آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

مؤتمر الشباب فى أسوان

اليمن اليوم-

مؤتمر الشباب فى أسوان

معتز بالله عبد الفتاح
بقلم : معتز بالله عبد الفتاح

ألمس جدية شديدة عند مؤسسة الرئاسة بشأن التواصل مع الشباب، وهى مسئولية تضطلع بها مؤسسة الرئاسة لأن المؤسسات الوسيطة (الأحزاب، المجتمع المدنى، الإعلام) لم تقم بدورها فى هذا الصدد على النحو المطلوب، وبما أن ذلك كذلك، فأنا أعيد طرح فكرة أمريكية أعتقد أنها مفيدة لمصر فى الفترة المقبلة. تعالوا نسافر فى الزمان والمكان لنبدأ من الولايات المتحدة الأمريكية فى الثلاثينات ثم نعود إلى مصر المستقبل. تسلم الرئيس الأمريكى فرانكلن روزفلت الولايات المتحدة فى 1933 وكانت نسبة البطالة رسمياً 25 بالمائة، بسبب الكساد الكبير، مشكلة غير تقليدية تقتضى تدخلاً غير تقليدى من شخص غير تقليدى.

طبقوا فكرة اسمها كتائب الخدمة المدنية (Civilian Conservation Corps) اللى هى، أعزكم الله، الـ (سى سى سى)، وهو برنامج تأهيلى عام للرجال العاطلين، جزء من رؤيته الأكبر لإصلاح أحوال الولايات المتحدة الأمريكية، الذى أسماه الرجل آنذاك: «الصفقة الجديدة» (New Deal) التى تعنى عمل مشروع وطنى جديد بين الحكومة والشعب، وكان أحد أهم مكونات هذه الصفقة الجديدة هو برنامج الـ(سى سى سى).

ده برنامج تدريب مهنى يهدف إلى الاستفادة من طاقة الشباب المعطلة فى حفظ وتنمية الموارد الطبيعية فى الولايات المتحدة 1933 حتى 1942، وهو توقف فى عام 1942 لأن الولايات المتحدة دخلت الحرب العالمية الثانية واحتاجت الشباب فى الحرب، تم تصميم الـ(سى سى سى) لكى يؤهل العاطلين عن العمل من الشباب بسبب الكساد الكبير فى كل ما احتاجته الدولة فى كل المجالات، مثل السيطرة على الفيضانات: الرى، وسدود الصرف الصحى، والخنادق، والعمل بالقناة، واستصلاح الأراضى وتهذيب الغابات وزراعة الأشجار والشجيرات والوقاية من الحرائق، والتحكم فى الحشرات والأمراض، وتنمية أراضى المنتزهات والبحيرات وتنظيف مواقع البرك وتعبيد الطرق، والقضاء على الحيوانات المفترسة؛ والحياة البرية: واستزراع الأسماك، والأغذية والغطاء النباتى، هذا البرنامج موجه للشاب الأمريكى، غير المتزوج، العاطل عن العمل، الذى عمره ما بين 18- 25 سنة. يبدأ الشاب البرنامج متطوعاً، وبعد مروره من الاختبار البدنى لمدة ستة شهور يمكن مد خدمته لمدة عامين، يعيش الشاب فى مخيمات للعمل، وكان يقبض 30 دولاراً فى الشهر (مع تخصيص إلزامى لـ22-25 دولاراً ترسل إلى عائلاتهم كنوع من دعم الأسر الفقيرة)، ويتم توفير لهم الغذاء والملبس والرعاية الطبية، هذا البرنامج واجه تحديات مهولة كانت يمكن أن تقوده للفشل، وسأروى بعض التحديات فى السنتين الأوليين، حيث كان هناك 463 معسكر عمل بـ250 ألفاً من المبتدئين الصغار، و28 ألفاً من قدامى المحاربين والضباط المتقاعدين، و14 ألفاً من الهنود الأمريكيين و25 ألفاً من الرجال المحليين فى كل منطقة من المناطق التى وجد فيها المعسكر، عاش العمال فى مخيمات، وارتدوا زىاً رسمياً، وعاشوا تحت مراقبة عسكرية، ولكن مثلهم مثل المدنيين كانوا غير خاضعين للأنظمة العسكرية. وعند وقت الدخول كان يعانى نحو 70% من العمال من سوء التغذية وفقر الملبس، كان هناك القليل جداً من الحاصلين على أكثر من سنة فى المدرسة الثانوية، الكثير من هؤلاء تمردوا على النظام والانضباط فى البداية، وكان يتم الحفاظ على الانضباط بواسطة التهديد «بالتسريح من الخدمة». فى البداية، رفض الآلاف حلف يمين الولاء لـ«سى سى سى»، لكنهم حين آمنوا بنبل القضية، أصبحوا أكثر حرصاً على البرنامج، ولأن أمريكا آنذاك لم تكن قد التزمت بسياسات المساواة الفعلية بين البيض والسود، فقد تم عزل نحو 200 ألف أمريكى من أصول أفريقية فى معسكرات خاصة بهم ولكنهم كانوا يتساوون مع غيرهم فى الأجور والسكن، كل هذه مشاكل ليست موجودة فى السياق المصرى، شهادات الذين شاركوا فى هذا البرنامج إيجابية، ويوجد على اليوتيوب وثائقيات متعددة عنه، تحكى عن نجاح التجربة، وكيف كان يزورهم فرانكلن روزفلت ويأكل من طعامهم ويضحك معهم.

نجحت كتائب الخدمة المدنية وكانت من أكثر برامج «الصفقة الجديدة» شهرة بين العامة، لأنها وفرت الإغاثة الاقتصادية لمئات الآلاف من الأسر وأنقذت جيلاً كاملاً من آفات البطالة، وأهلت ودربت نحو 3 ملايين شاب على مهن حرفية ويدوية ومكتبية كثيرة.

طيب نعملها إزاى فى مصر؟

أولاً، لازم ندرسها كويس، لأن أكثر 4 نماذج فى العالم لما يشابهها من برامج كانت شديدة الاختلاف فى التفاصيل، سواء تلك التى صنعها دينج تساو بينج فى الصين تحت اسم «جيش التنمية» أو تلك التى ابتكرها فيدل كاسترو فى كوبا للقضاء على الأمية أو تلك التى استحدثت فى المكسيك لاستصلاح الأراضى.

ثانياً، لدينا فى مصر طاقة معطلة مهولة، متمثلة فى مراكز الشباب، عددها حوالى 4450 مركز شباب، والمساجد التى تزيد على 108 آلاف مسجد و2800 كنيسة و50 ألف مدرسة و40 ألف مؤسسة مجتمع مدنى و30 جامعة ومئات المعاهد. كل هذه المؤسسات هى مراكز تجمع مهول لعدد كبير من الشباب، الذين يمكن أن يُستخدموا لخدمة المناطق والأحياء التى يعيشون فيها أو فى محيطها، هذا لن يحدث إلا إذا كانت هناك خطة عمل واضحة ورؤية محددة وتوزيع مهام قائم على دراسة جادة لحاجات المناطق والأحياء والقرى والمحافظات.

ثالثاً، لا بد من استقدام خبراء من الخارج من تلك الدول التى قامت بعمل مشابه للتعلم منهم، الموضوع فيه بعض الفنيات، ليست صعبة ولا معقدة ولكنها ضرورية ولا ينبغى أن تخضع للتقاليد البيروقراطية المتعارف عليها فى مصر لأنها قد تدمر المشروع من أصله.

رابعاً، من يقود هذا المشروع لا بد أن يكون مؤمناً به مطلعاً على تفاصيله فى الخارج، لديه تصور واضح بالمنتج النهائى الذى يريد أن يصل إليه.

خامساً، هذا البرنامج ليس بديلاً ولا موازياً للخدمة العسكرية الإجبارية الموجودة فى مصر، وإنما هو مسألة اختيارية للكثير من الشباب العاطلين عن العمل الذين يقضون أيامهم ولياليهم بلا هدف أو طموح، فى أن يتحولوا إلى طاقات عمل وبناء فى مجالات مدرة للربح للدولة ولهم، وهى كثيرة مع ضمان الحد الأدنى من الراتب المعقول لهؤلاء الشباب، حتى لو كان مصدر دخول هؤلاء الشباب سيكون من ضرائب خاصة لهذا المشروع.

سادساً، نحن نكافئ الأسر الأكبر بدعم مالى أكبر، ونعطى الكثير من الأموال لموظفى القطاع الحكومى مع عدم حاجتنا لإسهامهم وكأنها إعانات بطالة، هذه الفكرة التى طبقها الأمريكان فى الثلاثينات، أعمق وأفضل من فكرة إعانة البطالة التى تمنح للفقراء بلا توقع عمل منهم.

سابعاً، نحن بحاجة لأفكار غير تقليدية فى مواجهة التحديات التى نعيش فيها وتعيش فينا بسبب فقر الفكر وفكر الفقر الذى نعيشه، نحن لسنا فقراء فى جيوبنا فقط، نحن فقراء فى عقولنا أيضاً، ولو لم نثر عقولنا بأفكار مبتكرة، سنظل محلك سر.

المصدر: الوطن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر الشباب فى أسوان مؤتمر الشباب فى أسوان



GMT 00:31 2017 الإثنين ,13 شباط / فبراير

ملاحظات على مباراة

GMT 22:15 2017 السبت ,11 شباط / فبراير

ماذا فعل «الوطني» بالوطن؟

GMT 22:34 2017 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

النظارة المصرية... النظارة السعودية

GMT 22:23 2017 الثلاثاء ,07 شباط / فبراير

مش لاقيين وُزرا؟

GMT 02:15 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

فيروس «ترامب» اخترق النظام الأمريكى
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen