آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أوضح أن"الناتو"دمر البلاد و"الإخوان"انقلبوا على ليبيا

حفتر يؤكد أن الانتخابات المقبلة الحل الوحيد للخروج من الأزمة الراهنة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- حفتر يؤكد أن الانتخابات المقبلة الحل الوحيد للخروج من الأزمة الراهنة

المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي
طرابلس ـ فاطمة لسعداوي

حدّد المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، موقفه من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال إنها "الحل الوحيد للأزمة الراهنة، لا سيما مع رغبة الكثير من السياسيين في المؤسسات المتصارعة في استمرار المشهد الحالي من أجل البقاء". لكنه لم ينف خوض السباق الانتخابي، مكتفيًا بالقول "ما نفكر فيه في الوقت الحالي هو إنقاذ ليبيا وتخليصها من الإرهاب".

وقال حفتر، في حوار مع صحيفة "المرصد الليبية"، إنه يجب "الاحتكام إلى إرادة الشعب عبر صناديق الاقتراع لإنهاء الأزمة، وإيجاد مؤسسات سياسية ثابتة وذات شرعية واضحة"، موضحًا أن القيادة العامة للقوات المُسلحة "قدمت رؤيتها حول الحل السياسي بضرورة إيجاد حكومة وحدة وطنية، ومجلس رئاسي جديد، من 3 أعضاء يمثل الليبيين تمثيلًا حقيقيًا باختلاف مناطقهم، ويكون رئيسه منفصلًا عن الحكومة، وذلك ضمن آليات وإجراءات واردة بالمبادرة. لكن مع قرب شهر ديسمبر/ كانون الأول، نرى أن الوقت بالكاد يكفي لتجهيز الاشتراطات اللازمة لإجراء الانتخابات، أمام تقاعس السياسيين عن الحل، والتدخل الأجنبي السلبي في الشؤون الداخلية".
رد حفتر على "الإخوان المسلمين"

وبشأن اتهامه بأنه "امتداد لمشروع استبداد وانقلاب"، رد حفتر بالقول "جماعتا “الإخوان المسلمين” و”الليبية المقاتلة”، والمتحالفون معهما، هم من انقلبوا على المسار الديمقراطي، بدعم من بعض الأطراف الإقليمية الراعية للإرهاب والفوضى في المنطقة، ورفضوا نتائج انتخابات مجلس النواب، والتداول السلمي للسلطة سنة 2014 بعدة حجج واهية، لا يمكن أن تبرر الكم الكبير من الدماء الليبية التي سفكت".

وتابع حفتر موضحًا "جماعة “الإخوان” تسعى دائمًا لإعلاء مصالحها في كل الأقطار العربية والإسلامية، وتضع نفسها فوق الأوطان... إنها جماعة ميكيافلية تبيح لنفسها استخدام كافة الوسائل المشروعة، وغير المشروعة، لبلوغ أهدافها وتحقيق مبدأ التمكين"، وفي معرض حديثه عن "الناتو"، ذهب إلى أن "التدخل العسكري لحلف الناتو في ليبيا، دمر البنية العسكرية للدولة الليبية، وهو ما ساعد الجماعات الإسلامية، كـ”الإخوان”، و”الليبية المقاتلة” و”القاعدة” و”داعش”، وحتى التنظيمات المسلحة الأجنبية ذات الأصول الأفريقية، التي تنشط في جنوب ليبيا، على تكوين ميلشيات مُسلحة، تعمل على تحقيق أهداف تتعارض مع أمن الدولة الليبية، ووحدتهــا واستقرارها". ورأى أن "الأجسام الحالية في ليبيا صارت متفرغة تمامًا للصراع السياسي، وليس لمشاكل المواطن، وهي عاجزة عن العمل، وأصابها التشظي"، مستثنيًا "بعض النواب"، لكن دون تسميتهم.

تصريحات السفير الإيطالي
وبشأن تصريحات السفير الإيطالي، الذي تحدث عن رفض إجراء الانتخابات وفق الجدول الزمني في إعلان باريس، قال حفتر "ليس من حق السفير الإيطالي، وأي مسؤول أجنبي أن يتدخل في هذه المسألة التي هي ملك لليبيين".

في شأن آخر، أصدر السراج، باعتباره القائد الأعلى للجيش، قرارًا بمنح نوط الشجاعة لضباط في الجيش، بينما بحث أمس مع آمر المنطقة الوسطى، وقيادات عملية "البنيان المرصوص"، التي تشنها قوات تابعة له في مدينة سرت، الوضع الأمني والعسكري بالمنطقة الوسطى "مصراتة - تاورغا – سرت"، وقال في بيان إن المسؤولين العسكريين عرضوا عليه الترتيبات المتخذة في مواجهة الإرهاب وترسيخ الاستقرار بالمنطقة، حيث أشاد السراج بما وصفه بالدور الفعال لقوات "البنيان المرصود" في رصد وملاحقة فلول التنظيمات الإرهابية.

في غضون ذلك، أعلن عبدالرحمن الشكشاك، رئيس المجلس المحلي لتاورغاء، عن إطلاق سراح 68 شخصًا من نازحي تاورغاء، بعدما اعتقلتهم "قوة الردع الخاصة"، التابعة لحكومة السراج في طرابلس، داعيًا حكومة السراج وبعثة الأمم المتحدة للوفاء بالتعهدات الخاصة بإيجاد حل جذري لأزمة النازحين، الذين تم إخراجهم من مخيم طريق المطار.
الإجلاء القسري للنازحين

وكانت بعثة الأمم المتحدة قد نددت بشدة بما وصفه بـ"الإجلاء القسري" لنازحين ليبيين من مخيم في العاصمة طرابلس بعد هجوم مسلح، وتركهم بلا مأوى للمرة الثانية منذ سبعة أعوام. وقالت البعثة إنها تدين بشدة الإجلاء القسري للأسر النازحة من تاورغاء من مخيم طريق المطار، الذي يقطنه نحو ألفي نازح ليبي.
ودعت البعثة، السلطات الليبية، إلى توفير المأوى والحماية للنازحين، الذين تم إجلاؤهم، والإفراج عن الذين تم احتجازهم بشكل تعسفي، وتقديم المشتبه في ارتكابهم جرائم إلى العدالة دون تأخير، مؤكدة استعدادها للعمل مع السلطات الليبية لإيجاد حلول مستدامة لجميع النازحين في ليبيا.

بدورها، نددت السفارة الأميركية لدى ليبيا بشدة بما وصفته بالإجلاء القسري لعائلات تاورغاء من مخيم طريق المطار، ودعت في بيان مقتضب لها عبر موقع "تويتر"، جميع الأطراف، إلى العمل سوية لدعم ليبيا موحدة، سلمية آمنة ومستقرة.

وناشدت بلدية تاورغاء كل الجهات المحلية والمشايخ والأعيان ومؤسسات المجتمع المدني في طرابلس، بضرورة التحرك العاجل لوقف ما وصفته بـ"الإرهاب السافر"، الذي تمارسه مجموعة مسلحة على أهالي تاورغاء في مخيم طريق المطار. وتعرض سكان مدينة تاورغاء، الواقعة على بعد 240 كلم شرق العاصمة طرابلس، للتهجير قبل سبعة أعوام على يد مسلحين من مدينة مصراتة المجاورة، الذين يتهمون سكان تاورغاء بمناصرة نظام العقيد الراحل معمر القذافي أثناء اندلاع الثورة في فبراير/ شباط عام 2011، وارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحقهم، وفرض حصار عسكري على مصراتة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حفتر يؤكد أن الانتخابات المقبلة الحل الوحيد للخروج من الأزمة الراهنة حفتر يؤكد أن الانتخابات المقبلة الحل الوحيد للخروج من الأزمة الراهنة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 06:56 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" تُقدِّم سيارة تتغلَّب على الطّرق الوعرة

GMT 22:22 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

انخفاض حركة المسافرين في مطار مراكش بنسبة 12, 2%

GMT 08:55 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"التجاري وفابنك" في صدارة البنوك في شمال أفريقيا

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رياض سلامة يعلن أساليب حماية السيولة النقدية

GMT 01:25 2017 الأربعاء ,01 آذار/ مارس

هبة مجدي تكشف عن سر عدم تواجدها في دراما رمضان

GMT 04:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

عشر نصائح لشعر صحي للدكتورة هدى خالد القضاة

GMT 12:18 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تبوك تحدد موعد التقديم الإلكتروني على برامج الماجستير

GMT 08:20 2016 الأحد ,26 حزيران / يونيو

محشي كوسا على الطريقة السورية

GMT 03:52 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح دواء جديد من القنب لعلاج الصرع عند الأطفال
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen