الشيخ صباح الخالد

أكدت الكويت وهولندا  ضرورة بذل الجهود الدولية، من أجل استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي إلى عقده نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، مع وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، إلى يزور الكويت حاليا، والذي عقد بمقر وزارة الخارجية الكويتية.

أقرأ أيضًا :الشيخ صباح الخالد يبحث مع رئيس الوزراء السويدي القضايا الإقليمية والدولية
وفيما يتعلق بالمباحثات الكويتية السعودية حول حل الأزمة الخليجية، قال الخالد "المملكة العربية السعودية، دولة شقيقة كبرى لنا، والتواصل معها مستمر في كل زمان ومكان، وحول جميع القضايا، أما بالنسبة لمستجدات (المنطقة المقسومة)، فإن لقاءاتنا مع أشقائنا في السعودية مستمرة، وفي القريب العاجل، سنتوصل إلى اتفاق بشأن هذا الموضوع".

وحول ما يتردد عن قرب إطلاق ما يسمى ب(صفقة القرن)، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، حرص الكويت على عملية السلام، استنادا إلى مبدأ حل الدولتين، والمرجعيات المعتمدة والمعروفة في هذا الشأن.
وفيما يتعلق بتطورات انشاء "تحالف الشرق الأوسط الجديد"، أكد الخالد أن الكويت على تواصل دائم مع شركائها في الولايات المتحدة، للوقوف على تفاصيل المقترح الخاص بإنشاء تحالف الشرق الأوسط الجديد.

وحول العلاقات الكويتية – الهولندية، قال الخالد إن اجتماعه مع وزير الخارجية الهولندي، تطرق إلى مجمل العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، كما جرى خلال الاجتماع التباحث والتنسيق حول عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز آفاق العمل الثنائي المشترك، والسبل الكفيلة لمواجهة التحديات المختلفة على الصعيدين الإقليمي والدولي، ولاسيما من خلال عضوية البلدين غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف أنه تم عقب الاجتماع، عقد مراسم التوقيع على اتفاقية الخدمات الجوية بين البلدين، والتي تعكس عزمهما في تطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة، مؤكدا أن زيارة نظيره الهولندي إلى الكويت، ستضفي لبنة جديدة في صرح العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين، وتعزز من فرص استكمال التعاون الوثيق القائم بينهما في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات.
ومن جانبه، قال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك – في كلمته خلال المؤتمر الصحفي – إن اتفاقية الخدمات الجوية التي وقعت مع الكويت، ستسهم بشكل كبير في زيادة حركتي التجارة والسياحة بين البلدين، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لشركات الطيران في البلدين لزيادة حركة النقل بينهما.
وردا على سؤال حول ما اصطلح بتسميته ب(صفقة القرن)، قال بلوك "انتظرنا طويلا لنعلم تفاصيل هذه الصفقة، أو معلومات كافية عنها، لكن بصفة عامة، نأمل في أن تسهم هذه الصفقة في حل مشكلة الشرق الأوسط، والتوصل إلى تسوية دائمة لها، وللأسف ليس هناك أي مقترحات على الطاولة لتحريك عملية السلام".
وردا على سؤال حول مدى تأثر كيان الاتحاد الأوروبي بانتقال الاحتجاجات التي قامت بها حركة "السترات الصفراء" إلى مختلف دول الاتحاد، أكد وزير الخارجية الهولندي ضرورة أن تؤخذ هذه الاحتجاجات بجدية، خاصة وأنها مازالت مستمرة في فرنسا، وامتدت إلى بلجيكا، وهولندا، لافتا إلى أن هناك آمالا في أن تنتهي تلك المظاهرات، خاصة في ظل عدم وضوح المطالبات.

وأضاف بلوك قائلا " إن هناك قلقا واضحا بسبب غلاء المعيشة، وتدني الرواتب، ويجب أن يكون هناك اهتمام من جانب الحكومات، لرفع الرواتب، والعمل على توفير العيش الكريم للمواطنين، والطريقة المفيدة والسليمة لعرض الأراء، تكون من خلال البرلمانات والانتخابات، أما المظاهرات، فيجب أن تؤخذ بشكل جدي".
وطالب وزير الخارجية الهولندي حكومات فرنسا، وبلجيكا، وهولندا، بالعمل على محمل الجد؛ للتوصل إلى حلول مستدامة، لافتا في الوقت نفسه إلى وجود إصلاحات اقتصادية كبرى في هولندا من أجل رفع مستوى معيشة المواطنين.
وقد يهمك أيضًا :الخلاف الخليجي الإيراني يتصدر المباحثات الكويتية - البريطانية

الشيخ صباح الأحمد هنأ ملك بوتان بالعيد الوطني