الإعلامي عمرو أديب

سخر الإعلامي عمرو أديب، من بعض المدونين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من المؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين الذين يدافعون عن هشام عشماوي، وينتقدون السلطات الليبية التي تعاملت معه بكل وحشية وعنف. 

وقال "أديب"، خلال تقديمه برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي"، "الناس الإخوان قاعدة تكتب ليه بيتعامل بالوحشية دي.. يعني انتوا كنتوا عاوزين نجبله كنتاكي يعني، ده راجل قتل وعمل تفجيرات وعمليات إرهابية، عاوزينه يتعامل إزاي!".

وأعلن المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية العميد أحمد المسماري، فى تصريح صحفي، أن القبض على الإرهابي المصري الهارب إلى ليبيا هشام عشماوي، فجر اليوم الإثنين، خلال عملية عسكرية في مدينة "درنة".

وأعلنت "غرفة عمليات الكرامة"، التابعة للجيش الليبي أن "عشماوي قبض عليه في حي المغار في مدينة درنة وكان يرتدي حزاما ناسفا، لكنه لم يستطع تفجيره بسبب عنصر المفاجأة وسرعة تنفيذ العملية من أفراد القوات المسلحة الليبية"، بحسب بيان رسمي.

وارتبط اسم عشماوي بعدد من العمليات الإرهابية الكبرى، منها تفجير مقر مديرية أمن محافظة الدقهلية في مدينة المنصورة حيث قتل 14 شخصا، ثم مذبحة كمين الفرافرة بالصحراء الغربية في يوليو عام 2014 التي راح ضحيتها 28 عسكريا، وبعدها حكم عليه بالإعدام غيابيا، وكذلك استهداف الكتيبة 101 في العريش واغتيال النائب العام السابق هشام بركات عام 2015، واستهداف حافلات الأقباط في المنيا والهجوم على الأمن الوطني في طريق الواحات عام 2017