آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

عقب النجاح الكبير لـ"تامر وشوقية" و"راجل و6 ستات" و"الباب ف الباب"

انطفاء بريق مسلسلات "السيت كوم" يُثير التساؤلات والنقاد يكشفون السبب

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- انطفاء بريق مسلسلات "السيت كوم" يُثير التساؤلات والنقاد يكشفون السبب

مسلسل راجل وست ستات
القاهرة - سارة رفعت

انتشرت منذ فترة مسلسلات "السيت كوم"، وحقق البعض منها نجاحا كبيرا، ومنها: "راجل وست ستات، وتامر وشوقية، والباب في الباب وحرمت يا بابا" وغيرها، إلا أنها اختفت منذ أكثر من عام على نحو واضح، و"اليمن اليوم" يكشف عن سبب اختفاء هذه الظاهرة في التحقيق التالي من وجهه نظر النقاد.

ففي البداية، أكد الناقد نادر عدلي، أن اختفاء مسلسلات "السيت كوم" في الوقت الحالي يرجع إلى عدة أسباب منها افتقار الأفكار فقد كانت معظم هذه الأعمال قائمة على تمصير الأعمال الأجنبية وتحويلها إلى مصرية مثل "سيت كوم" "الباب ف الباب". وتابع قائلا: وأيضا الأعمال التي لم تكن مستنسخة كانت بها نوع من الاستخفاف بعقول المشاهدين وافتعال الكوميديا وانعدام القصة الدرامية والمضمون الدرامي الذي ينجذب إليه المشاهدين، وبمرور الوقت اختفت تلك الظاهرة لتظهر الكثير من الظواهر الاخرى.

وقال الناقد الفني طارق الشناوي، أن نجاح هذه النوعية من المسلسلات في بدايتها، كان لأن الجمهور في حاجة ماسة للضحكة، ولا يمكننا أن ننكر أن هذه المسلسلات كشفت لنا عن مواهب شابة سواء في التمثيل أو الإخراج والسيناريو، وهذه المواهب كانت تستحق الفرصة وانطلقت بعدها ومنهم الفنان سامح حسين في "راجل و6 ستات"، وأحمد مكي في "تامر وشوقية". وأشار إلى أن عدم استمرار "السيت كوم"، جاء بسبب عدم وجود كتابات جادة ومنطقية تحترم عقل الجمهور وتبتعد عن التكرار والمصطلحات المحفوظة.

وفي ذات السياق، أوضحت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، أن تراجع مستوى "السيت كوم" وافتقاده للقصة والاستسهال، واعتماده فقط على الاستظراف أدى إلى اختفائه. وأكدت أن مسلسلات "السيت كوم" بدأت في الانتشار حينما اعتقد بعض المنتجين أنها سهلة وسريعة وممكن إنجازها دون مجهود، وتحقيق كثير من الربح من خلالها، وبدأ الكثيرون يتجهون نحو إنتاج مسلسلات "سيت كوم" رديئة المستوى فكانت النتيجة خسارة فادحة وانصراف الجمهور عن مشاهدتها.

وأضاف أن مسلسلات "السيت كوم" تستطيع العودة بنجاح مرة أخرى إذا وُجد من يهتم بكتابة مواضيع جديدة، وممثلون أكفاء وجهد إنتاجي واضح بعيدا عن النظرة التجارية البحتة التي تجرّد أي عمل من مزاياه. وأشارت الناقدة الفنية ماجدة موريس، أن فكرة مسلسلات "السيت كوم"، تم اقتباسها من المسلسل الأميركي الشهير "الأصدقاء"، ولكنها لم تحقق النجاح الحقيقي في مصر، إلا من خلال أعمال قليلة فقط، تركت انطباعاً إيجابياً لدى المشاهد، وربما يعود فشل تجارب مماثلة إلى عدم الدقة في التنفيذ، واختيار ممثلين لا يمتلكون خفة الظل التي تؤهلهم للاستحواذ على انتباه المشاهد.

وقال الفنان أشرف عبد الباقي، إن هذة النوعية من المسلسلات الهدف منها رسم الضحكة على وجه الجمهور، ولكن هذا ليس أمرا سهلا كما يعتقد البعض، فلكي يخرج المسلسل بشكل ناجح وجاذب للجمهور لا بد من وجود كاتب جيد وسيناريو شيق وكوميدي. وأضاف أن هذه النوعية حققت نجاحا كبيرا، فهي لم تختفي ولكننا ننتظر التناول الجيد الذي لا يستخف بعقول المشاهدين، وقد قدمت مسلسل "راجل وست ستات" على مدار عشر أجزاء، وحقق نجاحا كبيرا، وطالب الكثير من الجمهور بأجزاء أخرى منه، بخاصة بعد عودة الفنان سامح حسين له.

كما أن هناك نماذج أخرى من هذه المسلسلات التي حققت أيضا نجاحا كبيرا منها "تامر وشوقية"، و"الباب في الباب" مؤكدا أن قلة مسلسلات "السيت كوم" لفترة لا يعني اختفائها، فهذه كانت ظاهرة حديثة في بدايتها وحققت نجاحا كبيرا، وانطفأ بريقها نظرا لعدم اختيار الموضوع الجيد الذي يناقشه المسلسل.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطفاء بريق مسلسلات السيت كوم يُثير التساؤلات والنقاد يكشفون السبب انطفاء بريق مسلسلات السيت كوم يُثير التساؤلات والنقاد يكشفون السبب



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 18:38 2016 الأربعاء ,05 تشرين الأول / أكتوبر

لابورت لاعب بلباو يُفسّر رفضه اللعب لكل من سيتي وبرشلونة

GMT 11:30 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

15 قاعدة في الأناقة تعلمك إياها أمل كلوني

GMT 08:04 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

البعثة السويسرية تعرض 10 قطع أثرية مهمة في وادي الملوك

GMT 16:22 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بورصة تونس تقفل تدولات الاربعاء على ارتفاع

GMT 12:37 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

أفكار ديكور تساهم في تجديد الطاقة في مكتب العمل

GMT 06:14 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أفضل عطور الخريف والشتاء

GMT 23:47 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

بابا الفاتيكان يُطلق تطبيقًا رقميًا للصلاة معه

GMT 21:21 2016 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

عمر السومة يبيّن أن كريستيانو رونالدو هو الأفضل في العالم

GMT 18:30 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عازف القانون ماجد سرور يخطف أنظار الجمهور في دار الأوبرا
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen