آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الدولار إلى أين؟

اليمن اليوم-

الدولار إلى أين

معتز بالله عبد الفتاح
بقلم : معتز بالله عبد الفتاح

كتب الدكتور مدحت نافع، خبير الاقتصاد والتمويل وإدارة المخاطر، مقالاً هاماً عن قضية الدولار فى مصر فى جريدة البورصة، يقول الخبير النابه:

ما زلنا نسأل السؤال الخطأ، ما زال سعر صرف الدولار هو المسيطر على المشهد الاقتصادى فى مصر، وما زال السؤال التقليدى الذى يصفعنى به كل من عرف مهنتى هو: هل أبيع الدولارات التى فى حوزتى أم أبقى عليها؟!

إذا لم يتحرك الاقتصاد الحقيقى ليواكب قرارات السياسة النقدية التى نعيش تبعاتها اليوم سيظل الدولار مخزناً هاماً للقيمة، بل ولمضاعفة الاستثمارات، سيظل المواطنون يؤثرون تخزينه على أى نوع من أنواع الاستثمار وأى وعاء من أوعية الادخار المصرفية حتى إذا بلغ عائدها السنوى 20%، لأن التجربة والتاريخ الحديث يخبرانك أن الدولار يمكن لسعر صرفه أن يتضاعف مقابل الجنيه فى بضعة أشهر بل وفى ليلة واحدة على أثر التعويم.

إذا كان الاقتصاد الحقيقى الموقوف على الإنتاج والتصدير والإحلال محل الواردات، وتصدير الخدمات السياحية والملاحية وتحسين مناخ الاستثمار وغير ذلك من أمور هامة، فإن سلوك الاستثمار الذى يسلكه أصحاب الفوائض فى مصر يميل نحو تحقيق الريع عبر زيادة سعر الأصل الذى أودعت فيه الأموال، كذلك الحال مع الاستثمار فى العقار والدولار والذهب.. وغيرها من أوعية «ميتة» للقيمة لا تثمر عبر إدارة إيجابية لمحافظها ولا تنتج عبر تشغيلها أو حتى نقلها عبر الأسواق، لتكتسب أية قيمة مضافة! هذا النوع من الاستثمار السلبى يضر الاقتصاد ويثرى طبقات طفيلية غير منتجة، لا يحقق التشغيل الكامل لعناصر الإنتاج، ولا يسد فجوة الطلب الداخلى أو الخارجى ومن ثم يضاعف من أزمة الدولرة، ويجعل الطلب على الدولار طلباً مستقلاً عن وظيفة العملة كوسيط للتداول.

نحن نتصرف بشكل فردى لتعظيم العائد على مدخراتنا ظناً منا أن العائد الإجمالى لتلك التصرفات الفردية سيكون فى مصلحة الاقتصاد الكلى، وسيعظّم من منفعة المجتمع كله! هذا وهم كبير! الأموال لا تدور بشكل سليم بين الوحدات الاقتصادية، بل تبقى سجينة دائرة ريعية مغلقة ولا يتسرّب منها إلى الأسواق سوى أموال استهلاكية تبرر بقاء معدلات النمو محفّزة بالاستهلاك وليس الإنتاج أو التصدير كما هى الحال فى الصين مثلاً.

يجب أن توفّر الدولة جميع الحوافز لتحويل المزاج الاستثمارى المحلى من استهداف الريع إلى استهداف الربح، ومن تخزين المدخرات فى أوعية ميتة إلى تدويرها فى الأسواق لتوفير فرص العمل وسد الاحتياجات من السلع والخدمات وتحقيق فوائض للتصدير، مما يقضى فى إحدى تبعاته على الندرة الدولارية التى تبرر تحويل الدولار إلى سلعة ووعاء للاستثمار.

قرارات المجلس الأعلى للاستثمار بداية جيدة لتهيئة مناخ الاستثمار لهذا الغرض، لكن هناك من يشكو بأنها لم تنفّذ على الأرض حتى اليوم!. وهناك من يشكو من ارتفاع سعر متر الأرض فى المناطق النائية بما يحد من تنافسيتها أمام الأراضى فى العاشر من رمضان مثلاً! وهناك من يقلل من أهمية مشروع المليون ونصف المليون فدان فى ظل عقبات عملية تتصل بالمخصص المائى من الآبار، والذى لا يكفى لزراعة المحاصيل! وفى ظل صعوبة توفيق أوضاع واضعى اليد.. هذه الصعوبات وغيرها تقف حائلاً أمام الاستثمار الصناعى والزراعى والخدمى.

■ كنت أول من حذّر من تفجّر أزمة الدواء عشية قرار التعويم، كنتيجة طبيعية لتوقّف العطاءات الأسبوعية للمركزى ولتفاقم أثر الدولار الجمركى وانعكاس ذلك على أسعار الدواء ومدخلات الإنتاج التى كانت المستفيد الوحيد من دولار البنوك المدعوم، وما زلت أرى ضرورة عودة العطاءات بالسعر الثابت أو تعويض المستوردين بالفرق.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولار إلى أين الدولار إلى أين



GMT 02:46 2019 الأحد ,10 آذار/ مارس

ماذا عن قيمة الجنيه؟

GMT 00:01 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

انتفاضة البازار!

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,09 آب / أغسطس

ارتفاع الدولار وانخفاضه

GMT 10:12 2017 السبت ,22 تموز / يوليو

جراحة اقتصادية بدون ألم

GMT 06:31 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

مصارعة الدولار!
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 18:38 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

لابورت لاعب بلباو يُفسّر رفضه اللعب لكل من سيتي وبرشلونة

GMT 11:30 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

15 قاعدة في الأناقة تعلمك إياها أمل كلوني

GMT 08:04 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

البعثة السويسرية تعرض 10 قطع أثرية مهمة في وادي الملوك

GMT 16:22 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بورصة تونس تقفل تدولات الاربعاء على ارتفاع

GMT 12:37 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

أفكار ديكور تساهم في تجديد الطاقة في مكتب العمل
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen