آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الأهرام.. 140 عاما تطل عليكم منارة وحضارة وذاكرة وطن

اليمن اليوم-

الأهرام 140 عاما تطل عليكم منارة وحضارة وذاكرة وطن

بقلم/أحمد السيد النجار

قرن وأربعون عاما من التنوير وذاكرة الوطن تطل عليكم من ذرى الأهرام. تنثر ذكريات التأسيس العروبي، وحكايا مصر والأشقاء والإنسانية، ولهيب الحروب ورفيف السلام، ولحظات الانتصار والانكسار والتحدي والبطولة. قرن وأربعون عاما من قيادة الصحافة المصرية والعربية والوقوف في قلب الصف الأول ضمن كبريات الصحف العالمية الأكثر تأثيرا في الرأي العام وفي تشكيل الوعي الجمعي للأمة.. إنها ببساطة جريدة الأهرام رافعة التنوير والتحضر والجريدة الحافظة للذاكرة المصرية والعربية.

وبمناسبة مرور مائة وأربعين عاما على تأسيس الأهرام في مثل هذا اليوم من عام 1875، أصدرت مؤسسة الأهرام كتابا رائعا بعنوان «الأهرام.. وطن في جريدة» وتولى الزميل الرائع علاء العطار رئيس تحرير «الأهرام العربى» إعداد وتحرير الكتاب مع مجموعة من الزملاء المبدعين وبالتعاون مع كل إدارات المؤسسة ليوثق تاريخ الوطن والجريدة على مدى عمرها الطويل الذي يزيد على أعمار دول أوروبية، فضلا عن الدول العربية والنامية.

وأصدرت الأهرام ملحقا خاصا في عدد الجمعة الماضي بهذه المناسبة التاريخية لمصر وللأهرام وللصحافة العربية. ولأن اجترار الذكريات يتمتع بسحر خاص عندما يتعلق الأمر بذكريات بناء البيت الأعظم للصحافة المصرية والعربية: الأهرام، فلنمر معا على ذكريات التأسيس والتطور والتعملق لمؤسسة الأهرام وتحولها للمؤسسة الحافظة للذاكرة المصرية والعربية والعالمية وموثقة للحروب والسلام والكفاح الوطني والاستقلال والانتصارات والانكسارات والتحدي والبناء..

مصر الحاضنة الاجتماعية والثقافية لأحلام المبدعين: كانت أحلام الخديو إسماعيل هي تحويل مصر إلى قطعة من أوروبا. كان يريدها أن تغرد خارج محيطها الأقل تطورا، في فضاء من التطور والتقدم والتنوير. وكانت أحلامه العظيمة أكبر من قدراته على التخطيط والإدارة لتحويل الحلم إلى واقع. لكن تلك الأحلام وتجسداتها وبعض نجاحاتها الصغيرة والكبيرة في الفن والأدب والسياسة طورت بيئة اجتماعية ونخبة ثقافية ضخمة بحكم ضخامة مصر نفسها. وكانت تلك البيئة قادرة على احتضان مشروعات أدبية وصحفية مصرية وعربية كبيرة. وكانت مصر فضاء فسيحا وحرا أمام الأشقاء من الشام وباقي البلدان العربية بحكم التاريخ والحضارة والحجم وحاضر التطور.

وقد ثبت منذ تأسيس مصر الحديثة قبل أكثر من قرنين من الزمان أن قدر مصر هو قيادة إقليمها العربي، وأنها عندما تغيب لأي سبب فإن أحدا لا يمكنه ملء الفراغ الذي تتركه والذي يبقى شاغرا إلى أن تعود لتملأ موقعها مرة أخرى. وعندما تحاول دول أخرى القيام بدور القيادة الإقليمية فإنها تقود نفسها والمنطقة إلى كوارث مروعة.

وكانت أهم مميزات الحاضنة الاجتماعية والثقافية في مصر أن قيم المواطنة تعلو على الانتماءات الطائفية والمذهبية والقبلية والعرقية. وكان طبيعيا في هذه البيئة أن تجد نجوما في السياسة والفن والأدب ينتمون للديانات المسيحية والإسلامية واليهودية أو لأعراق وقوميات كردية وأرمنية ويونانية وإيطالية إلى جانب المصريين من أبناء وطنهم الجامع.

وفي بلاد الشام (سوريا ولبنان وفلسطين) كانت هناك أرواح كبيرة طامحة لتحقيق إنجازات ثقافية وصحفية وتجارية. وكانت الحاضنة الاجتماعية الصغيرة أقل من أن تستوعب أحلام تلك الأرواح الكبيرة. كما كانت الاعتبارات الطائفية تضع قيودا على انطلاق الأحلام الكبيرة إذا جاءت من أبناء طائفة صغيرة. وشد آل تقلا (سليم وبشارة تقلا) الرحال إلى مصر التي تشكل الحاضنة الاجتماعية والثقافية الأكبر والأكثر تطورا في المنطقة. وكانوا جزءا من سياق عام شمل عائلات شامية أخرى مثل آل تكلا الذين أسسوا دار المعارف، وجورجي زيدان الذي أسس دار الهلال.

وهكذا كانت نشأة الأهرام ذات طابع إقليمي أو حالة عروبية خالصة، وتعبيرا عمليا بليغا عن حرية شعوب ومثقفي المنطقة في الحركة في فضاء بلدانهم الفسيحة وفي رحابة شعوبها التي تحتضن الرواد والأفذاذ من أبنائها. كما أنها بحكم قدم نشأتها تحولت إلى المؤسسة الحافظة للذاكرة العربية بشأن كل الأحداث الكبرى التي مرت بالعالم العربي على مدى 140 عاما. وربما تكون متابعات الأهرام للثورات المتتالية للشعب الجزائري وللثورة العربية الكبرى ولاغتصاب فلسطين وللحربين العالميتين من أهم المتابعات التاريخية للأهرام للقضايا العربية. ولسنوات طويلة كان أرشيف الصور والموضوعات الذي تملكه الأهرام هو المصدر لكل الصحف العربية الأحدث منها سواء بصورة مشروعة وبموافقة الأهرام، أو من خلال تصوير أو سطو البعض بصورة غير مشروعة ولصوصية على جزء من الذاكرة الفريدة التي تملكها الأهرام.

قلعة التنوير ومجمع العظماء: على مدى تاريخها الضارب في عمق الزمن لمائة وأربعين عاما، ظلت الأهرام منارة حقيقية للتنوير والوحدة الوطنية حتى لو تباينت توجهاتها بالنسبة لباقي القضايا السياسية والاقتصادية. وفي سياق القيم التنويرية شغلت الصحفيات والقيادات الإدارية النسائية مواقع مرموقة في المؤسسة كنجمات لها على مدى تاريخها تعبيرا عن عمق النزعة التنويرية وأصالتها. وعلى رأس ثلاثة من إصدارات الأهرام تتربع ثلاث سيدات في الوقت الراهن وتحققن أداءً شديد التميز بين كل إصدارات الأهرام، وتتولى الرابعة قيادة صندوق العاملين بالأهرام بكفاءة عالية.

كما تمكنت من جذب أعلام الفكر والأدب والفلسفة والسياسة والاقتصاد لتكون منبرا لهم للتواصل مع النخبة والشعب. واتسع صدرها لمختلف الآراء والمدارس الفكرية فاحتضنت مفكري اليمين واليسار لتعطي للقارئ الحق في المعرفة والفرز والاختيار. وعلى تلك القواعد حازت أفضل وأقوى صفحات الرأي في الصحافة المصرية والعربية. ويكفي الأهرام أن قائمة كتابها ضمت نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وطه حسين، وزكي نجيب محمود، ويونان لبيب رزق، وسمير أمين، وجلال أمين، وأحمد بهاء الدين، وتوفيق الحكيم، وخليل مطران، وحامد عمار، وصلاح طاهر، وعبد الرحمن الأبنودي، وعبد الرحمن الشرقاوي، وعبد الرحمن بدوي، وفؤاد زكريا، ومحمود درويش، ومعين بسيسو، ولطفي الخولي، ومي زيادة، ونعمات أحمد فؤاد، وكريم مروة، وبطرس غالي، والفريد فرج، والطيب صالح، وإدوارد سعيد، والشيخ جاد الحق علي جاد الحق، والبابا شنودة، وعبد العزيز المقالح، وعلي الراعي وغيرهم من الرموز الثقافية الكبرى في مصر والوطن العربي.

وإدراكا منها لأهمية العلم والانتصار للحقيقة في تقديم النصح السياسي والاقتصادي للدولة والنخبة والمجتمع، أسست الأهرام مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية قبل 47 عاما والذي يحتل مكانة عالمية متقدمة (تتراوح مرتبة المركز بين 21 و 51 عالميا وهو يسبق أكثر من 500 مركز بحثي أمريكي وأوروبي) فضلا عن ريادته وتفوقه الإقليمي المطلق بإصداراته العلمية المتنوعة وبتأثير باحثيه وخبرائه في الرأي العام المصري والعربي، وتأثيرهم العالمي من خلال مشاركاتهم في الملتقيات الدولية وإسهاماتهم بالآراء في الإعلام الدولي، وإسهاماتهم الكبيرة فيما تنتجه وتصدره مراكز الأبحاث المصرية والعربية الأخرى.

ولم يقتصر الأمر على مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فهناك مركز الدراسات الاجتماعية والتاريخية. كما أمسكت الأهرام بموقع الريادة في مجال الكومبيوتر والميكروفيلم والتدريب وكانت الرائدة والمبادرة مصريا وعربيا في هذا الشأن. وتزهو الأهرام بمركز «أماك» للكومبيوتر، ومركز الميكروفيلم، ومعهد الأهرام الإقليمي للتدريب.

أما الآلة العملاقة للطباعة والتي تملكها الأهرام فإنها تطبع الجانب الأكبر من الصحف والمجلات التي تطبع في مصر وتملك مؤسسة الأهرام في قطاع المطابع كوادر بشرية ضمن الأكثر خبرة وعلما في مصر. وكذلك الأمر بالنسبة لجهاز التوزيع الذي ينشر أذرعته لتمتد بالعلم والمعرفة والفن والتنوير إلى كل ربوع مصر. كما تطبع جريدة الأهرام وتوزع في العديد من البلدان. أما شبكة مراسلي ومكاتب الأهرام فتشمل كل محافظات مصر، وتمتد من الصين شرقا إلى الولايات المتحدة غربا مرورا بألمانيا وروسيا واليونان وفرنسا وبريطانيا والإمارات والسعودية والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وغيرها من الدول.

وإيمانا منها بقيم الجمال والتنوير تمكنت الأهرام من تكوين ثروة فنية هائلة من الأعمال الأصلية لأعظم الفنانين المصريين، وهي ثروة فنية لا تقدر بثمن تزهو بها الأهرام وتنقلها وتزيد عليها من جيل لجيل كرصيد للرقي والتذوق الفني والجمالي.

ورغم عظمة من مروا على قيادة الأهرام إداريا وتحريريا، فإن الأب المؤسس سليم تقلا يحظى بمكانة المنشئ الذي بنى هذه المؤسسة العملاقة، أما الأستاذ/ محمد حسنين هيكل فيظل هو الرمز الأعظم لمؤسسة الأهرام. وهناك إجماع بين محبيه وكارهيه مصريا وعربيا ودوليا على مكانته الاستثنائية في تاريخ الصحافة العالمية والعربية والمصرية.

وإذا كانت مؤسسة الأهرام هي كبرى المؤسسات الصحفية القومية المملوكة للدولة، فإننا نسعى بدأب كي يكون الأهرام اليومي والمسائي وكل إصدارات المؤسسة صوتا حقيقيا للشعب والدولة، وأن ترتسم على صفحاتها ومواقعها وبواباتها الإلكترونية خريطة الوطن والتيارات السياسية والثقافية والفنية السلمية التي تؤمن بهذا الوطن الواحد والدولة القائمة على المواطنة. كما نسعى لتعميق القيم الحاكمة للأهرام وهي الحقيقة والعلم والحرية والتنمية والنزاهة والعدالة وكلها تستهدف تحقيق مصلحة ورقي ورفعة وتقدم الوطن.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأهرام 140 عاما تطل عليكم منارة وحضارة وذاكرة وطن الأهرام 140 عاما تطل عليكم منارة وحضارة وذاكرة وطن



GMT 20:25 2021 الخميس ,01 تموز / يوليو

مرافَعةُ البطاركة أمام البابا

GMT 11:21 2021 الثلاثاء ,29 حزيران / يونيو

هل يبدأتصويب بوصلة المسيحيين في لقاء الفاتيكان؟

GMT 13:21 2021 السبت ,26 حزيران / يونيو

لبنان والمساعدات الاميركية للجيش

GMT 14:31 2021 الإثنين ,21 حزيران / يونيو

الحِيادُ هذا اللَقاحُ العجائبيُّ

GMT 23:33 2021 الخميس ,17 حزيران / يونيو

أخبار من اسرائيل - ١

GMT 16:22 2021 الأربعاء ,16 حزيران / يونيو

أخبار عن بايدن وحلف الناتو والصين

GMT 17:50 2021 الثلاثاء ,15 حزيران / يونيو

المساعدات الخارجية البريطانية

GMT 07:38 2021 الثلاثاء ,15 حزيران / يونيو

أعداء المسلمين
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen