آخر تحديث GMT 09:28:58
اليمن اليوم-

ربما يلجأ الشعب إلى أساليب أخرى للتخلص من الوضع الراهن الذي لا يحتمل

نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغو تخذل الناخبين بسبب التزوير الحاصل فيها

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغو تخذل الناخبين بسبب التزوير الحاصل فيها

نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغو
برازافيل ـ منى المصري

قَبِل اللاعبون الرئيسون في المجتمع الدولي، بنتائج الانتخابات التي جرت في "جمهورية الكونغو الديمقراطية" في شهر يناير/ كانون الثاني، باسم الاستقرار، وبذلك يكونون قد "خذلوا الشعب الكونغولي"، كما "خذلوا أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي تدعو إلى تأسيس مؤسسات شاملة ومسؤولة".

وذكرت صحيفة الـ"غارديان" في تقرير لها، أن "اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات" أعلنت النتائج، مؤكدة أن الكنيسة الكاثوليكية أرسلت 40 ألف مراقب لهذه الانتخابات. وأوضحت أن مرشح المعارضة مارتن فايولو، قد فاز بأغلبية ساحقة، ولكن بعد أسبوع من تأجيل إعلان النتيجة والمفاوضات المكثفة، أعلنت اللجنة فوز فليكس تشسكيدي.

واعتبرت الصحيفة ما حدث، بأنه "يعد هزيمة للديمقراطية". ولكن يرى الكثيرون أنه على الرغم من عيوبها، فإن "الانتخابات على الأقل أنتجت فترة انتقالية من الرئاسة الطويلة لجوزيف كابيلا، وهو أفضل رهان للحفاظ على الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات الكبرى الأوسع، كما قد يكونون مخطئين في كلتا الحالتين".

الكونغو تختار رئيسًا جديدًا في انتخابات وسط حوادث عنف معزولة

الاتحاد الأوروبي ينتقد طرد الكونغو لسفيره ويصفه بأنه «غير مبرر»

 

أولا، بينما تنحى كابيلا رسميا عن منصبه، سيواصل هو وزملاؤه على الأرجح السيطرة على مقاليد السلطة، حيث فاز ائتلافه السياسي بأغلبية ساحقة وغير محتملة من المقاعد في الانتخابات البرلمانية، وسيحدد ذلك في نهاية المطاف اختيار رئيس الوزراء، الذي سيدير بدوره الوزارات الحكومية الرئيسية ووكالات الأمن.

وثانيا، على الرغم من انتخاب تشسكيدي، فإنه تسبب في اضطراب كبير في كينشاسا على المدى القصير، وبالتالي ستقفز الحكومة الجديدة إلى الشرعية الحقيقية وتواجه تحديات متكررة لسلطتها، وبدون هذه الشرعية، ستجد الحكومة صعوبة في إجراء العديد من الإصلاحات الجدية التي يتطلبها هذا التجمع على وجه السرعة.

وحذر الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان في كثير من الأحيان، من أن "الطابع القانون لا يضفي بالضرورة الشرعية". وقال مرارا وتكرارا، "رأينا قادة تم تنصيبهم من خلال المناورات القانونية التي تفشل في منح الشرعية المطلوبة للقيادة الفعالة، خاصة في أوقات الأزمات، وبالتالي يجب على المجتمع الدولي أن يضع في اعتباره هذه النقطة حيث النظر في كيفية الاستجابة لأزمة ما بعد الانتخابات التي اندلعت في جمهورية الكونغو الديمقراطية".

وأضافت الصحيفة البريطانية أن "ما يعد أكثر إثارة للقلق هو أن الشعب الكونغولي، بعد رؤيته افتقار الانتخابات إلى القدرة على تغيير الأمور، ربما يلجأ إلى أساليب أخرى للتخلص من الوضع الراهن الذي لا يحتمل، والذي تغرق فيه الغالبية العظمى من السكان في الفقر، بينما يتربع قلة على عرش الثروة الفاحشة، وتوجد دعوات بالفعل لحمل السلاح تخرج من الشرق، الذي لديه تاريخ من التمرد، وهناك العشرات من الجماعات المسلحة النشطة التي يمكن تسخيرها لهذه القضية، وسيتأثر العديد من جيران جمهورية الكونغو الديمقراطية إذا ما اندلعت جولة أخرى من العنف على نطاق واسع".

واستثمر المجتمع الدولي مليارات الدولارات في جمهورية الكونغو الديمقراطية على مدى الـ20 عاما الماضية في محاولة لجلب الاستقرار للدولة والمنطقة، ولوضع الجمهورية على مسار الديمقراطية، وضمان مستقبل مزهر، وبالقبول السلبي لهذا الأمر الواقع، سيكون كل هذا الاستثمار قد تعرض للخطر.

ولهذا السبب تدعو الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، على وجه الخصوص، إلى عدم التخلي عن التطلعات الديمقراطية للشعب الكونغولي الذي صوت بأغلبية ساحقة من أجل التغيير.

وختمت الـ"غارديان" بالقول: "ليس الوقت متأخرا للإصرار على نشر النتائج التفصيلية للانتخابات الرئاسية وكذلك البرلمانية، وعلى المجتمع الدولي الحفاظ على جميع العقوبات الحالية وتعليق أي تمديد إضافي للتعاون مع حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية، حتى يظهر انتقال للسلطة موثوق به.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغو تخذل الناخبين بسبب التزوير الحاصل فيها نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغو تخذل الناخبين بسبب التزوير الحاصل فيها



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغو تخذل الناخبين بسبب التزوير الحاصل فيها نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغو تخذل الناخبين بسبب التزوير الحاصل فيها



ارتدت فستانًا قصيرًا أبيض اللون وسط القوارب

صوفيا ريتشي تتألّق بفستان قصير وسط القوارب

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت عارضة الأزياء الأميركية صوفيا ريتشي، وصديقها النجم سكوت ديسك، السبت، كما هو مُتوقّع بحضور جاذب للأنظار، أثناء حضورهما عرضًا لليخوت في فلوريدا الأميركية. وارتدت عارضة الأزياء البالغة من العمر 20 عاما، فستانا قصيرا أبيض اللون، بينما جذبت عدسات المصورين التي التقطت لها صورا رائعا وهي تمشي على جانب الميناء في ميامي. وتناسب فستان ريتشي الأبيض الضيق مع الأجواء البحرية وسط القوارب، والذي أبرز منحنيات جسدها الرشيق والمثير، وصففت عارضة الأزياء الشهيرة شعرها الأشقر على هيئة ذيل حصان بسيط، والذي انسدل بسهولة أسفل ظهرها. وأخفت صوفيا ابنة المغني الشهير ليونيل ريتشي، عينيها بنظارة شمسية سوداء، وأضافت الإكسسوارات الأنيقة والأقراط الذهبية، كما ظهر سكوت ديسيك بإطلالة مذهلة حيث اختار بنطالا متوسط الطول باللون البني وقميص باللون الأصفر النيون، كما كان مرتديا نظارة شمسية ذات ذوق رفيع وأضاف لمسة رياضية إلى إطلالته عمن خلال زوج من أحذية الجري "نايكي" البيضاء

GMT 08:25 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

روتردام تسحر زائريها بـ5 ميزات فريدة
اليمن اليوم- روتردام تسحر زائريها بـ5 ميزات فريدة

GMT 07:32 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

مسؤول مخابراتي سابق يبحث إمكانية إقالة ترامب
اليمن اليوم- مسؤول مخابراتي سابق يبحث إمكانية إقالة ترامب

GMT 07:48 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

"روما" حيّ مليء بالأسرار والسحر في مكسيكو سيتي
اليمن اليوم- "روما" حيّ مليء بالأسرار والسحر في مكسيكو سيتي

GMT 01:54 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

شادي سرور يكشف سبب تراجُعه عن تركه الإسلام
اليمن اليوم- شادي سرور يكشف سبب تراجُعه عن تركه الإسلام

GMT 08:11 2018 الأربعاء ,25 إبريل / نيسان

إطلالات وفاء الكيلاني تجمع بين الأنوثة والجاذبية

GMT 11:46 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

حسام غالي يوافق على فسخ تعاقده مع النصر السعودي

GMT 14:19 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

عبد العزيز يجتمع بأبناء منتخب الإمارات لألعاب القوى

GMT 03:06 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

محمد عساف يساند القدس بالإلغاء مشاركته في احتفالات الناصرة

GMT 06:42 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

زيندايا تخطف الأنظار بفستان أسود مثير في لندن

GMT 15:48 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

طريقة عمل كريمة الفروستينج لتزيين الكيك

GMT 16:26 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

المجموعة الخامسة : البرازيل - سويسرا- كوستاريكا - صربيا

GMT 15:19 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أجرأ جلسة تصوير للفنانة ياسمين صبري بعد إعلان طلاقها

GMT 17:56 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

وفاة الفنانة المصرية زبيدة ثروت عن عمر 76 عامًا

GMT 14:39 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

تحطم طائرة شحن قبالة سواحل عاصمة كوت ديفوار “أبيدجان”

GMT 11:07 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

إطلاق أغنية جديدة بعنوان 3 دقات للفنانة يسرا
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen