آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

موضحة أنها مازالت تتذكر أيام اعتقالها

ناش تشدد على أفضلية الاحتجاج السلمي في القرن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ناش تشدد على أفضلية الاحتجاج السلمي في القرن

ديان ناش
واشنطن ـ رولا عيسى

بعد أكثر من نصف قرن ، لا تزال ديان ناش تسمع صوت الليالي التي أمضتها وحدها في زنزانة مسيسيبي ، فقد قالت ناش "كان هناك حشرة في هذا السجن كبيرة جدًا، في وقت متأخر من الليل، عندما كان كل شيء هادئًا، كان يمكني أن أسمعها تمشي على الأرض".
 
وأضافت ناش "اتذكر أنني قلت لنفسي، سوف أحفر هذا في ذاكرتي ، وقد وجدت نفسها أمام قاضي ميسيسيبي، في المحكمة الجنائية الدولية عام 1961، كان ذلك في 24 ديسمبر/كانون الأول عام 1961" ، وكانت ناش في محاكمتها، وهي شابة تبلغ من العمر 24 عامًا وحاملًا في خمسة أشهر تقريبًا.
 
وتابعت ناش "كان لابد من فعل شيء فكلما طاعنت قانون العزل، شعرت بأن ما قمت به أقل شأنًا بما فعله عامة السكان ، هذا الالتزام المبدئي بالمساواة غذى ناش من خلال مهنة مدنية وحقوق الإنسان على مدى عقود في الجنوب الأميركي وفي مسقط رأسها في شيكاغو ، وبينما يتم التغاضي عن إسهاماتها في بعض الأحيان في إعادة قراءة الحركة لصالح بعض المشاركين الذكور الأكثر تفاؤلًا، إلا أن قلة من القادة من الأيام الأولى للحركة كانت مدفوعة وغير متقنة وشجاعة مثل ديان ناش".
 
وتابعت ناش "أكبر مشكلتي في هذه الأيام هو جدول عملي ، مزج السكر والكريمة في القهوة وصلت ناش للتحدث مع الجارديان ، كان شعرها ملفوفة في وشاح، في يوم مزدحم ولديها التزامات أخرى ، والتي تبلغ من العمر 78 عامًا أنها تتحرك أبطأ قليلًا في هذه الأيام أنها تعترف ، لكنها لا تتوقف عن التحرك .
 
وولدت ناش وترعرعت في مدينة شيكاغو الشمالية، وانتقلت إلى قلب جيم كرو الجنوب كشابة لحضور جامعة فيسك خلال أواخر 1950 ، صدمة الثقافة أفسحت المجال للغضب على الفصل العنصري العلني الذي حدد حياة السود الأميركيين في مدن مثل ناشفيل ، تينيسي للأجيال ، فقد كانت ناش تخطط لدراسة اللغة الإنجليزية وتأمل أن تصبح مدرسًا في المدرسة الثانوية بعد التخرج ولكنها انضمت إلى الحركة.
 
قبل بضع أعوام ، انتقل ناشط آخر شاب ، جيمس لوسون، إلى الجنوب بإصرار مارتن لوثر كينغ جونيور لبدء تدريب الطلاب في المقاومة اللاعنفية ، لوسون درس ساتياغراها، فلسفة غاندي للمقاومة اللاعنفية خلال وقته في ناغبور، الهند كمبشر ساتياغراها يترجم تقريبًا إلى التشبث بالحقيقة ، في ناشفيل، سوف يلعب تلاميذه دورًا في تجربة الجرح والإهانة وحتى الاعتداء الجسدي خلال الاعتصامات لإعدادهم للمظاهرة اللاعنفية.
 
وتابعت ناش "نشأت في هذا المجتمع العنيف الأميركي ، لذلك شعرت بطبيعة الحال أن اللاعنف ليس قويًا مثل العنف ، لكنني واصلت الذهاب إلى ورش العمل لأنني لم أجد أي شخص آخر كان يحاول أن يفعل أي شيء آخر ، ومع ذلك، فإن اجتهادي أطلق دورًا قياديًا مع لجنة التنسيق الطلابية غير العنيفة المحلية، أو منظمة حقوق الشباب الناشئة الوليدة التي كانت تشكل لتدريس لوسون مع حملات العمل المباشر.
 
ورشحت ناش لتكون رئيسًا ورفضت فقد ازدهر دورها وبفضل دورها، قامت بتدشين اعتصامات عام 1960 في عدادات الغداء في ناشفيل التي انتهت في المدينة لتصبح أول مدينة في الجنوب لتفريق تلك المساحات ، الطلاب الذين يرتدون ملابس جيدة ومدربين تدريبًا دقيقًا في اللاعنف ، على مدى حملة لمدة أربعة أشهر، وتظهر إلى عداد الغداء منفصلة، ​​والجلوس والانتظار ليتم خدمتهم ، كما شارك المتظاهرون الشباب في صفوفهم عمدة العاصمة واشنطن السابق ماريون باري، وعضو الكونغرس جورج جون وجيمس بيفيل ، الناشط والوزير الذي يتزوج ناش في وقت لاحق.
 
وتعترف ناش بأنها كانت خائفة ، ولكن التظاهرات القليلة الأولى انتهت دون وقوع حادث حيث أن موظفي الانتظار المضادين سيرفضون ببساطة خدمة الطلاب أو إغلاقهم ، في نهاية المطاف، بدأ العنصريون البيض يضهدون المظاهرات، ويطردون ويجذبون الطلاب السود ، في أكثر من مناسبة، ويسحبونهم من المقاعد، ويهاجمونهم.
 
وأيدت الشرطة بشكل ضمني السلوك، وفشلت بشكل موثوق في متابعة المهاجمين البيض، وبدلًا من ذلك اعتقلت الطلاب على التسكع والاتهامات السلوك غير المنضبط إلى أن وصل الاحتجاج ، إلى زروته في أبريل/نيسان 1960 مع ناش في مقعد السائق ، وبعد آلاف تجمعوا لمسيرة صامتة في شوارع ناشفيل، ليواجه ناش رئيس بلدية بن ويست على خطوات قاعة المدينة.
 
وبعد ثلاثة أسابيع، وافق أصحاب الأعمال في المدينة على إزالة طوعية عدادات الغداء، وكثير ذكر جواب مايور الغربية لناش في تفسيرهم ، لتمضي أربعة أعوام منذ أن بدأت حركة الحقوق المدنية بجدية مع مقاطعة مونتجومري للحافلات، وثلاثة أعوام أخرى حتى تصل إلى ذروتها مع مارس/آذار في واشنطن ،  وكان ناش في حق كل شيء، وأصبح مقتنعًا بأن اللاعنف هو الطريقة التي يمكن أن تكون أكثر فعالية كناشط وداعية ، قائلة "لا استخدمه كتكتيك أنا استخدمه لأنني اعتقد أنه لم يكن هناك اختراع أكثر أهمية في القرن العشرين من اختراع غاندي طريقة لشن الحرب ولإحداث التغيير الاجتماعي دون قتل وتشويه زملائنا من البشر ، من هو جحيم ديان ناش؟".
 
وتعد هذه الكلمات الأولى التي سمعها جون سيغنثالر، مساعد النائب العام في عام 1961 عندما التقط الهاتف ، وعلى الجانب الآخر كان رئيسه، روبرت كينيدي جونيور، رئيس قسم العدالة وشقيق الرئيس جون كينيدي.
 
ويدعوا كينيدي لأن نقف جنبًا إلى جنب مع الكونغرس من أجل المساواة كانت في خضم تنظيم حافلات الحرية في أنحاء الجنوب ، ووضع الأميركيين بالأبيض والأسود على الحافلات ، ودعا سيغنثالر ناش في إصرار وحذرها من أن حافلات الحرية من المرجح أن يؤدي إلى مقتل شخص ما ، وفي نفس النغمة الناطقة ولكن الصعبة التي تستخدمها اليوم.
 
وأردف ناش سيغنثالر أن الدراجين كانوا على دراية جيدة بالمخاطر، ولكنهم لم يتمكنوا من السماح لمبادئ اللاعنف دفعها عن طريق التهديد بالعنف ، أنت تعرف أن الروحية مثل شجرة تقف بجانب الماء، لن يتم نقلها؟ ".
 
وذكرت كيف أن إدارة كينيدي نفسها، التي كانت فاترة في أفضل الدراجين الحرية، حاولت أن تقدم لها والمنظمين الآخرين الوعد المال الفيدرالي إذا كانوا لن ينهي سوى حافلات الحرية وتحويل انتباههم إلى عمل أقل إثارة للجدل من تسجيل الناخبين ، كان ناش ثابتًا.
 
وأردفت "لقد قمنا بكثير من دون أموالهم، لذلك أردت البقاء مستقلين ، وكان كيندي في السلطة التنفيذية للحكومة، وكان عملهم لإنفاذ القانون ، إذا كانوا قد قاموا بعملهم فلن نضطر إلى المخاطرة بحياتنا".
 
وخرج ناش في السجن مرات عدة خلال الستينات ، وعادة ما أطلق سراح الناشطين في وقت قصير، ولكن عام 1961 واجه ناش احتمال الحكم بالسجن لمدة عامين في ولاية ميسيسيبي.
 
وقد خلصت الدولة إلى أنه من خلال تدريب طلاب الجامعات على اتخاذ إجراءات غير عنيفة، فإنها تشجع على انحراف القصر ، وقد أعطى ناش خيارًا من قبل مسؤولي الدولة إما أن يغادروا، أو يخدمون العامين، ولكن بالنسبة لها لم يكن خيارًا كبيرًا على الإطلاق ، مضيفة "أنها مجرد مسألة اللياقة إذا كنت أشجعكم على القيام بشيء من التضحية الكبيرة، وأنا أتركم قبل الانتهاء من المعركة؟".
 
أظهر ناش في المحكمة استعدادًا جيدًا لاحتمال السجن ، أمضت ثلاثة أيام في الصلاة والتأمل والفكر العميق حول المحنة التي وضعت في المستقبل ، قائلًا "في نهاية هذه الايام الثلاثة لم يكن هناك أي شخص يستطيع القيام به ، لكنها لم تكن مستعدة لتقديم إلى إهانة لجيم كرو ، وجلست في الصفوف الأمامية للمحكمة، ورفضت التحرك بناء على تعليمات من المأمور، وحكم عليه بعشرة أيام بسبب ازدراء المحكمة ، كان ذلك في محاولة لتخويفها ولكن كان له تأثير معاكس، تعلمت أنني يمكن أن اتواجد مع أي شيء تقريبًا".
 
وقد أراد المسؤولون الحكوميون التخلص من ناش ثم زوج بيفل ، الذين نجحوا في تسجيل الأميركيين السود الفقراء في منطقة دلتا المسيسيبي للتصويت ، ولا يزال الكثيرون يعملون في أجور قريبة من المجاعة على المزارع المملوكة للبيض كخدم أو كمزارعين، وكثيرًا ما يتم توبيخهم ويفقدوا الوظائف والمنازل عندما يعلم أصحاب العمل أنهم يحاولون تأكيد حقهم الدستوري في الانتخاب.
 
ولكن بعد عشرة أيام، القاضي ببساطة حكم عليها لمدة عامين ، كان من المؤكد أنهم سمعوا ناش قد نبهت مجموعات حقوق الإنسان الوطنية البارزة حول وضعها، جنبًا إلى جنب مع المشاهير الانحياز الحركة مثل هاري بيلافونتي ، كان احتمال الإهتمام الوطني على السجينات الحوامل البارزين كافيًا من كابوس العلاقات العامة لتخفيف مصلحة الدولة في وقف عمل ناش."
 
انتشر نشاطها طوال الستينيات، وتوسع في نهاية المطاف، كما فعل الكثيرون في الحقوق المدنية، إلى حركات السلام والمناهضة للحرب ، وفي عام 1966 سافرت إلى فيتنام الشمالية كجزء من مبعوث الإناث دعاه اتحاد المرأة الفيتنامية ، في السبعينات، بدأت العمل في شيكاغو كمحامي لحقوق السكن، وتنظيم المستأجرين ذوي الدخل المنخفض الذين يعانون من الاحتياجات الأساسية مثل الحرارة وتجهيزات العمل ، كان هذا تعديل عميق لناش.
 
وقالت "كان هناك التزام من هذا القبيل في الجنوب وكنت معتادًا على ذلك مع الأشخاص الذين عملت معهم ، فقد كان العالم الذي لا يهدف إلى الربح، مع المسيرين، والإبلاغ عن المعايير والبيروقراطية تحديًا".

ناش تشدد على أفضلية الاحتجاج السلمي في القرن
 
في العام الماضي كانت واحدة ممن جمع التبرعات للمساعدت من أجل تشريح خاص لريكسديل هنري، وهو ناشط أميركي أصلي وجد ميتا في زنزانة السجن في ظروف مشبوهة ، وهي لا تزال تساعد في تنسيق نصب تذكاري سنوي واحتفال حياة أندرو غودمان ومايكل هنري شفيرنر وجيمس إيرل تشاني ثلاثة من العاملين في مجال الحقوق المدنية قتلوا في ميسيسيبي في عام 1964 ، وقبل أن يقتلهم العنصريون البيض.


وأردفت باتريس كولورس ، وهي واحدة من ثلاث نساء شاركت في تأسيس شبكة "حياة السود": "كانت ديان ناش واحدة من مهندسي حركة الحقوق المدنية إن مساهماتها تحدد شجاعة النساء السود في أنحاء العالم كافة ، وأنا ممتن لكونه جزءً من إرث نساء أسودات تجرأ على الوقوف ومكافحة العنصرية والتمييز الجنسي ، لم يكن لدينا العمل المباشر الرائع لمقاطعة مونتغمري أو سلمى إلا بفضل السيدة ناش التي غيرت أميركا ".
 
ولا يزال ناش غير خائفًا من أن يكون حادًا ، عندما تحولت المحادثة إلى الانتخابات، قائلًا "لا أريد التحدث عن هؤلاء الأشخاص المجانين لا أحد منهم" ، كما قدمت ناش درجة من الدعم إلى باراك أوباما في عام 2012، لكنها انتقدته بشدة للحفاظ على تورط الولايات المتحدة في حربين ، وتقول إن السياسة الأميركية تواجه قيودًا خطيرة لرؤيتها إن التصويت مهم ولكنه غير كافِ.
 
فيما ترك الكثير من الأميركيين المسؤولين المنتخبين القيام بما يجب القيام به في المجتمع، وهذا لن يعمل ، موضحًا "اعتقد أن الطلاب الذين يسيرون اليوم يفهمون ذلك ، هل يمكنك أن تتخيل ما إذا كنا قد انتظرنا للمسؤولين المنتخبين لتفريق عدادات الغداء والحصول على حق التصويت في الجنوب؟".

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناش تشدد على أفضلية الاحتجاج السلمي في القرن ناش تشدد على أفضلية الاحتجاج السلمي في القرن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 11:28 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

ذكرى النكبة

GMT 20:55 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أوراوا الياباني يكشف صعوبة هزيمة الهلال

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:27 2017 الثلاثاء ,14 آذار/ مارس

ممارسة الرياضة تمنع التقدم في العمر

GMT 11:38 2016 الجمعة ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ديل تسوق لحاسبها الشخصي من فئة الكل في واحد

GMT 13:21 2021 السبت ,26 حزيران / يونيو

لبنان والمساعدات الاميركية للجيش
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen