آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

فيما انتزع الجيش اليمني 200 لغم ارضي في الجعدة والحراملة

مقتل 4 أشخاص في غارة جوية شنتها طائرة أميركية في مأرب

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مقتل 4 أشخاص في غارة جوية شنتها طائرة أميركية في مأرب

غارة جوية شنتها طائرة أميركية في مأرب
صنعاء _ خالد عبدالواحد

كشف شهود عيان اليوم الاثنين، أن 4 أشخاص مجهولون قتلوا في غارة جوية شنتها طائرة أميركية من دون طيار، في محافظة مارب اليمن.

وقال الشهود إلى موقع "اليمن اليوم"، "إن غارة جوية استهدفت سيارة تقل 4 أشخاص في منطقة الروضة في مديرية صرواح، غرب محافظة مأرب، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها بشكل كامل".

وأضاف الشهود أن سكان المنطقة لم يتمكنوا من التعرف على هوية الأشخاص، بعد أن تفحمت جثثهم تمامًا، وحتى اللحظة لم يصدر أي بيان أو تعليق من الحكومة اليمنية أو القوات الأمريكية التي تشن غارات بشكل دائم مستهدفة عناصر تنظيم القاعدة في اليمن.

وتمكنت القوات الحكومية، من جهة ثانية، من انتزاع اكثر من مئتي لغم ارضي زرعتها مليشيات الحوثي بقريتي الجعدة والحراملة بمديرية حيران في  محافظة حجة، شمال غربي اليمن.

وقال مصدر عسكري "إن فرق الهندسة العسكرية التابعة للجيش اليمني، تمكنت من انتزاع مئتين لغم ارضي مختلف الانواع والأحجام والمهام زرعتها مليشيات الحوثي في قريتي الجعدة والحراملة بحيران"، واكد المصدر أن تلك الألغام تم انتزاعها من القريتين فقط مضيفا ان فريق الهندسة العسكرية مستمر في عملية تطهير القريتين من الألغام وتأمينها بشكل كامل".

وكان الجيش اليمني، أعلن يوم امس عن تطهير قريتي الجعدة والحراملة بقيادة اللواء الركن يحي صلاح وبإسناد جوي قوي من مقاتلات التحالف العربي.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، في سياق اخر، "إن تحرير مدينة الحديدة اليمنية قادم إذا لم تنجح جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث، في تحقيق انسحاب لجماعة الحوثي هناك".

وجاءت تصريحات قرقاش بعد أن سلمت الحكومة اليمنية، أمس الأحد، ردّها إلى المبعوث الأممي بشأن مقترحاته فيما يتعلق بمعركة الحديدة التي دخلت شهرها الثاني من التجميد بضغوط دولية.

وأضاف الوزير الاماراتي، في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه على "تويتر"، "إن أملنا أن يثمر جهد المبعوث الأممي السياسي في تحرير المدينة، ودون ذلك فإن تحرير الحديدة قادم، وننتظر جهود المبعوث الأممي نحو تحقيق انسحاب حوثي من الحديدة يجنب المدينة المواجهة".

واعتبر قرقاش أن "تقدم التحالف تجاه الحديدة، استحق الإشادة الدولية لمراعاته للوضع الإنساني وأرواح المدنيين، والحوثي أراد خوض المعركة بمواصفاته، فكان التحالف أكثر فطنة في مراعاته للجوانب الإنسانية والمدنية".

وأكد قرقاش أن هناك في الحديدة "هروب ملحوظ لعناصر المليشيات وجهود يائسة للتعبئة والتعويض، وتقدمنا "التحالف العربي" خلال الأشهر الماضية على الساحل الغربي سيتوّج بتحرير الحديدة".

والتقى وزير الخارجية خالد اليماني في سياق متصل، في زيارته للعاصمة الإماراتية أبوظبي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق عمليات الإغاثة مارك لوكوك.

وأكد اليماني اهتمام الحكومة اليمنية بالقضايا الإنسانية وتقديرها للجهود الكبيرة التي تبذلها إدارة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في اليمن لمواجهة الكارثة الإنسانية في بلادنا والتي تسببت بها مليشيا الحوثي الانقلابية.

وأشار إلى استمرار الحكومة والتحالف العربي بقيادة السعودية في تقديم كافة التسهيلات لإيصال المساعدات الانسانية والتجارية والوقود عبر مينائي الحديدة والصليف.

واشار الى أن العمليات العسكرية في الساحل الغربي ومدينة الحديدة هدفها الأساسي عدم إلحاق الدمار بالمدينة والسكان والمنشآت المدنية.

وقال إن الحوثيين قاموا بحفر الخنادق داخل المدينة ما يشير إلى توجههم لخوض قتال شوارع في محاولة لاستدراج القوات الحكومية، مشيرًا إلى حديث الرئيس عبدربه منصور هادي بأن القوات الحكومية لن تنجر لحروب شوارع.

من جانبه استعرض لوكوك الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى كافة محافظات الجمهورية والحد من الآثار الكارثية للأزمة الإنسانية.

وأشار إلى أن العمليات الإغاثية شملت 7.4 مليون مواطن يمني واستطاعت توفير المياه لـ 6.5 مليون مواطن.

والتقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الذي يزور الرياض في إطار جولة إقليمية لاحتواء معركة الحديدة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الجبير، استقبل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، وناقش معه الأوضاع في اليمن، وجاء اللقاء بعد ساعات من لقاء المبعوث الأممي مع رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، الذي سلمه ردودًا مكتوبة لحكومته حول مقترحات جريفيث لحل معركة الحديدة.

وأشارت الوكالة، أن الجبير، ناقش مع جريفيث، ما تقدمه المملكة من دعم لجهود الأمم المتحدة من أجل اليمن، وكذلك الجهود الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني، ولم تتطرق الوكالة، إلى مزيد من التفاصيل حول ما دار في اللقاء، لكن المبعوث الأممي يزور الرياض، منذ السبت، بهدف تسويق خارطة حل أممية لاحتواء النزاع في الحديدة وكذلك طرح أفكار لاستئناف المشاورات اليمنية بشكل عام.

وفي وقت سابق، سلّمت الحكومة اليمنية الشرعية، ردها إلى المبعوث الأممي، بشأن خارطة السلام ومعركة الحديدة في الساحل الغربي للبلاد.

وبدأت الحكومة اليمنية، من جهة اخرى، في التفاوض مع البنك الدولي حول تقديم قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار، يتم استخدامه لدفع رواتب موظفي الدولة، وبينهم نحو مليون موظف في العاصمة صنعاء وبقية المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، لم يتسلموا رواتبهم منذ 20 شهرًا.

وكشف تقرير لوزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية ان بتدأ التفاوض مع البنك الدولي على تقديم قرض سيادي مضمون لليمن يوضع في البنك المركزي مقابل ضمان ذهاب عائدات صادرات النفط الخام "المورد السيادي" لسداد القرض.

ووفقًا للتقرير فإن الاتفاق يتضمن شروطًا وضعها البنك الدولي، منها أن يلتزم طرفا الصراع بتوفير الحماية الأمنية اللازمة لإنتاج النفط والغاز وضخه إلى موانئ التصدير في المناطق التي يسيطر عليها كل طرف. ويؤكد الاتفاق أهمية الاستناد إلى آلية محايدة وشفافة تمنح الثقة لكل الأطراف من خلال إنشاء وحدة فنية متفق عليها بالتعاون مع الأمم المتحدة تتولى تسويق النفط والغاز وإيداع عوائده في البنك المركزي لتسديد القرض.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 4 أشخاص في غارة جوية شنتها طائرة أميركية في مأرب مقتل 4 أشخاص في غارة جوية شنتها طائرة أميركية في مأرب



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 11:28 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

ذكرى النكبة

GMT 20:55 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أوراوا الياباني يكشف صعوبة هزيمة الهلال

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:27 2017 الثلاثاء ,14 آذار/ مارس

ممارسة الرياضة تمنع التقدم في العمر

GMT 11:38 2016 الجمعة ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ديل تسوق لحاسبها الشخصي من فئة الكل في واحد

GMT 13:21 2021 السبت ,26 حزيران / يونيو

لبنان والمساعدات الاميركية للجيش
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen