آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

5500 طن من الدقيق تصل إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الانقلابيين

مقتل قيادي حوثي في صرواح وطيران الأباتشي يمشّط الساحل الغربي لليمن‏

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مقتل قيادي حوثي في صرواح وطيران الأباتشي يمشّط الساحل الغربي لليمن‏

مليشيات الحوثيون
صنعاء - خالد عبدالواحد

رست سفينة في ميناء الحديدة، الأحد، تحمل 5500 طن من الطحين، وهي أول سفينة ترسو في الميناء خلال أكثر من أسبوعين منذ إعلان التحالف العربي إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية لليمن.مقتل قيادي حوثي في صرواح وطيران الأباتشي يمشّط الساحل الغربي لليمن‏

وأعلن التحالف العربي، إغلاق المنافذ الجوية والبرية والبحرية لليمن في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني لوقف تدفق الأسلحة على الحوثيين من إيران، وذلك في أعقاب اعتراض السعودية صاروخًا باليستيًا إيرانيًا أطلقه الحوثيون باتجاه مطار الملك خالد في الرياض. وهذه أول شحنة مساعدات تصل اليمن عبر ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين بعد أن سمح التحالف برحلة جوية تحمل عمال إغاثة إلى العاصمة اليمنية صنعاء السبت.

وكشفت مصادر بريطانية لـ"الشرق الأوسط" عن اجتماع وزاري للمجموعة الرباعية حول اليمن سيعقد في لندن الثلاثاء، وسيضم الاجتماع وزراء خارجية السعودية والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، بحضور المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ.

ولم تفصح المصادر عن مزيد من المعلومات، إلا أن ولد الشيخ أحمد الذي لم يصرّح منذ آخر جولة عقدها في المنطقة حدد ثلاثة محاور رئيسية تحملها أوراقه الأخيرة، وتتمثل في "وقف الأعمال العدائية وتدابير لبناء الثقة والعودة إلى طاولة المفاوضات". وشنت قوات الجيش اليمني هجومًا عنيفًا على مواقع لمليشا الحوثي وصالح، في منطقة البقع الحدودية مع المملكة العربية السعودية في محافظة صعدة أقصى شمال اليمن.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الجيش الوطني سيطرت على مواقع جديدة في منطقة البقع الحدودية بعد أن شنّت هجومًا عنيفًا على مواقع الحوثيين. ويشن الجيش اليمني هجمات متتالية على مواقع الحوثيين في مختلف جبهات القتال في تحركات متسارعة لقوات الجيش مع التقدم الذي أحرزته في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء. وأبرز التحركات الجديدة وصول تعزيزات عسكرية قوامها لواءان من مدينة مأرب إلى محافظة صعدة لدعم وحدات الجيش في جبهة كتاف البقع القريبة من الحدود السعودية.

ويأتي هذا بالتزامن مع استعادة الجيش الوطني السيطرة على مواقع استراتيجية في الجبهة الواقعة بين محافظتي صعدة والجوف والاستيلاء على كميات من الأسلحة والمتفجرات. ووصلت تعزيزات أخرى أرسلها التحالف إلى جبهة نهم تشمل منصات إطلاق صواريخ ومدفعية بعيدة المدى طالت آخر مواقع عسكرية وثكنات المليشيات في ضاحيتي أرحب وبن حشيش شمال شرق العاصمة صنعاء شمالي البلاد.

وشنت مليشيا الحوثي وصالح، هجومًا عنيفًا على مواقع الجيش اليمني في محاولة لاستعادة مواقع جبل المرثد بجبهة صرواح غرب محافظة مأرب، الذي سيطر عليها الجيش أخيرًا. وقالت مصادر محلية إن قوات الجيش اليمني صدت الهجوم وأجبرت الميليشيات على التراجع بعد مقتل القيادي الحوثي العميد عبدالله أحسن الحمزي، المكنى أبو حيدر وعشرة آخرين. وطيران التحالف العربي من جهته شن أكثر من 15 غارة على مواقع ومخابئ سرية للميليشيات في مزارع النسيم والخضراء جنوب منطقة حرض الحدودية في محافطة حجة شمال اليمن.

وكشف رئيس الحكومة  اليمنية أحمد بن دغر، عن رفض مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية لمبادرة طرحها رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإطلاق سراح كل المعتقلين ومن كل الأطراف دون أي شروط، واعتبر ذلك "تحديا واضحا للمجتمع والمنظمات الدولية". جاء ذلك خلال لقائه مع رئيسة رابطة أمهات المختطفين أمة السلام الحاج، في مدينة عدن جنوب اليمن. ودعا بن دغر المجتمع الدولي إلى ممارسة مزيد من الضغط على المليشيا لوقف الاعتقالات التعسفية بحق المدنيين وكل من خالفهم الرأي والبدء بإطلاق سراح الأبرياء.

ووجه رئيس الحكومة اليمنية بصرف الدفعة الأولى ولشهر بمبلغ 149ميلون ريال لأسر المختطفين لعدد (2483) مختطف ومختف، موجها بالبدء في إجراءات تحويل الدفعة الثانية للشهر الثاني بنفس الآلية، حتى يتم استكمال البيانات الخاصة بكل المعتقلين والمخفيين وتحديثها.

ودان رئيس الوزراء اليمني، جرائم التعذيب التي يتعرض لها المعتقلون في سجون المليشيا الانقلابية، وأدت لموت الكثير منهم. يُذكر أن عدد المعتقلين في سجون الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، بحسب تقرير صادر أخيرًا عن وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية بلغ 13 ألف معتقل.

وأكدت مصادر ميدانية في مديرية المخاء، في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، أن طيران الأباتشي، التابعة للتحالف، العربي الذي تقوده السعودية  بعمليات تمشيط واسعة ضد مواقع الميليشيات على طول الشريط الساحلي الغربي، الممتدة بين منطقة يختل شمال المخاء، وصولاً إلى مديريتَي حيس والجراحي في محافظة  الحديدة، غرب البلاد.

وأضافت المصادر، أن العمليات العسكرية ضد الميليشيات، من قبل قوات الجيش والتحالف، استمرت على مدى الأيام الثلاثة الماضية، وأنها حققت تقدماً كبيراً في شمال منطقة يختل وشرقها وصولاً إلى أطراف الرويس على بعد كيلومترات قليلة من مديرية الخوخة، أولى مديريات الحديدة من الجهة الجنوبية. وتسعى قوات الجيش اليمني، والتحالف من خلال العمليات الجوية والبرية في الساحل الغربي لليمن، لتأمين المناطق التي تتخذها الميليشيات منطلقاً لتهريب الأسلحة من إيران و"حزب الله".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل قيادي حوثي في صرواح وطيران الأباتشي يمشّط الساحل الغربي لليمن‏ مقتل قيادي حوثي في صرواح وطيران الأباتشي يمشّط الساحل الغربي لليمن‏



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 06:56 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" تُقدِّم سيارة تتغلَّب على الطّرق الوعرة

GMT 22:22 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

انخفاض حركة المسافرين في مطار مراكش بنسبة 12, 2%

GMT 08:55 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"التجاري وفابنك" في صدارة البنوك في شمال أفريقيا

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رياض سلامة يعلن أساليب حماية السيولة النقدية

GMT 01:25 2017 الأربعاء ,01 آذار/ مارس

هبة مجدي تكشف عن سر عدم تواجدها في دراما رمضان

GMT 04:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

عشر نصائح لشعر صحي للدكتورة هدى خالد القضاة

GMT 12:18 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تبوك تحدد موعد التقديم الإلكتروني على برامج الماجستير

GMT 08:20 2016 الأحد ,26 حزيران / يونيو

محشي كوسا على الطريقة السورية

GMT 03:52 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح دواء جديد من القنب لعلاج الصرع عند الأطفال
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen