آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

وإن فَسَدَ الملح

اليمن اليوم-

وإن فَسَدَ الملح

بقلم - محمد المخزنجي

في أول زيارة بعد تعافيه النسبي من المرض العضال الذي باغته وباغتنا فيه، حضر الدكتور أحمد زويل إلى القاهرة بعد غيبة، ودَعَته جريدة «الأخبار» لحوار مفتوح للنشر، وتركت له أن يختار من يود أن يشاركوا في هذا الحوار مع من تختارهم الجريدة من صحافييها وممن تراهم مناسبين لهذا اللقاء الاستثنائي، وقد شرفني الدكتور زويل بأن أكون أحد اثنين اختارهما لحضور الحوار.

منذ البداية، دخل الحوار في مواضيع ذات شجون اجتماعية وسياسية رأيتها غير مناسبة لرجل عائد من قتال مُنهِك مع سرطان شرس، كما أنها بعيدة عن جوهر الكنوز المعرفية العلمية التي يزخر بها منجم فائز منفرد وغير عادي بجائزة نوبل، فالدكتور زويل هو أول من حوَّل تخيل العلماء لوقائع التفاعل الكيميائي لتكوين الجزيئات من الذرات، إلى واقع يمكن رصده ورؤيته بميكروسكوبه الليزري العامل بسرعة «الفيمتو ثانية»، وهي وحدة لقياس الزمن تساوي واحداً من مليون مليار من الثانية، وقد صارت وستظل لصيقة باسم «زويل» في تاريخ العلم كما في التعبير الشائع بين الناس، للكناية عن زمن خارق السرعة.

أحببت أن يخرج الحوار من مخاضة الشجون السياسية إلى أرض الفتون العلمية، فسألت الدكتور زويل عما رآه بعدسة ميكروسكوبه في تفاعل الذرات لتكوين الجزيئات. وما إن طرحت سؤالي حتى بدأ الدكتور زويل وكأنه يعود طفلاً فرحاً على الفور، تهلل وجهه ولمعت عيناه الذكيتان بمرح واستدار بمقعده نحوي، وأخذ يصف باستمتاع شديد مشهد التفاعل بين ذرة الصوديوم وذرة الكلور لتكوين جزيء الملح كما لو كان يراه لأول مرة، وهو مشهد يختطف مجهر زويل لقطاته بسرعة الفيمتو ثانية ثم يعرضها متتابعة ببطء يناسب قدرة أبصارنا على الاستيعاب: «في البداية تقترب كل ذرة من الثانية ببطء، بتردد، وما إن تبدوا على وشك الارتباط حتى تتراجعا بسرعة، ومن جديد تكرران الاقتراب والتردد والتراجع، ثم فجأة وبعد اقتراب أخير... تندفعان للارتباط وتكوين جزيء كلوريد الصوديوم».

حكى الدكتور زويل المشهد كما لو كان يصف وقائع تعارف فتى بفتاة في قصة حب تنتهي بعناق وزواج. وسرت بهجة سحبت الحاضرين من ضيق حديث الهموم إلى رحابة ترانيم العلوم، وظلت تنهال الأسئلة العطشى للمزيد فيما ينطلق زويل في الحكي بنشوة وفرح، وهو ما يجعلني الآن أستعيد حديثه يومها عن تفاعل الحب بين عنصري الكلور والصوديوم الذي ينتج عنه ملح الحياة، وأقارن ذلك بتفاعلات أخرى لعنصري الملح ذاتيهما، تنتج عنها متفجرات وسموم تُسهب مواقع شيطانية - طليقة على الإنترنت - في تفاصيل الوصول إليها، ويتلقفها أبشع شياطين صناعة الكراهية بين البشر، ليسفكوا دماء الأحياء الأبرياء غيلة، ويدمروا جلال الحياة بفظاظة وتوحش.

إن قصة الحب الرقيقة والارتباط الحميم الناعم بين عنصري الكلور والصوديوم لتكوين الملح الذي يعطي لمحيطات الدنيا وبحارها ذلك القوام والمذاق الوازنين لحيوية كل الكائنات في خزان الحياة الأعظم على ظهر كوكبنا، تتحول عبر الإنترنت - المفترض أنه تجلٍّ لمنجز بشري حضاري - إلى تشويه دميم للحضارة. وليتني أعرف كيف يرى ميكروسكوب زويل الفيمتوي تفاعلات تكوين مواد القتل والحرق والتدمير تلك، هل تختلف عن رقصة الحب التي ينخرط فيها عنصران كلاهما شقي بمفرده، فيتساميان ليصيرا ملح الأرض العظيم عند ارتباطهما؟
ليست لدي إجابة، لكنني أعرف أن الدكتور زويل قبل رحيله كان مُنكبَّاً على تطوير ميكروسكوب جديد يعمل بسرعة «الأتوثانية» الأسرع من الفيمتوثانية بألف مرة، ولعل هذا يكشف لنا الفارق بين تكوين جزيء الملح الطيب من عنصري الكلور والصوديوم، وتفاعل العنصرين نفسيهما مع مواد أخرى لإنتاج مواد التفجير والتسميم والحرق، فلربما تطلبت الأخيرة سرعة أكبر لرصدها، لأن الخير كما الحب النبيل، حيي ومتردِّدٌ وإنساني في أشواقه، بينما الشر قليل الحياء، فاجرٌ ومسعور في اندفاعه. إنها مفارقة الملح الذي إن فسد، فبماذا يُملَّح؟!

نقلا عن الشرق الاوسط اللندنية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وإن فَسَدَ الملح وإن فَسَدَ الملح



GMT 05:27 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

مشاكل ترامب أمام القضاء الأميركي

GMT 05:18 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ولى العهد السعودى فى قمة العشرين

GMT 05:15 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

«واجب».. فيلم يلمس قضية شائكة

GMT 05:10 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

الأب الروحى للأخبار المضروبة

GMT 05:07 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

المسكوت عنه فى العنف ضد المرأة
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen