أيلول الماضي.

وقال المصدر، إن مديرية منفذ المطار تمكنت من إلقاء القبض على (١٤٠) متهماً، منذ بداية السنة حتى نهاية شهر أيلول الماضي، صدرت بحقهم مذكرات قبض متنوعة، تضمنت مذكرات قبض وفق مواد التزوير والإرهاب وتحرير الشيكات من دون رصيد وعقوبات قوى الأمن الداخلي والجنائية، فضلاً عن قضايا حيازة السلاح وغسيل الاموال والبغاء.

واضاف أن المديرية صادرت أكثر من مليوني دولار نقداً كانت معدة للتهريب، وكميات كبيرة من المخدرات الخارجة والداخلة، وإلقاء القبض على حائزيها، من جنسيات آسيوية وغربية.