آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الصحة طالبت بالابتعاد عن السلوك الخاطئ والمواظبة على الفحص الطبي

تفشي نقص المناعة البشري في العراق وتسجيل 31 إصابة جديدة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- تفشي نقص المناعة البشري في العراق وتسجيل 31 إصابة جديدة

تفشي نقص المناعة البشري في العراق وتسجيل 31 إصابة جديدة
بغداد – نجلاء الطائي

أصيب احمد رؤوف الاسم المستعار الذي يستعمله لإخفاء هويته، وهو طالب جامعي الآن، بالإغماء عندما أخبره الطبيب في أحد المستشفيات في بغداد عن اجراءه تحاليل اللازمة لعملية المرارة  ، وعند اكماله سحب الدم وظهور النتيجة التي كانت صدمة بشعة لهذا الشاب ومعرفته انه مصابة بفيروس نقص المناعة البشري.

وعن حديثه عن ذلك ، يقول احمد بعد ان استغرقت فترة لاقناعه بالكلام ومعرفة اسباب اصابته بالمرض ، حيث كان الشاب منهار بشكل كبير ، وسألته هل مارسة علاقة غير شرعية مع فتيات الليل .

 اجابة بكلمة "لا" انا لست من هذا النوع من الشباب .

واخذت الحيرة تراودني اكثر لسبب وكيف نقل هذا المرض اليه ، وسألته مرة اخرى .

هل عملت وشم في الفترة القليلة الماضية ؟ .

 اجاب نعم . قبل اسابيع عملت وشم في احدى ذراعي .

 وهنا تيقنت ان مصدر العدوة كانت "الوشم ".

هذا وأكتشف عشرات الاصابات بمرض "الايدز" في منطقة الطوايل التي تعتبر اكبر مركز للدعارة في بغداد ،واكتشف احد الاطباء الحالة عن طريق فحص احدى البنات في عيادته بمنطقة العامرية غربي بغداد المجاور للطوايل وبعد ان اتصل بكوادر صحية رسمية لفحص ومعاينه المنطقة ذهبت الكوادر فورا وعند وصولها تعرضت للطرد والضرب من قبل سيطرة الجيش وبعض الشقاوات التي تحمي مجمع الطوايل .

كانت تقارير غير رسمية في العراق لإحدى المنظمات المحلية، قد كشفت عن نحو 200 إصابة بالإيدز في بغداد، في حين ذكرت منظمة تابعة للأمم المتحدة، أن العدد التقريبي هو 480 شخصاً توفي نصفهم.

وقال العميد خالد المحنه، مدير قسم الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية ببغداد: "رصدت وزارة الداخلية أماكن انتشار المرض وكانت تحديداً في منطقة الطوايل، وهي منطقة يسكن فيها من يعرفون بالغجر، وأيضاً أماكن الدعارة في العاصمة العراقية بغداد"، بحسب قوله.
 
وأضاف إن "الأماكن الأخرى المرشحة هي مراكز المساج المنتشرة في مناطق بغداد، وهي واجهات لأماكن دعارة"، مؤكداً أن وزارة الدخلية أجرت إحصاء بجميع مراكز المساج وأعدت قاعدة بيانات؛ بغرض اتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه تلك المراكز المشبوهة.

بالمقابل حذرت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد, من خطورة منطقة "الطوايل" غربي العاصمة بغداد واثارها الامنية والاجتماعية على المناطق المحيطة بها, مطالبة بازالتها من قبل الجهات الامنية.

وقال عضو اللجنة سعد المطلبي ، إن "المنطقة التابعة لمضمار سباق الخيل والتي تسمى بـ (الطوايل ) باتت تشكل خطرا امنيا واجتماعيا على محافظة بغداد خاصة المناطق المجاوره لها".

واضاف ان "احباط عمليات بغداد اليوم محاولة لاطلاق صواريخ في هذه المنطقة تؤكد أنها منطقة موبوءة وتمارس فيها الدعارة وتتخذها العصابات الاجرامية مقرا لها", مطالبا "الجهات الامنية وامانة بغداد والجهة العائدة اليها بضرورة العمل على ازالتها" .

مصدر أمني اخر أكد أن "أماكن الدعارة في بغداد محمية من قبل جماعات متنفذة في الحكومة العراقية، مقابل مبالغ مالية كبيرة تعطى من قبل أصحاب تلك المراكز إلى قادة تلك الجماعات".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية: "قبل فترة ليست ببعيدة حصلت اشتباكات عنيفة بين قوات مسلحة ، استخدمت فيها مختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة؛ وذلك بسبب تنازعهم على ملاهٍ ليلية ومراكز مساج في منطقة الكرادة، وسط العاصمة العراقية بغداد".

من جهته يقول فاروق النعيمي، إمام وخطيب أحد مساجد بغداد: إن "التفكك والانفتاح على الثقافة الغربية بلا ضوابط، وضعف دور الدولة بشكل أساسي، فضلاً عن غياب البرامج الاجتماعية والثقافية والرياضية التي تعنى بها بعض وزارات الدولة، من الأسباب التي أدت إلى ظهور مرض الإيدز في العراق".

وأضاف النعيمي إن "تغييب الوازع الديني الذي يمنع انتشار مثل هذه الحالة؛ بسبب تغييب دور رجال الدين الحقيقي عن الحياة العامة، مقصود من قبل  جماعات مسلحة تتاجر بالجنس كمصدر لتمويل عملياتها، وكمنفعة شخصية تعود بالأرباح على قادة تلك الجماعات".

ويقول حسين الياسري، حلاق رجالي، "هناك تخوف كبير لدى الزبائن من أدوات الحلاقة؛ بسبب انتشار مرض الإيدز في بغداد ممَّا جعلني استخدام الأدوات لمرة واحدة لكل زبون؛ حفاظاً على سلامته من انتقال المرض"، مستطرداً بالقول: "تعاني محال الحلاقة الرجالية من قلة أعداد الزبائن، وذلك بسبب تخوف العراقيين من مرض الإيدز".

بدوره قال مدير عام صحة بغداد الرصافة، إحسان جعفر، في بيان إن "عدد الإصابات يساوي أقل من 1% من عموم السكان، وقد شهدت السنوات الماضية تزايداً في أعداد الإصابات المكتشفة بين العراقيين، ولكن هذا التزايد لم يصل درجة مرعبة، وفي نفس الوقت فإننا لم نهمل اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على تزايد أعداد الحالات المصابة، حيث قمنا بمفاتحة الجهات الدينية ممثلة بالوقف الشيعي والوقف السني، لتفعيل دور رجال الدين في تعزيز الوعي الصحي للمواطنين".

وأضاف جعفر أن الوزارة "فاتحت دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لتفعيل التعاون مع منظمات المجتمع المدني في مجال الوصول إلى مجاميع الخطر الأعلى للإصابة بالإيدز، كما أن هناك استراتيجية وطنية للإيدز تتضمن أدواراً مختلفة لكثير من الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية في مجال التصدي للإيدز".
 
وتابع حديثه قائلاً: "لقد تم تسجيل نحو 31 إصابة جديدة منذ بداية 2017 ولغاية نهاية الربع الثاني لعام 2017، كما بلغ عدد المصابين الأحياء المكتشفين خلال 2017 وما قبلها نحو 185 مصاباً"، داعياً العراقيين للهدوء وعدم الفزع، والابتعاد عن السلوك الخاطئ والمواظبة على الفحص للتأكد من سلامتهم من الإيدز، دون الحاجة لذكر الاسم أو العنوان.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفشي نقص المناعة البشري في العراق وتسجيل 31 إصابة جديدة تفشي نقص المناعة البشري في العراق وتسجيل 31 إصابة جديدة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen