آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

عنصريتهم ذات اللطائف والسفاسف!

اليمن اليوم-

عنصريتهم ذات اللطائف والسفاسف

بقلم - حسن البطل

 سمير شحادة التميمي اخترع بحراً آخر من بحور الشعر العربي أسماه صديقه المتوكل طه: «البحر الأشقر». المتقاعد سمير، أحد زبائن مقهى «رام الله» كان في شبابه أشقر، وصار أبيض، لكن سحنته بقيت بيضاء.
سألت سمير عن سفاسف لجنة فرعية سرية في لجنة الخارجية والأمن للكنيست، عن «أسرار» عائلة التميمي، فأجاب بشتيمة ساخرة، لكن زميلنا حافظ البرغوثي، أشار إلى صورة في المقهى للراحل حسين جميل البرغوثي، أشقر الشعر وأبيض السحنة، وهو قريبه، مع أن حافظ حنطي اللون!
يذكّرني هذا بفيلم أميركي عن غواصة نووية ربّانها أبيض، ومساعده أسود، والربّان الأبيض يريد الرد على انقلاب في أحد جمهوريات روسيا بضربات صاروخية، نووية، بينما يعارض مساعده الأسود.
في البداية، سخر الربّان من مساعده بسؤال: ما لون مولد جياد «الموستانغ» الشهيرة، وهي ماركة إحدى السيارات الأميركية.. وفي النهاية كان جواب مساعد الربّان هو الصحيح: تلد الخيول بيضاء اللون ثم تستحيل سوداء، ويصير مساعد الربّان هو الربّان بعد محاكمة عسكرية للربّان الأبيض.
تعرفون قوانين «ماندل» للوراثة، عن السود والبيض، لكن سفير إسرائيل السابق، في واشنطن، مايكل أورون، يشتغل منذ سنتين على جواب سؤال لطيف سفيه، وهو أن عائلة التميمي، الشقراء ـ البيضاء، ليست حقيقية، وأن أطفالها يتم جمعهم منها ومن خارجها.. وهذا فيلم فلسطيني من أفلام بوليوود Pallywood (B بالباء المعطشة، وP استعارة من P بالأبجدية العربية).
كان شمعون بيريس قد قال عن السحنات المتشابهة الفلسطينية ـ اليهودية «كلنا حنطيون» نافياً عنصرية اللون في مسألة الصراع بينهما.
استندت لطائف أورون بسخائف منها: لماذا يرتدي أطفال آل التميمي من قرية «النبي صالح» الزي الأميركي، ويرتدون قبعة البيسبول الأميركية، علماً أن الـ «تي ـ شيرت» صار زي الأطفال والشباب على نطاق العالم.
يوجد مهاجرون كثيرون من محافظة رام الله إلى أميركا، وتوجد مستوطنات يهودية كثيرة في المحافظة، وأهمها مستوطنة «حلاميش» التي تتوسع وتستولي حتى على ينابيع الماء، والنبي صالح استلمت راية قرية بلعين حول المقاومة الشعبية السلمية، التي يصفها الإسرائيليون بالإرهاب الشعبي.
يبحث أورون، ومعه لجنة فرعية للأمن والخارجية في الكنيست عن «ألغاز» الشقر والبيض في عائلة التميمي، أي منذ حالة إسهال قانوني ـ عنصري في الكنيست الحالي، بنبأ اعتقال الطفلة «عهد» تم قبل أسابيع قليلة.
طفلة ركلت وصفعت ضابطاً اقتحم بيتها، فصارت الصورة ذات تداعيات، إلى درجة أن شاعراً عبرياً كتب عنها قصيدة تمجيد لـ»جان دارك ـ الفلسطينية».
في ولاية كلينتون، تمّ إنجاز الخارطة الوراثية للبشر، وتبين منها ما هو معروف عن تقارب مدهش بين جينات الفلسطينيين وجينات اليهود الشرقيين، وليس يهود الخزر.
في أسرتي شيء من قوانين ماندل، ولي شقيقتان شقراوان بعيون ملونة ـ يرحمهما الله ـ والمسألة هي تزاوج مديد بين آل البطل الشقر أصلاً، وبين آل عباس من ذوي السحنة الهندية (سامبو) الداكنة.
من اللون والسحنة، إلى اللغتين الساميتين: العربية والعبرية، حيث دعاية بالعربية في حيفا لفيلم، أثارت مخاوف أتباع أورون، فتم سحبها، علماً أن الكنيست سنّ قانوناً لإسقاط العربية كلغة رسمية ثانية، ويقوم العنصريون اليهود في المستوطنات بشطب العربية عن شاخصات الطرق.
كان الفيلسوف والطبيب اليهودي ـ الشرقي الأندلسي الرابي موسى بن ميمون يكتب العبرية بحروف عربية، لكن يهود إسرائيل اختصروا اسمه إلى «رامبام» من الرابي موسى بن ميمون!
عندما وضع بن ـ شوشان مبادئ القاموس العبري، عاش في فلسطين وطابق بين اللغتين، ثم جاءت العبرية المعاصرة خلواً من حروف في العربية، وهذا لا ينفي قول درويش: معجزة العبرية هي في إحيائها، دون أن يسخر من تفوق العربية ذات الـ28 حرفاً على العبرية ذات الـ22 حرفاً.
يسهل على اللسان العربي لفظ حروف ليست في أبجديته، مثل ch، وg وغيرها، ولا يسهل على العبرية الحديثة نطق «العين» و»القاف» و»الحاء» و»الضاد»، ووجه الطرافة الفونية ـ الصوتية أن فرقة فنية فلسطينية مقدسية اسمها «إمبلا» حار الإسرائيليون في إيجاد ما يقابلها بالعبرية، وعلى الأغلب ستدخل العبرية المتداولة، كما دخلت «زاكي»، ودخلت «الانتفاضة» لغات العالم مع استبدال حرب «الضاد» بحرف «الدال».
لطائف وسخائف العنصرية تتعدّى مسألة الشعر والسحنة، إلى اللغة، وأخيراً إلى السينما حيث رحّبت وزيرة الثقافة ميري ريغيف بفشل فيلم «فوكسترون» الإسرائيلي من الترشيح لقائمة الفيلم الأجنبي للأوسكار، رغم فوزه في مهرجان البندقية، وكذا لجنة «أوفير» الأكاديمية الإسرائيلية للأفلام.. لماذا؟ لأنه يشوّه صورة الجيش الإسرائيلي «الأكثر أخلاقية»، علماً أنها لم تشاهد الفيلم حسب اعترافها، و»كل فيلم يشوّه صورة الجيش الإسرائيلي غير مؤهّل لتمثيل إسرائيل» كما قالت!
.. وحتى بعد سنتين لم تتوصل لجنة الكنيست إلى جواب لسؤال: من هم آل التميمي؟ إنهم جزء من الشعب الفلسطيني الذي أكدت الصهيونية وجوده، فصار الهمّ الأكبر على إسرائيل من عدة وجوه.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عنصريتهم ذات اللطائف والسفاسف عنصريتهم ذات اللطائف والسفاسف



GMT 04:34 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

حرائق أوروبا مظهر لمخبر

GMT 16:49 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة الى حزب الله وماذا عن الشيعة المستقلين؟

GMT 04:49 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أرض العلم

GMT 04:44 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إيران... قراءة في تفاصيل الأزمة

GMT 04:40 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

احذروا «يناير 2019»
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

آسر ياسين يكشف مهاراته بلعب كرة القدم في "كل يوم"

GMT 06:58 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

ماليزيا من أكثر الوجهات انتشارًا في العالم

GMT 05:57 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

" سي كي ون ريد اديشن" أثير عطري فخم للرجال

GMT 19:45 2016 السبت ,06 آب / أغسطس

برشلونة يخسر امام ليفربول 4 - صفر

GMT 13:06 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 02:00 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

دار فيرساتشي الإيطالية تستعين بعارضات الجيل السابق

GMT 04:53 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جورج وسوف يؤكد أن حقيبته مفقودة في مطار قرطاج
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen