آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

سلطان القاسمي يفتتح الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- سلطان القاسمي يفتتح الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل

الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة_اليمن اليوم

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اليوم الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل التي تقام فعالياتها في مركز إكسبو الشارقة وتستمر حتى 29 ابريل الجاري تحت شعار  "اكتشف عن قرب".

وكان في استقبال سموه لدى وصوله كل من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي وسعادة خولة الملا رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ومعالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام والعميد سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة وسعادة عبدالله بن سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وسعادة راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري وعدد من السادة أعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري وكبار مسؤولي الدولة وممثلي الجهات والمنظمات الاقليمية والدولية وعدد من الأدباء والكتاب والمثقفين وسعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة.

وبعد قص شريط الافتتاح قدمت مجموعة من الأطفال أمام صاحب السمو حاكم الشارقة فقرة انشادية توضح أهمية القراءة لدى الأطفال ومساهمتها في تنمية مهاراتهم ومعارفهم.

وتجول سموه في قاعات المهرجان وزار أجنحة العديد من دور النشر المحلية والعربية والدولية إضافة إلى أجنحة بعض المؤسسات والهيئات الحكومية الثقافية والتربوية واطلع على ما تقدمه من إصدارات  قيمة تستهدف الزوار والأطفال بشكل خاص إلى جانب النشاطات والفعاليات التي تنظمها هذه الجهات في المهرجان والتقى مسؤولي الأجنحة واستمع منهم إلى شرح عن إصداراتهم ونشاطاتهم.

وتوقف سموه عند جناح مجموعة كلمات حيث قدمت آمنة المازمي مدير مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات شرحا لسموه عن مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال والرؤية التي تنطلق منها والمحاور التي تعمل عليها في تحقيق أهدافها.

وأوضحت آمنة المازمي ان المؤسسة تعمل منذ إطلاقها على وضع استراتيجية وخطة عمل لتوفير الكتب والوسائل والبرامج المعرفية إلى الأطفال المحرومين في المناطق الفقيرة أو تلك التي تشهد أزمات وصراعات أو الأطفال الذين يعانون من ظروف صحية حالت بينهم وبين حقهم الأصيل في القراءة والمعرفة والتعلم ورؤية المؤسسة تندرج ضمن الرؤية العامة لإمارة الشارقة ودولة الإمارات التي تعتبر القراءة المرتكز الأساسي للنهوض بالمجتمعات والأمم.

وتعمل مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال على طرح مبادراتها ومشاريعها من خلال أربعة محاور هي برنامج "العلاج بالقراءة" الذي يسعى إلى علاج الأطفال نفسيا وذهنيا عن طريق الكتب وبإشراف أخصائيين في هذا المجال وبرنامج "الكتاب الصامت" الذي يهدف إلى تمكين الأطفال ممن يتحدثون بلغات مختلفة أن يكونوا جزءا من مكتبات مجتمعاتهم من دون الالتفات إلى قدراتهم القرائية بلغة البلد المضيف وبرنامج "المكتبات المتضررة" والتي تأتي بهدف إعادة خلق بيئة تتسم بالسلام والأمان للأطفال ضمن المكتبات المتضررة نتيجة الصراعات أو الكوارث وخلق أجواء تدعم حرية التفكير والإبداع إضافة إلى برنامج "كتب الأطفال ذوي الإعاقة البصرية" الذي يوفر موادا أدبية شيقة ومنتقاة للأطفال المكفوفين وضعاف البصر.

كما كشفت آمنة المازمي خلال زيارة صاحب السمو حاكم الشارقة للجناح عن تفاصيل مبادرة /أرى/ التي أطلقتها مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال والتي تسعى إلى تجسيد التجربة التي يرى فيها الأطفال ضعاف البصر العالم من حولهم، حيث تخصص المبادرة حائطا تفاعليا ضمن الجناح يمكن زوار الجناح من التعرف على الكتب الصوتية وآليات القراءة بطريقة بريل، ليكونوا أكثر معرفة بما يعيشه ذوي الاحتياجات الخاصة.

 كما زار سموه عددا من الأجنحة المشاركة منها جناح مبادرة/ 1001 عنوان وعنوان /وجناح دائرة الثقافة والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين وجناح مبادرة لغتي والقيادة العامة لشرطة الشارقة وجناح مؤسسة الشارقة للإعلام وجناح الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال واطلع على ما تقدمه من أنشطة واصدارات للأطفال.

كما أطلق صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارته لمنصة دائرة الخدمات الاجتماعية أول برنامج تدريبي إلكتروني لأولياء الأمور بكيفية تعليم وتوعية أبنائهم قول لا للتصرفات الخاطئة والاستغلالية تحت شعار "علم طفلك أن يقول لا".

وتوجه سموه بكلمه أبويه إلى كافة أولياء الأمور بضرورة رعاية الطفل والاهتمام بتوعيته وتربيته التربية السليمة التي تضمن تمتعه بكافة حقوقه وأن يحظى بأفضل رعاية وأن هذا البرنامج سيعزز حماية الأطفال من أي اعتداء أو عنف قد يتعرضون له فمن الواجب أن يتمتع ولي الأمر بهذه الثقافة وأن يعلم أبناءه كيف يقول لا لأي خطر قد يتعرض له.

وتستغرق مدة البرنامج ساعة واحدة ويتناول عددا من المحاور التوعوية منها مفهوم الاعتداء الجسدي والجنسي والعاطفي والاستغلال التجاري بالإضافة إلى الاهمال والابتزاز الالكتروني.

وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة في قاعة وزارة التربية والتعليم حيث تعرف على المبادرات التي تطرحها والمنصات التي تعرض تجربتها في تشجيع الأطفال على القراءة وتعزيز مهارتهم في البحث والمعرفة إذ تخصص الوزارة مجموعة من الأجنحة لتنظيم مشاركتها منها جناح مبادرة "الركن" التي تعقد فيه مسابقة في الكتابة والتأليف والنشر وجناح "واحة الكرامة" الذي تستعيد فيه سيرة شهداء الوطن بتجسيد معلم "واحة الكرامة" القائم في عاصمة الدولة أبوظبي إضافة إلى أجنحة الأنشطة والورش جناح حروفنا وكتابنا ولغتنا وإبداعاتنا وقراؤنا ومسرحنا وقاعة السينما التي تعرض نخبة من الأفلام التي تصور أفكار ورؤى أطفال مبدعين من مختلف بلدان العالم.

وتفقد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي معرض "رحلة عبر الدماغ" الذي ينظمه المهرجان بالتعاون مع المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك والذي يتيح للزوار المشاركة في العديد من الأنشطة التفاعلية التي تجمع بين المتعة والمعلومة والترفيه وتتمحور جميعها حول الدماغ البشري وكيفية عمله ومراحل نموه والتقنيات التي يستخدمها الباحثون والأطباء لعلاج الأمراض الدماغية.

وتابع صاحب السمو حاكم الشارقة خلال جولته عددا من الورش التعليمية والتثقيفية التي تقام خلال المهرجان كما شهد جانبا من العروض الفنية والترفيهية المصاحبة للفعاليات.

وزار سموه معرض "الشارقة لرسوم كتب الطفل" بنسخته السادسة التي تجمع 303 أعمال فنية لـ90 فنانا من مختلف أنحاء العالم والتقى بعض الرسامين المشاركين بأعمالهم في هذا المعرض وأشاد بدورهم في تعزيز اهتمام الأطفال بالكتاب وجذبهم إلى القراءة.

وتفضل سموه بتكريم الفائزين بجوائز معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 2017 وفاز بالمركز الأول  أليخاندرو غاليندو بيدراغو من اسبانيا وذهبت جائزة المركز الثاني إلى ماركو سوما من إيطاليا فيما حصل على جائزة المركز الثالث استير غارثيا غورتيس من اسبانيا وفاز بالجوائز التشجيعية الثلاث كل من استيلا ميثا من المكسيسك، وكريستنو بيروبانا من إيطاليا، هاني صالح من مصر.

 وكرم سموه الفائزين بجائزة مهرجان الشارقة القرائي لكتاب الطفل 2017 حيث فازت بجائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة العربية من الفئة العمرية 4 إلى 12 سنة رانيا زبيب عن قصة "كل يوم" في حين ذهبت جائزة الشارقة لكتاب اليافعين باللغة العربية من 13 الى 17 سنة إلى الدكتور ابراهيم شلبي عن قصة "رحلات وسيم" أما جائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة الإنجليزية من 7 الى 13 سنة فازت بها ميشيل زيلكوسكي عن قصة "The Boy Who Knew the Mountains".

كما كرم سموه الفائزين بجائزة الشارقة للأدب المكتبي حيث فازت بالمركز الأول الدكتورة أماني محمد السيد من مصر عن بحث "نظم الأرشفة وإدارة الوثائق بالمؤسسات دراسة استكشافية للمتطلبات الفنية والوظيفية" ونال المركز الثاني أيمن محمد إبراهيم الدسوقي من مصر عن بحث "الجيل الخامس لشبكات الاتصالات اللاسلكية: رؤى مستقبلية لإعداد إطار استراتيجي للأرشيف العربي الموحد" وفاز بالمركز الثالث أحمد عثمان أحمد عن بحثه: "الأرشفة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة لواقعها والتخطيط لمستقبلها دراسة مسحية".

ويمتد مهرجان الشارقة القرائي للطفل هذا العام على مساحة 2304 مترا مربعا ويتضمن 2093 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية وتعليمية إلى جانب مشاركة 123 عارضا وحضور 179 ضيفا من مختلف دول العالم تتوزع عليها العديد من الأجنحة والفعاليات.

 ويضم برنامج فعاليات الطفل / 1403 /فعالية يشارك فيها 55 ضيفا من 22 دولة فيما يجمع برنامج الفعاليات الثقافية أكثر من 60 ضيفا من 23 دولة يشاركون في أكثر من 40 فعالية متنوعة على مدار أيام المهرجان الأحد عشر.

ويجمع برنامج ركن الطهي 83 فعالية يقدمها 14 ضيفا من 14 دولة ضمن ثلاث فعاليات رئيسية هي عروض الطهي الحي ومسابقات الطهي والطاهي الصغير أما في فعاليات مقهى المبدع الصغير فليلتقي الجمهور بالعديد من الأطفال أصحاب المواهب المتميزة في مجالات الأدب والابتكارات العلمية والرياضية والفنية الذين حققوا نجاحات معينة في مختلف المجالات ليتحدثوا عن حياتهم وإنجازاتهم وطموحاتهم.

 ويشارك في المهرجان عدد كبير من المؤلفين والإعلاميين والفنانين والخبراء التربويين العرب والأجانب من أبرزهم الفنانة المصرية حنان ترك، رئيسة تحرير مجلة "نونة" للأطفال والإعلامي الكويتي غازي حسين والكاتب والإعلامي العماني محمد الهنائي والكاتب اللبناني حسن خليل عبد الله والكاتبة والإعلامية المصرية أمل فرح والصحفية والكاتبة الأكثر مبيعا في "نيويورك تايمز" جايل فورمان والشاعر والمؤلف كوامي إليكساندر مؤلف الرواية الأكثر مبيعا "هو قال هي قالت" ومصور كتب الأطفال الشهير كوركي بول.

 ويحتفي مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الحالية بروح الاكتشاف من خلال شعاره "اكتشف عن قرب" الذي لا يقتصر على العلوم وإنما يشمل كل تجربة ملهمة تشكل مصدرا للاكتشاف بما في ذلك الكتب وما تفتحه من فضاءات لا حدود لها على عوالم لا ندرك كافة تفاصيلها لتدفع إلى البحث عن إجابات للأسئلة التي تدور في عقول الصغار والكبار عبر القراءة.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يفتتح الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل سلطان القاسمي يفتتح الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 06:56 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" تُقدِّم سيارة تتغلَّب على الطّرق الوعرة

GMT 22:22 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

انخفاض حركة المسافرين في مطار مراكش بنسبة 12, 2%

GMT 08:55 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"التجاري وفابنك" في صدارة البنوك في شمال أفريقيا

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رياض سلامة يعلن أساليب حماية السيولة النقدية

GMT 01:25 2017 الأربعاء ,01 آذار/ مارس

هبة مجدي تكشف عن سر عدم تواجدها في دراما رمضان

GMT 04:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

عشر نصائح لشعر صحي للدكتورة هدى خالد القضاة

GMT 12:18 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تبوك تحدد موعد التقديم الإلكتروني على برامج الماجستير

GMT 08:20 2016 الأحد ,26 حزيران / يونيو

محشي كوسا على الطريقة السورية

GMT 03:52 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح دواء جديد من القنب لعلاج الصرع عند الأطفال
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen