آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الرياضة المغربية وحقوق الإنسان

اليمن اليوم-

الرياضة المغربية وحقوق الإنسان

حسن البصري

لا علم لعشيرة الرياضة بموعد إسمه اليوم العالمي لحقوق الإنسان، فقد مر مرور اللئام دون أن يشعر به أحد، وكأن الحدث يهم شريحة الحقوقيين لا الرياضيين. في العاشر من ديسمبر/كانون الأول، نكتشف أن الحق الوحيد الذي يطالب به أهل الرياضة هو الحق في الانتصار على الخصوم.

لطالما تمنينا أن نستيقظ صباح العاشر من ديسمبر/كانون الأول، على خبر تظلم قادم من ملاعب الكرة، كأن يكاتب المكتب الجامعي هيئة الأمم المتحدة ليعرب لها عن قلقه لتدهور حقوق الإنسان في المجتمع الكروي، ويقدم تقريرًا مفصلًا حول انتهاكات حقوق اللاعبين والمستخدمين مرفقًا برسائل عمال يناشدون الراتب الشهري الذي افتقدوه، ومؤطرين استبدلوا رخصة التدريب ببطاقة الراميد.

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يتحول رئيس الرجاء البيضاوي إلى خياط يقص الرواتب و"يكفف" المنح، وباسم سياسة التقشف يحول الحوافز إلى رجس من عمل الشيطان. وحين يشعل حقوقيو العالم شموع الأمل، يطفئ رئيس الوداد الضوء الخافت للفروع ويحيل اللاعبين على إجازة مفتوحة، ويتذكر الجيش الملكي بعد نصف قرن على تأسيسه أن ملاعبه ليست ثكنات وأن ولوجها حق للمغاربة والأفارقة على حد سواء.

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يكتشف اللاعبون الذين غادروا الوداد أنهم ممنوعون من مواجهة فريقهم الأصلي، وأن بندًا بغيضًا تسرب إلى عقد التفويت يجعل اللعب مرادفًا للغرامة، وكأنك تبيع سيارة لشخص وتشترط عليه عدم المرور في الشارع المقابل لبيتك.

عزيزتي حقوق الإنسان، في يومك العالمي نقرؤك السلام، ونشعرك بأننا لازلنا على عهد الظلم سائرون، ونخبرك بأننا في انتظارك، ونحن نردد مع "كوكب الشر" أغنية "طال انتظاري"، كيف لا وقد سبقنا إليها رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، الذي يلجأ إليها كلما انتابته نوبة قلق الانتظار.

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان يطرد الرجاء والوداد والرشاد من الدار البيضاء بقرار صادر من الرباط، يمنعون من اللعب بين الأهل والأحباب، ويجبرون على بناء جدار عازل بينهم وبين جمهورهم.

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان مسحت الدار البيضاء ملعبًا من حي البرنوصي، لتبني محطة طرامواي، وحين عثر اللاعبون عن فضاء لممارسة الكرة، قيل لهم إن المكان مخصص لمشروع معالجة النفايات الصلبة، فتمنوا أن يكونوا نفايات بشرية.

لا أدري لماذا يحتج رؤساء الفرق في قرارة نفسهم، ويبتلعون ألسنتهم كلما طالبهم الحقوقيون بالاصطفاف في وقفة احتجاجية، ولأن الرؤساء لا يؤدون اليمين القانونية، فإنهم غير ملزمين بترجمة الوعود إلى حقيقة، مستفيدين من عدم تحليق الديمقراطية فوق سماء الأندية الرياضية.

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان تلقى عزيز الصالحي، البطل العالمي في رياضة التحدي، قرارًا بوقف راتبه الشهري، وياليته كان راتبًا، إذ كان مجرد صدقة جارية عبارة عن أجرة الإنعاش الوطني، حينها جر البطل نكبته وغادر العمالة وهو يعاني من ضيق في "الصبر".

لست ناشطًا حقيقيًا في مجال حقوق الإنسان، ولكنني أقر بأن الناشطين الحقيقيين هم الذين يساهمون يوميا في التغيير ببطء وملل، في مواجهة غير متكافئة ضد خصم في كامل لياقته ونفوذه، فالناشطون هم من يتخلوا عن حياتهم لينشطوا في خمارة تسع انشغالاتهم، هم الذين يمسحون انقطاع التيار الكهربائي وضعف صبيب الأنترنيت في خصوم وحدتنا الترابية، ولكي تنال صفة ناشط عليك أن تكون إسمًا على مسمى.

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان صادرت خسارة المصارع المغربي بدر هاري أمام الهولندي ريكو، الحق في الفرح لدى المغاربة، وتبين أن العشر الأوائل من دجنبر غالبا ما تجعلنا نتجرع المرارة ونشرب كؤوس الهزائم، ففيه هزمنا منتخب الجزائر بخماسية وخسرت نساؤنا أمام التونسيات برباعية وتحطمت مراكبنا الرياضية على صخرة الخصوم، لذا رجاء لا تنظموا وقفة احتجاجية أمام سفارة هولندا بحي حسان احتجاجًا على تعريض هاري لكسر في دراعه.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرياضة المغربية وحقوق الإنسان الرياضة المغربية وحقوق الإنسان



GMT 12:41 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

ملاعب منسية

GMT 08:46 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

على مسؤوليتي المفتش كرومبو

GMT 10:42 2018 الجمعة ,16 آذار/ مارس

على مسؤوليتي في عيادة اخصائي ذهني

GMT 15:01 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

مدرستي الحلوة

GMT 20:52 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

كسرى يُبعث من جديد

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 13:37 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

طيار يخطب فتاة على متن رحلة الخطوط الملكية الأردنية

GMT 05:15 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس مثيرة في فستان بتوقيع ألكسندر ماكوين

GMT 01:57 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

الدكتور مجدي بدران يكشف سبب إصابة الأطفال بـ "الربو"

GMT 11:10 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة تضع المنوّم لزوجها لتتمكن من خيانته مع جارهما

GMT 06:42 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عرض أضخم خريطة قديمة بعد أكثر من 400 عام

GMT 05:00 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل جديدة عن دور غادة عبد الرازق في "الكارما"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen