آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

ما يقرب القوات المشتركة من بدء معركة تحرير الحديدة

ضربة قاسية للميليشيا الحوثية بفقدان سيطرتها على مديرية موزع الإستراتيجية في تعز

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ضربة قاسية للميليشيا الحوثية بفقدان سيطرتها على مديرية موزع الإستراتيجية في تعز

الميليشيات الحوثية
عدن ـ عبدالغني يحيى

 تلقت الميليشيات الحوثية، الخميس، بسقوط مديرية موزع في يد القوات اليمنية المشتركة المسنودة بتحالف دعم الشرعية، أقسى الضربات الميدانية لها في الريف الغربي لتعز ضمن جبهة الساحل الغربي، وذلك منذ دخول القوات التي يقودها طارق صالح، نجل شقيق الرئيس الراحل على خط النار، قبل ثلاثة أسابيع.

وأفادت مصادر رسمية ومحلية متطابقة بأن القوات اليمنية المشتركة تمكنت، الخميس، بإسناد من قوات تحالف دعم الشرعية من السيطرة الكلية على مديرية موزع، بما فيه مركزها بعد مواجهات محدودة مع الميليشيات الحوثية التي آثرت الفرار بعد انقطاع طرق الإمداد الرئيسية عنها جراء السيطرة على مفرق المخا ومفرق الوازعية.

وتتألف القوات اليمنية المشتركة التي تخوض معارك الساحل الغربي باتجاه تعز شرقًا والحديدة شمالًا، من ألوية المقاومة الوطنية التي يقودها طارق صالح تحت اسم "حراس الجمهورية" ومن ألوية العمالقة التابعة للمقاومة الجنوبية، ومن قوات "المقاومة التهامية"، وتعد مديرية موزع واحدة من أكبر مديريات الريف الغربي لتعز مساحة، إذ يحيط بها من كل الجهات مديريات المخا وذباب والوازعية ومقبنة والمعافر وجبل حبشي، في حين تعني السيطرة عليها السيطرة على أهم طرق الإمداد، المتجهة نحو الوازعية وكهبوب، والعمري، والمعافر حيث ما زالت تتمركز بعض الجيوب الحوثية.

ومع تحقق سقوط مركز المديرية في يد القوات اليمنية المشتركة، باتت أغلب أرجاء المديرية محررة، بعد أن أدت معارك الأسابيع الثلاثة الماضية، إلى التقدم نحو مفرق المخا ومفرق الوازعية وتأمين معسكر خالد بن الوليد وصولًا إلى الأطراف الغربية لمدينة البرح، حيث واحد من أهم تقاطعات طرق الإمداد للحوثيين باتجاه الجنوب الغربي لتعز.

ووفق ما أفادت به مصادر ميدانية، فإن عناصر الميليشيات الحوثية، لاذت بالفرار تاركة أسلحتها في مركز المديرية، وسط مواجهات محدودة، مع قوات العمالقة وطارق صالح، متجهة عبر طرق جبلية إلى الشمال باتجاه مديرية مقبنة التي تقع إلى الشمال منها، مرجحة أن المسألة مسألة وقت بالنسبة للقضاء على الوجود الحوثي في الوازعية وكهبوب والكدحة، لجهة أن عناصره باتوا محاصرين، من ثلاثة اتجاهات وفقدوا طرق الإمداد الرئيسية عقب تأمين مفرق الوازعية ومفرق المخا ووادي رسيان، وصولًا إلى بلدة البرح التابعة إداريًا لمديرية مقبنة التي تتوقع المصادر أن تحسم فيها المواجهات خلال الساعات المقبلة.


ووفق خط سير المعارك، يرجح مراقبون أن القوات المشتركة ستواصل تقدمها مع الطريق المتجهة إلى تعز شرقًا، والتي تخترق مقبنة وصولًا إلى مديرية جبل حبشي ثم الالتحام بجبهة الضباب لإنهاء الحصار الحوثي على مدينة تعز من الغرب، وذلك بالتزامن مع التقدم في محور آخر باتجاه مديرية المعافر حيث الجنوب الغربي لريف تعز.


ويرجح المراقبون أن مجمل هذا التقدم في الريف الغربي لتعز، سيتيح للقوات المشتركة، ومن ضمنها قوات طارق صالح الانتقال شمالًا لبدء معركة تحرير الحديدة انطلاقًا من شمالي الشريط الساحلي المحرر حيث حيس والخوخة، بعد أن أمنت أطرافه الجنوبية الشرقية، من أي التفاف حوثي.

وإضافة إلى كون مديرية موزع ذات أهمية إستراتيجية لجهة وجود أهم تقاطعات طرق الإمداد في منتصفها، فإن السيطرة عليها تعني كذلك التحكم ناريًا في مناطق واسعة من تعز، لجهة الجبال المرتفعة التي تقع على جانبي الطريق الرئيسة بين المخا وتعز.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة "سبأ" الرسمية أن القوات دخلت، الخميس، مركز مديرية موزع، كما تمكنت من تحرير "القلعة القديمة" و"محكمة موزع" و"مدرسة الكويت" الإعدادية الثانوية، وذلك بعد أن قطعت خطوط إمداد الميليشيا الانقلابية وفرضت عليها حصارًا خانقًا خلال اليومين الماضيين.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله "إن الفرق الهندسية باشرت عملها في انتزاع الألغام والعبوات التي خلفتها ميليشيا الحوثي الانقلابية قبل أن تلوذ بالفرار"، كما ذكرت مصادر ميدانية أخرى أن معارك دارت بين القوات المشتركة والميليشيات الحوثية باتجاه مديرية الوازعية، تركزت شرقي مفرق الوازعية، بهدف السيطرة على سلسلة جبال العراف المطلة على منطقة البرح.


وقدرت المصادر مقتل 50 حوثيًا على الأقل خلال المواجهات وجراء ضربات لطيران تحالف دعم الشرعية، في مناطق متفرقة من الساحل الغربي، وفي الوقت الذي تعني فيه سيطرة قوات العمالقة وطارق صالح على مديرية موزع قطع إمدادات الميليشيات إلى جبهة الكدحة والوازعية، تسعى القوات إلى الالتحام مع القوات الحكومية وقوات المقاومة باتجاه المعافر والكدحة في الريف الجنوبي الغربي لتعز.

وتشير تقديرات المراقبين العسكريين، إلى أن استكمال تحرير البرح "مدينة صغيرة تعد مركزًا لمديرية مقبنة"، سيمكن قوات طارق صالح وألوية العمالقة، من إطلاق محور آخر يتوغل شمالًا في مديرية مقبنة، ليقطع كافة طرق الإمداد الفرعية نحو الريف الغربي لتعز من جهة مديريات العدين في محافظة إب.

ويذكر أن المناطق التي استولت عليها القوات اليمنية المشتركة، في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، وصولًا إلى منطقة البرح، تبعد نحو 60 كيلومترًا عن مدينة المخا الساحلية المحررة في الغرب، ونحو 40 كيلومترًا من الأطراف الغربية لمدينة تعز، في الشرق.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضربة قاسية للميليشيا الحوثية بفقدان سيطرتها على مديرية موزع الإستراتيجية في تعز ضربة قاسية للميليشيا الحوثية بفقدان سيطرتها على مديرية موزع الإستراتيجية في تعز



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 13:20 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مليشيا الحوثي تقصف عشوائيا قرى مريس بالضالع

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 21:22 2016 السبت ,30 تموز / يوليو

فوائد الكرفس

GMT 17:35 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حمام " الصالحين " يتمتع بخدمات صحية للمرضى في الجزائر

GMT 01:52 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سُلاف فواخرجي توضح أسباب انسحابها من "باب الحارة"

GMT 11:09 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الحوثيون يتوعدون بإطلاق المزيد من الصواريخ نحو السعودية

GMT 01:02 2017 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

رانيا يوسف تعلن عن خطوات أنيقة لاستقبال شهر رمضان

GMT 01:49 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تفصح أنّ الأطفال في سن الرشد يعانون من الاكتئاب

GMT 05:05 2016 السبت ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حوض استحمام على شكل أرجوحة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen