آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أصبحت مصدرًا لانبعاثات الكربون الضخمة

دراسة جديدة تُبيّن تدهور الغابات الاستوائية في العالم

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- دراسة جديدة تُبيّن تدهور الغابات الاستوائية في العالم

الغابات الاستوائية في العالم
واشنطن - يوسف مكي

تدهورت الغابات الاستوائية في العالم بحيث بدلا من أن تمتص انبعاثات الكربون أصبحت مصدرًا لهذه الانبعاثات، وفقا لدراسة جديدة تبرز الحاجة الملحة لحماية واستعادة غابات الأمازون والمناطق المماثلة.

ووجد الباحثون أن مناطق الغابات في أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا - التي لعبت حتى وقت قريب دورا رئيسيا في امتصاص الغازات الدفيئة - تطلق الآن 425 تيراغراما من الكربون سنويًا، وهي أكثر من كل ما تخرجه عوادم المرور في الولايات المتحدة.

هذا هو خسارة أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقا ويحمل تأثيرًا إضافيًا لأن البيانات التي انبثقت عن هذه الدراسة كانت أكثر تفصيلًا للموضوع من أي وقت مضى. ويقول المؤلفون إن النتائج التي توصلوا إليها -والتي نشرت في مجلة العلوم الخميس- ينبغي أن تحفز صناع السياسات على اتخاذ إجراءات علاجية.

قال أليساندرو باتشيني، وهو أحد كبار الباحثين بفريق البحث من مركز أبحاث وودز هول وجامعة بوسطن: "هذا يدل على أننا لا يمكننا فقط أن نجلس ونشاهد. أن الغابة لا تقوم بما كنا نظن أنها تقوم به. كما هو الحال دائما، تقوم الأشجار بامتصاص الكربون من الغلاف الجوي، ولكن حجم الغابات لم يعد كافيا لتعويض تلك الخسائر. ولم تعد المنطقة قادرة على امتصاص الانبعاثات أكثر من ذلك".

وذهبت الدراسة إلى أبعد من أي من سابقاتها في قياس تأثير الاضطراب والتدهور إن رقة كثافة الشجرة وانعدام التنوع البيولوجي تحت مظلة محمية واضحة - عادة ما يكون ذلك نتيجة لقطع الأشجار الانتقائي والحرائق والجفاف والصيد. وهذا يمكن أن يقلل الكتلة الحيوية بنسبة تصل إلى 75٪. ولكن من أصعب على الأقمار الصناعية أن ترصد المزيد من إزالة الغابات (الإزالة الكلية لأوراق الشجر) لأنه عندما ينظر إليها من الأعلى، تظهر المظلة دون انقطاع على الرغم من نضوبها.

للحصول على بيانات أكثر دقة، جمع العلماء بيانات الأقمار الصناعية على مدى 12 عاما مع الدراسات الميدانية، ووجدوا خسارة كربونية في كل قارة. وشكلت أميركا اللاتينية - موطن الأمازون، أكبر الغابات في العالم - ما يقرب من 60٪ من الانبعاثات، في حين جاءت 24٪ من أفريقيا و16٪ من آسيا.

وعموما، فُقد المزيد من الكربون بسبب التدهور والاضطراب من إزالة الغابات، وشدد الباحثون على أن هذه فرصة لأنه أصبح من الممكن الآن تحديد المناطق التي تتأثر واستعادة الغابات قبل أن تختفي تماما.

وقال واين ووكر، وهو مؤلف آخر من المؤلفين الرئيسيين: "قبل ذلك كنا نعرف أن التدهور كان مشكلة ولكننا لم نكن نعرف أين أو ما مداه"، وأضاف "أنه من الأسهل معالجة المشكلة عندما لا يزال هناك بعض الغابات متروكة".

وتتمثل الأولوية في حماية الغابات البكر ذات الكثافة العالية من الكربون. وقال إن أكثر الطرق فعالية للقيام بذلك هي دعم حقوق الأرض للسكان الأصليين. وقال ووكر "إن الذين يعيشون في الغابة يمكن أن يحدثوا فرقا".

ومع الأسف، فإن العديد من الحكومات التي تعتبر أراضيها موطنًا للغابات الاستوائية تتحرك في الاتجاه المعاكس، ففي البرازيل وكولومبيا، على سبيل المثال، تسارعت عملية إزالة الغابات بسرعة في العام الماضي.

وقال باتشيني، الذي يبلغ من العمر سنتين: "عندما أنظر إلى هذه الأرقام وخريطة المكان الذي تحدث فيه التغييرات فإنها صادمة. قد لا يرى طفلي العديد من الغابات، وفق هذا المعدل من التغيير هذه لن تكون هناك غابات". لكنه قال إن هذه الأرقام يجب أن تكون محركا للعمل. وأضاف "علينا أن نكون إيجابيين. دعونا نحول الغابات الاستوائية مرة أخرى لتمتص انبعاثات الكربون. نحن بحاجة إلى استعادة المناطق المتدهورة، كما ينبغي الاهتمام بالتكنولوجيا للحد من انبعاثات الكربون."​

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تُبيّن تدهور الغابات الاستوائية في العالم دراسة جديدة تُبيّن تدهور الغابات الاستوائية في العالم



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen