آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

هل أحزنتُ نسيبي الطرطوسي نبهان؟

اليمن اليوم-

هل أحزنتُ نسيبي الطرطوسي نبهان

بقلم : حسن البطل

عندما سيصدر كتابي الأول عن سيرتي، سيجد قارئي أنني كتبتُ عن دوما كما لم يكتب أحد في فلسطين. لكن ما كتبته في آخر أعمدتي: «سوريانا؛ الغوطتان» أحزن نسيبي الطرطوسي ـ السوري ـ الشيوعي ـ العلوي نبيه نبهان، زوج ابنة أختي نبيلة.ردّ على مقالتي: «البلاغة ـ يا خال ـ لا تعفي من إنصاف الضحايا والتضامن معها» قال: «أحزنتني يا خال: الغوطة التي أمدّت ثورة 1936 بفلسطين، واستقبلت اللاجئين الفلسطينيين ببيوتها واحتضنتهم ـ كما حدثني شقيقك عبد الرحمن قبل رحيله، وكم تغنّى بالعلاقة بين الغوطة وفلسطين أنها تستحق الوفاء والتضامن معها بوجه الإبادة».

عقَّبَتْ كريمته مها بأن ما كتبته يختلف عمّا كتبتُ عن سورية في العام 2011 وبعده بقليل.قلت: دمشق عاصمة سورية؛ ودوما عاصمة الغوطة (هناك دوما الفلسطينية ودوما اللبنانية.. أيضاً) ودوما التي كانت «عاصمة المشمش» كانت عاصمة العنب الدوماني. 

كان ذلك العنب أرخص أعناب سورية، وأشدها حلاوة، وصار أندرها وأغلاها بين الأعناب الأخرى (الأبيض، الزيتي، أصابيع زينب، الدربلي، الأسود.. إلخ) لماذا؟كانت حقول العنب الدوماني تصل من آخر بيوتها الشرقية حتى سفوح سلسلة الجبال التدمرية، المتفرعة باتجاه شمال ـ شرق عن سلسلة جبال لبنان الشرقية. كبرت دوما من قرية إلى بلدة، فإلى مدينة، حتى عانقت بيوتها سفوح تلك الجبال.. راحت بساتين العنب الدوماني!دوما، موطن طفولتي ويفاعتي تغيرت، وسورية تغيّرت. دوما كانت عروبية ووحدوية.. وناصرية، وأضحت إسلامية. 

الآن، ترفع علم سورية القديم ذي النجوم الحمر الثلاث، في مقابل علم سورية الحالي، ذي النجمتين الخضراوين؛ علم الوحدة.دوما كانت عاصمة الغضب الشعبي في أيلول 1961 على الانفصال، وأنزل شعب دوما علم النجوم الحمر، من على سراي الحكومة، ورفع علم النجتمين الخضراوين، علم الوحدة، وأذكر أن علم سورية القديم جَرَحَ كَفّ يدي وأنا أُمزِّقه!  لمدة عشرة أيام، خضعت دوما لحظر التجول، بعد معركة بين الشعب وقوى الأمن، سقط فيها شهداء من الشعب، وقتلى من الجيش.عاشت سورية ثلاث سنوات مضطربة من الانفصال حتى سيطرة «البعث» عام 1963، ثم اجتازت خضّة عنيفة من تمرُّد حماة 1981 وقمعها بالقوة الغاشمة.كانت الصحف السورية تُباع بـ15 قرشاً، وهي ملأى بذمِّ الوحدة وعبد الناصر، لكن لمّا عادت صحيفة «الوحدة» إلى الصدور القصير كتب نبيه العظمة دفاعاً عن الوحدة وناصر..

 وبيعت النسخة الواحدة بـ50 ليرة سورية آنذاك!حتى العام 2011 خضعت سورية لحكم استبدادي، لكن مع قفزة تطوُّر في ميادين الاقتصاد، جعلت البلاد وحيدة البلاد العربية في توازن فروع الاقتصاد، والوحيدة التي تصدّر القمح؛ والوحيدة العربية الحرّة من الديون الخارجية. صارت «صنع في سورية» مثل صنع في أوروبا!لم تبدأ محنة سورية الحالية عام 2011، بل عام 2005، عندما قمع بشار الأسد «ربيع دمشق» الذي أعقب تمرّد لبنان على الاحتلال السوري، واغتيال رئيس حكومتها رفيق الحريري. طرد الجيش السوري، وكسر شعب لبنان الجرّة احتفالاً بخروجه.

خلاف بقية دول «الربيع العربي»، بدأ «الربيع السوري» من الأرياف، لا من العواصم وساحاتها وشوارعها الرئيسة: «سلمية.. سلمية، إسلام ومسيحية؛ سنّية وعلوية»!خلاف جناحي «البعث» في سورية والعراق، ودعم الجناح السوري لحرب «تحرير الكويت» من العراق، وصدامه مع الفلسطينيين في لبنان، أوجد هوّة بين شعب عروبي التربية، ونظام يصادر الشعارات القومية.لمّا جمع وزير الدفاع آنذاك، مصطفى طلاس المثقفين وبرّر انضمام سورية لتحالف ضد العراق، قال أحدهم: «سأعود إلى بيتي وأغلق أبوابه عليّ»!ردّاً على دور سورية في سقوط «تل الزعتر» أصدر المثقفون السوريون بياناً شاجباً، ومعظمهم من العلويين والإسماعيليين العروبيين التقدميين.

كتبتُ مراراً أنني ممنوع من زيارة سورية «إلى الأبد» وخلالها مات شقيقاي وشقيقتي وأمي، لكن بقيت ضد النظام ومع سورية ـ الدولة، وضد المعارضات ـ المتعارضة المسلّحة التي سيطرت على الغوطة.هل أحزنتُ نسيبي الطرطوسي ـ السوري ـ العلوي ـ الشيوعي، المكنّى «أبو سعيد» وزوج ابنة أختي نبيلة، حيث نشرت لأولاده إسهاماتهم في الثورة الشعبية ضد النظام، أم أن ما يُرى عن قُرب صار غير ما يُرى عن بُعد؟ شاءت ابنة أختي أن تطلق على أوّل أنجالها الذكور اسم «سعيد» تيمُّناً بأخي الفدائي الراحل، وصار أنجالهما: سعيد، محمد، سها ضد النظام، وضد حصار الغوطة، ويحبّون دوما كما أُحبّها.دوما لم تعد دوما، وسورية لن تعود سورية البعث والنظام، لكن المسألة الآن، هي مصير سورية الدولة التي تتناهشها قوى محلية وإقليمية ودولية، وتهدّد وحدتها، وانكفاء عروبة شعبها الأصيلة إلى ردّة قطرية.مع الشعب السوري في محنته الأكبر والأخطر من محنة فلسطين، لأنها موجز محنة العالم العربي في تحوُّلاته؛ ومع الدولة السورية المهدّدة في كيانها، ولستُ مع الحزب أو النظام، أو رأس النظام.

 مع دوما العروبية وليس دوما الإسلامية... مع حزن نبيه نسيبي السوري، وأرجو أن يفهم حزني الفلسطيني، أيضاً، وشيئاً من موقفي، كما وأفهم موقفه وأسبابه.
لم يعد في فسحة العمر أن أزور سورية ودوما.. وطرطوس، أيضاً

.المصدر : جريدة الأيام

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل أحزنتُ نسيبي الطرطوسي نبهان هل أحزنتُ نسيبي الطرطوسي نبهان



GMT 02:42 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

على هامش الانتخابات

GMT 16:24 2019 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

اثنان. صفر. اثنان. صفر !

GMT 13:10 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أطراف النهار

GMT 08:56 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أطراف النهار "عصملية براسك" !

GMT 09:05 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المدقق والمحرر، الروائي والناقد
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:11 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برجفي كانون الأول 2019

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 16:33 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

اطلالات متنوعة من وحي الفاشينيستا ماريا عليا

GMT 12:24 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

اجتماع للحكومه اليمنية للوقوف على الأوضاع الراهنة في تعز

GMT 22:05 2017 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

بعد غياب 15 عاما.. جورج وسوف يحيى حفلا ضخما بالقاهرة 24 فبراير

GMT 05:46 2017 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

المصممة الجزائرية نبيلة شيباح تعرض مجموعتها لعام 2017

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 15:53 2021 الإثنين ,05 تموز / يوليو

5 أشياء عليك معرفتها قبل السفر لقضاء إجازتك

GMT 09:03 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

تصنيف جديد يكشف عن جواز السفر الأفضل على مستوى العالم
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen