آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الصعيد الغائب فى لقاء محمود عباس

اليمن اليوم-

الصعيد الغائب فى لقاء محمود عباس

بقلم: محمد سلمـاوى

سعدت بلقاء الرئيس الفلسطينى محمود عباس لدى وصوله الى القاهرة أمس الأول، وإن كنت لم أسعد بنفس القدر بما قدمه من عرض واقعى ودقيق للوضع الحالى الفلسطينى، حيث عرض الموقف كما هو دون تخفيف أو تجميل، معددا العقبات التى تواجه القضية الفلسطينية على ثلاثة أصعدة، الصعيد الأمريكى والصعيد الإسرائيلى، وصعيد العلاقات مع حماس، وقد بدت كلها قاتمة لا بارقة أمل فيها.
نظام تقسيط تصاعدي مميز، وأنظمة سداد حتى 10 سنوات، لتلبى كافة الاحتياجات

وقد لاحظت أن الرئيس لم يتحدث عن الصعيد الرابع، وهو الصعيد العربى الذى يشهد حاليا تدهورا غير مسبوق فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث وجدنا كبار المسئولين الإسرائيليين يقومون بزيارات علنية وغير مسبوقة لعدد من الدول العربية التى كانت مغلقة عليهم فى السابق، حيث صار يعزف فى تلك الزيارات النشيد الوطنى الإسرائيلى المعروف باسم هاتيكڤا بما تحمله كلماته من حلم الألفى عام على أرض صهيون وأورشليم التى هى الأرض العربية المحتلة، وتلك التطورات غير المفهومة لا تدعم الموقف الفلسطينى من قريب أو بعيد، بل هى تقوضه.

لكن الرئيس رد على سؤالى قائلا إنه لا يريد أن يتعرض لأى من الأشقاء العرب، وأنه يتبع مبدأ عدم التدخل فى الشئون الداخلية للآخرين، كما أنه لا يقبل أن يتدخل الآخرون فى الشئون الداخلية الفلسطينية، فأوضحت له أن الغرض من السؤال هو معرفة ما إذا كانت تلك الزيارات تتم بغرض التوسط لتحقيق التسوية المنشودة للقضية الفلسطينية، حيث أوضح بعض المسئولين العرب أن تلك اللقاءات تتم بغرض التوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وسألته بشكل مباشر إن كان أحد منهم قد اتصل به أو عرض عليه وساطته، فنفى الرئيس ذلك بشكل قاطع، وأوضح أنه على اتصال دائم بالقيادة الإسرائيلية بحكم مقتضيات التعامل اليومى مع سلطة الاحتلال الحاكمة، وأنه لا يحتاج وساطة فى هذا الأمر. أما عن إحلال السلام فقد أوضح محمود عباس أن إسرائيل لا تريد السلام أصلا، وأنها لو أرادت تحقيق السلام لفعلت ذلك بلا حاجة لوساطة، وقال إن الإسرائيليين يقولون دائما إنهم مستعدون للسلام على الفور، لكن الحقيقة أن السلام يقضى على إسرائيل، وأضاف أن الولايات المتحدة لا تريد السلام هى الأخرى، والسلام لكى يتحقق يجب أن تكون هناك رغبة لتحقيقه لدى الأطراف المعنية.

وروى الرئيس الفلسطينى فى هذا اللقاء ـ الذى دعا إليه عددا من الصحفيين والكتاب الذين تجمعه بهم علاقات سابقة، وفى حضور مستشاره المقرب محمود الهباش.. أنه فى المرة الأخيرة التى قابل فيها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قال له إنه سمعه يقول إنه يقبل بحل الدولتين أو الدولة الواحدة، فأكد له ترامب ذلك، فأوضح له أن حل الدولة الواحدة غير ممكن لأنها ستكون إما دولة تمييز عنصرى، وهو ما لن يقبله الفلسطينيون، وإما دولة ديمقراطية بمفهوم one man one vote على حد تعبيره، وهو ما لن تقبله إسرائيل، لذلك يجب أن يكون الحل بدولتين، وأن الدولة الفلسطينية ستكون على حدود 1967 مع تعديلات يتفق عليها، على أن تكون عاصمتها القدس، فقال له ترامب أنه يوافقه تماما، لكن لم يمض أسبوعان حتى كان ترامب يعلن رسميا اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، ويحث الدول الأخرى لنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس، ثم يوقف مساهمة بلاده فى منظمة غوث اللاجئين بالأمم المتحدة، وهو بذلك قد أغلق ملف القضية تماما.

ويقول الرئيس الفلسطينى إنه أدرك أن الولايات المتحدة بانحيازها السافر هذا لإسرائيل لم تعد وسيطا نزيها بين الطرفين، فأوقف كل الاتصالات مع واشنطن منذ ذلك الحين، ثم تحدث باستفاضة عن التعنت الإسرائيلى الذى يغلق الباب أمام كل محاولات للتسوية فى المنطقة، وكذلك عن سلبية موقف جماعة حماس المنتمية للإخوان المسلمين قولا وفعلا وكيف أنها تضر بالقضية، وقال إن السلطة الفلسطينية تدفع لحكومة حماس 96 مليون دولار شهريا بلا طائل، وأنه سيعيد النظر فى ذلك، وأن المجلس التشريعى كان يتكلف مليون دولار شهريا، وأوضح أن الانتخابات التشريعية الجديدة يجب أن تمتد لتشمل القدس وإلا فإنه لن يجريها.

وردا على سؤال عما يسمى «صفقة القرن» تعجب الرئيس الفلسطينى ممن يتحدثون عن صفقة القرن هذه قائلا: إذا كانت الضفة الغربية تشهد أكبر حركة بناء مستوطنات منذ بداية الاحتلال، وإذا كانت القدس فى عرف إسرائيل والولايات المتحدة هى عاصمة إسرائيل الأبدية، فأى صفقة تريدونها بعد ذلك؟

على أن الرئيس الفلسطينى أنهى لقاءه الودى ببادرة أمل أثلجت الصدور، حيث تحدث عن التقدم الذى تحققه الآن القضية الفلسطينية من خلال تواصلها مع الرأى العام العالمى وداخل إسرائيل ذاتها، رغم أن تلك الأخيرة تقف بالمرصاد لتلك المحاولات، وروى أنه التقى أخيرا شابا إسرائيليا من حزب الليكود وأقنعه بعدالة القضية الفلسطينية وفى اليوم التالى تم فصله من الحزب، لكنه أشار لحركة المقاطعة لإسرائيل التى بدأت تنتشر داخل الولايات المتحدة ذاتها وفى أوروبا، وقال إن حرب فيتنام لم تنته بانتصار الفيتناميين وإنما انتهت لأن الرأى العام الأمريكى وقف ضدها وطالب بإنهائها، كما ضرب مثلا أيضا بحكومة الأبارتايد فى جنوب إفريقيا والتى قال إنها سقطت تحت ضغط الرأى العام الدولى وداخل جنوب إفريقيا ذاتها، وقال إن هذا هو المجال المفتوح الآن أمام القضية الفلسطينية وأنها تحقق فيه تقدما متزايدا مع كل يوم جديد.

وقد تبادر إلى ذهنى بعد انتهاء اللقاء أن كل العقبات التى تحدث عنها محمود عباس هى عقبات مؤقتة، هى قابلة للتغيير، فلا ترامب سيبقى فى موقعه، ولا نيتانياهو، وإذا تغيرا فستضعف شوكة حماس وستذهب اللقاءات الودية للقادة العرب بالحكام الإسرائيليين أدراج الريح... أو هكذا أأمل.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصعيد الغائب فى لقاء محمود عباس الصعيد الغائب فى لقاء محمود عباس



GMT 11:27 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

انتقد ترمب ثم سر على خطاه!

GMT 11:22 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

نظام كورونا العالمي الجديد

GMT 11:20 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

وداعاً محمود رضا طاقة البهجة الراقصة

GMT 11:19 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

يريد أن يكون متواضعاً

GMT 11:17 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

٣ ملامح فى ليبيا!
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 02:08 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شينولا تطرح أفضل سماعات للرأس بتصميمات أنيقة

GMT 14:48 2016 الأربعاء ,03 آب / أغسطس

كوكتيل الرمان

GMT 19:25 2016 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

الجودة في التعليم مسؤولية متقاسمة بين المجتمع والمدرسة

GMT 03:02 2016 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

هل تعرفين أثار الضرب على طفلك؟

GMT 22:55 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

منتجع لا بورا ملاذ مخصص للسيدات

GMT 13:12 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

أزارو يخلق أزمة بالاتفاق السعودي

GMT 04:46 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

بولتون يؤكّد أن ناسا لديها برنامج يتوقع الجفاف
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen