آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أكد إردوغان أن هذه التوقعات ليست حقيقة و هي مسيّسة

"فيتش" تُؤكد أنّ تركيا ستواجه نموًا منخفض و تعديلات في الفترة المقبلة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "فيتش" تُؤكد أنّ تركيا ستواجه نموًا منخفض و تعديلات في الفترة المقبلة

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
أنقرة - اليمن اليوم

أبدت وكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني تشاؤمًا بشأن مستقبل الاقتصاد التركي خلال العامين الحالي والمقبل ، وهو ما يأتي بعد يوم واحد من إعلان نتائج رسمية تفيد بارتفاع التضخم في تركيا إلى مستوى يلامس 18 في المائة للمرة الأولى منذ 15 عامًا.

وقالت الوكالة، في تقرير لها بشأن أوضاع الاقتصاد التركي، أمس / الثلاثاء، إنها تتوقع اتساع العجز الحكومي العام ليصل إلى 3.2 في المائة خلال العام الحالي، مشيرةً أن العجز الجاري في تركيا سيسجل تسارعًا أكبر خلال العام المقبل 2019، ليبلغ أكثر من 3.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، ويقع الاقتصاد التركي حاليًا تحت ضغوط انهيار الليرة التركية، التي فقدت نحو 42 في المائة من قيمتها منذ مطلع العام الحالي ، ونتيجة لذلك ارتفعت وتيرة حيازة المواطنين والشركات والبنوك للنقد الأجنبي، خاصة الدولار واليورو خوفًا من تآكل المدخرات بالعملة المحلية.

وأشارت "فيتش" في تقريرها، أن تركيا ستواجه نمواً أبطأ، وتعديلات اضطرارية لفترة طويلة في ماليتها العامة وفي سياساتها الاقتصادية، وتوقعت أيضًا أن تدعم ظروف خارجية أكثر قسوة، وتشديد في السياسة محليًا الحاجة لتعديلات في الاقتصاد التركي في الأجل القريب ، وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هاجم وكالات التصنيف الائتماني العالمية واصفاً إياها بـ"المسيّسة التي لا تتحلى بالأمانة والصدق، لأن توقعاتها ونظرتها مخالفة لموقفه من الاقتصاد المحلي".

إردوغان ينفي كل هذه التوقعات العالمية

وقال إردوغان في مطلع الأسبوع الحالي، إنّ كل الخطوات التي تقدم عليها وكالات التصنيف الائتماني العالمية مسيّسة، داعياً إلى عدم تصديقها ، وقالت وكالة التنصيف الائتماني العالمية "موديز"، الأسبوع الماضي، إنها ستخفض التصنيف الائتماني لـ20 بنكًا في تركيا، بسبب تدهور الليرة وتراجع القدرة التمويلية للبنوك ، وفي سياق متصل، ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، أن البنوك التركية في حاجة إلى تمويل بقيمة 6 مليارات دولار للتغلب على الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد ، ويتعين على ما لا يقل عن 9 مقرضين إتمام قروض سنوية بالدولار الأميركي في  نهاية العام الحالي، لإبرام الصفقات التي تشمل العشرات من البنوك العالمية.

وألمحت إلى أن بنكي "إيش" و"آك"، إضافة إلى بنك الصادرات المملوك للدولة في تركيا، تقع على رأس قائمة الانتظار، إذ إنها لم تنته بعد من الصفقات التي دخلت في شهر يوليو / تموز الماضي قبل أيام من بدء أزمة البلاد ، ونقلت الوكالة عن رضا كريم، أحد المحللين في "جوبيتر أسيت مانجمنت"، وهي مجموعة إدارة أموال في المملكة المتحدة، تأكيده أن الوضع في تركيا أصبح أسوأ بكثير من الأزمات الأخرى التي مرت بها تركيا من قبل، وسيتعين على تركيا تغيير الأسعار لمحاولة تخطي هذه الأزمة.

البنك المركزي التركي يتوقع زيادة أسعار الطاقة في البلاد في أيلول

وستقدم القروض البنكية التركية اختباراً رئيسياً لقدرة البلاد على الاستفادة من أسواق الديون الخارجية وسط العقوبات الأميركية، التي أدت إلى تبريد الاقتصاد ودفع الليرة إلى تسجيل مستويات قياسية منخفضة، كما دفعت عائدات السندات السيادية في مارس / آذار إلى نحو 9 في المائة ، وسبق أن فرضت الأزمات المحلية في تركيا تنازلات في الأسعار من جانب البنوك التركية، التي اقترضت على الأقل مرة أو مرتين في العام من المجموعة نفسها من المقرضين الأجانب منذ عقود.


وقال البنك المركزي التركي أمس الثلاثاء، إنّ من المتوقع أن تستمر زيادة أسعار الطاقة في البلاد خلال سبتمبر / أيلول الحالي، وذلك بعد يوم من نشر بيانات رسمية أظهرت أن التضخم السنوي ارتفع إلى 17.90 في المائة في أغسطس /آب ، وذكر البنك المركزي في تقريره بشأن تطورات الأسعار الشهرية، أن أسعار السلع الأساسية والطاقة كانت المحرك الرئيسي للتضخم في أغسطس / آب، وأنه كان هناك تدهور كبير في الاتجاه العام لمؤشرات التضخم الأساسي.

 انكماش نشاط قطاع الصناعات التحويلية في تركيا

وأظهر مسح للشركات التركية أن نشاط قطاع الصناعات التحويلية في تركيا انكمش في أغسطس / آب للشهر الخامس على التوالي، مع تباطؤ الإنتاج والطلبيات الجديدة بفعل أزمة العملة ، وقالت لجنة من غرفة الصناعة في إسطنبول و"آي إتش إس ماركت"، إن مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية تراجع إلى مستوى 46.4 نقطة في أغسطس / آب ، من مستوى 49.0 نقطة في شهر يوليو / تموز السابق، ليظل دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وعزت اللجنة هذه القراءة إلى تباطؤ الإنتاج والطلبيات الجديدة ، وأضافت أن هبوط الليرة التركية، التي خسرت نحو 40 في المائة من قيمتها منذ بداية العام، لعب دوراً محوريًا في الظروف الصعبة في قطاع الأعمال وساهم في زيادة الضغوط التضخمية، حيث ارتفعت تكاليف المدخلات والإنتاج لأقصى حد منذ بدء المسح في عام 2005 ، وقال أندرو هاركر، المدير المشارك في "آي إتش إس ماركت" "أثرت الأحداث في أسواق العملة بشدة على قطاع الصناعات التحويلية التركي خلال أغسطس / آب، مما تسبب في زيادة الضغوط التضخمية وخلق مناخ للطلب زاخر بالتحديات".

وأضاف أنه "في الوقت ذاته ، ارتفعت طلبيات التصدير الجديدة للشهر الثاني على التوالي في أغسطس / آب ، وهو التطور الإيجابي الأساسي الذي كشفت عنه نتائج المسح". 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيتش تُؤكد أنّ تركيا ستواجه نموًا منخفض و تعديلات في الفترة المقبلة فيتش تُؤكد أنّ تركيا ستواجه نموًا منخفض و تعديلات في الفترة المقبلة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 22:40 2021 السبت ,17 تموز / يوليو

كيف يتعامل كل برج من الأبراج مع الطلاق

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 19:04 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

محمود السرنجاوي يؤكد حاجة "الزهور" لعموميته وأعضاءه حاليًا

GMT 15:02 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

الجيش يسقط طائرة حوثية مسيرة في محافظة حجة

GMT 05:44 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

النجمة سيرين عبد النور تتحدث عن جنس مولودها الذي تنتظره

GMT 12:55 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أنطوان غريزمان يؤكد شغفه في متابعة كرة السلة الأميركية

GMT 20:28 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

ورشة عمل حول تطوير التعليم العالى في جامعة الفيوم

GMT 16:43 2017 الإثنين ,03 إبريل / نيسان

إصلاحات جديدة في الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم

GMT 22:06 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

الإعلان عن منح دراسية في الجامعات العراقية

GMT 10:24 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

بروسيا دورتموند يفتقد غوتزه أمام ريال مدريد

GMT 16:56 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

البرتغالي مورينيو يحضّر النجم بول بوغبا لمفاجأة تشيلسي

GMT 05:34 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يجدون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen