آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

15 لائحة موجهة ضد الفلسطينيين تتهمهم بتعمد الإحراق

"غوزراليم بوست" تؤكّد المبالغة في ربط التطرف بحرائق إسرائيل

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "غوزراليم بوست" تؤكّد المبالغة في ربط التطرف بحرائق إسرائيل

الحرائق في إسرائيل
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

أجرت صحيفة "غوزراليم بوست" الإسرائيلية تحقيقًا في ذكرى حرائق العام الماضي التي اجتاحت أحياء بأكملها في حيفا وأطراف من القدس، لمعرفة ما إذا كانت الحرائق ناجمة عن أعمال متطرفة.
 
 وقالت الصحيفة إنَّه "على الرغم من وصف سياسيون إسرائيليين للحرائق على الفور بأنَّها ناجمة عن أعمال إرهابية، والتي أشار البعض منهم بأصابع الاتهام نحو العرب الإسرائيليين، فإنَّه وبعد مرور عام، فإن ربط الإرهاب بهذه الحرائق كان مبالغًا فيه بشكلٍ كبير، وكانت علاقة الإسرائيليين العرب بهذا الحادث ضئيلة على الرغم من أنَّ بعض لوائح الاتهام والبيانات تدعم ذلك".
 
وبالنظر إلى بعض وثائق الاتهامات الصادرة في ديسمبر/ كانون الأول، فقد اتهم "علي محجينة"، من مدينة أم الفحم في منطقة وادي عارة بإشعال حرائق في مسقط رأسه، ولا تذكر لائحة الاتهام شيئا عن الإرهاب، مما يعني ضمنًا أن الحريق المتعمد لم يطال سوى العرب الإسرائيليين الآخرين في أم الفحم، كما جاء في لوائح الاتهام إنَّ أحد الدوافع المحتملة أيضًا كان نتيجة احتجاج على عدم التخلص من القمامة.
 
وتضيف الصحيفة أنَّه قد اتهم قاصران من مدينة "يهودا مكر" شرق عكا بإضرام الحرائق في تلك القرية وقرية "موشاف أهيهود" المجاورة.، فيما تعتبر مدينة يهودا مكر مدينة إسرائيلية عربية أخرى، وفي حين أنَّ "أهيهود" هي مدينة يهودية، فإن لائحة الاتهام لا تشير إلى وجود شبة إرهاب في إضرام النيران التي لم تُتلف سوى 15 شجرة في المدينة، وذًكر في لائحة الاتهام الصادرة في ديسمبر/كانون الأول أيضًا كلا من رامي حطيب وعمير سالم وقاصر أخر من دير حنا في الجليل السفلى اتهموا بإضرام حرائق في محيط القرية.

وكانت أول مرة يذكر فيها أن المتهمون قد سعوا عمدًا إلى انتشار الحرائق لتصبح حرائق كبيرة، كتلك التي اجتاحت أجزاء من حيفا. بيد أنَّها لم تصف أعمالها بأنَّها أعمال إرهابية، كما ذكر "راديو إسرائيل" ووسائل الأعلام الإسرائيلية الأخرى أنَّه لم تصدر سوى خمس لوائح اتهام على الإطلاق لموجة العام الماضي من الحرائق، ولم يُذكر في أي واحدٍ منها أنَّها بدافع الإرهاب.
 
 وأبلغت وزارة العدل صحيفة "جورزاليم بوست" الإسرائيلية أنَّ هناك أربع لوائح اتهام ضد ثمانية أشخاص ولم يشتبه في أي واحدٍ منهم بأنَّه أشعل حريقًا بدافع إرهابي، ولم يتم إلقاء المسؤولية في حرائق حيفا على أيٍ من المشتبه فيهم، وأضافت الصحيفة أنَّ كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الأمن العام جلعاد اردان ووزير التعليم نفتالي بينيت لا يزالون يشيرون إلى أنَّه من المحتمل أن تكون بعض هذه الحرائق ناجمة عن عمل إرهابي متعمد.
 
ويؤكد جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" أنَّ نحو 12 لائحة اتهام صدرت عقب الحرائق. وقد تم إيداع معظمهم في محاكم عسكرية في الضفة الغربية، ضد الفلسطينيين، وليس العرب الإسرائيليين، وهذا هو السبب في أن هذه الاتهامات لم تظهر في بيانات وزارة العدل. كما ذكرت مصادر مطلعة على القضايا إنَّ عدد لوائح الاتهام الموجهة ضد الفلسطينيين بسبب الحرائق العمد والمتعلقة بموجة الحرائق وصلت 15 لائحة اتهام.
 
ولفتت القناة الثانية إلى أنَّ جميع لوائح الاتهام الصادرة في الضفة الغربية تُشير إلى دوافع إرهابية للحرائق. وقال رئيس المحققين في هيئة الإنقاذ والإطفاء، ران شيلف، إنَّ معظم الحرائق وكذلك الحرائق التي اندلعت في مدينة "زخرون يعقوب" بالقرب من الساحل، وبالقرب من مستوطنة "حلميش" في السامرة، نجمت عن حريقٍ متعمد. واستنادًا إلى الشرطة، تمسك أردان برأيه وقال الأسبوع الماضي إنَّه يعتقد أن 80-90٪ من الحرائق نجمت عن حريق متعمد، ووفقا لبرنامج "إذاعة إسرائيل" مع كيرين نيوباتش الأسبوع الماضي، تم تقديم 2700 شكوى بشأن أضرار في الممتلكات، بما في ذلك ألفين من منطقة حيفا وحدها. وقد تم دفع 227 مليون شيكل إلى أولئك الذين يُعانون من أضرار في الممتلكات. لذلك كان الإرهاب جزءًا من الصورة، ولكن جزء بسيط، حيث لعب دورا، كان في معظمه مرتبطًا بفلسطينيين، وليس عربا إسرائيليين.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غوزراليم بوست تؤكّد المبالغة في ربط التطرف بحرائق إسرائيل غوزراليم بوست تؤكّد المبالغة في ربط التطرف بحرائق إسرائيل



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 11:28 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

ذكرى النكبة

GMT 20:55 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أوراوا الياباني يكشف صعوبة هزيمة الهلال

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:27 2017 الثلاثاء ,14 آذار/ مارس

ممارسة الرياضة تمنع التقدم في العمر

GMT 11:38 2016 الجمعة ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ديل تسوق لحاسبها الشخصي من فئة الكل في واحد

GMT 13:21 2021 السبت ,26 حزيران / يونيو

لبنان والمساعدات الاميركية للجيش
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen