آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

كشفت لـ"اليمن اليوم" عن الوضع السياسي في كردستان

طالباني تأمل في حل الأزمة بين حكومتي بغداد وأربيل

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- طالباني تأمل في حل الأزمة بين حكومتي بغداد وأربيل

رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ألاء طالباني
بغداد – نجلاء الطائي

رجحت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ألاء طالباني، إطلاق رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، مبادرة جديدة لحل الازمة الراهنة بين حكومتي بغداد وأربيل، وقالت ألاء طالباني أن الحديث عن أن "هناك ثلاثة سيناريوهات ستنتهي ازمة الاستفتاء الكردي الى احدها، تكهنات وليست واقع حال".

وقالت ألاء طالباني في حوار مع "اليمن اليوم" أن "المشهد السياسي واضح اليوم، الطرفين يتكلمون عن حوار مشروط وغير مشروط،وهناك لقاءات رسمية وغير رسمية تجري بين رئيس الاقليم مسعود البارزاني وبعض الشخصيات السياسية"، وشددت على "ضرورة أن تكون هناك مبادرة حقيقية ورسمية تكون مقبولة ومحل ترحيب الطرفين"، مبينة أن "هناك حديث يقول أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، سيطرح مبادرة جديدة لحل الأزمة الراهنة".

وأوضحت أنه "لابد ان تكون هناك ارضية حقيقية لاطلاق مبادرة من قبل رئيس الجمهورية أو الوزراء أو النواب، على أساس مقبولية جميع الاطراف"، لافتة الى ان "اي وساطة دولية مرحب بها على ان تلقى القبول من قبل الطرفين".

ولفتت إلى على ضرورة حل الخلافات مع بغداد وفق الدستور العراقي، فيما كشفت عن رغبة فرنسا والمانيا في دعم الاقليم لحل خلافته مع بغداد، وتابعت  طالباني ، " نحن نحترم قرار المحكمة الاتحادية، ويجب حل خلافاتنا مع بغداد في اطار الدستور العراقي"، مضيفا "نحن نملك الإرادة لذلك، ونتمنى أن تكون بغداد كذلك".

وأشارت إلى أن المانيا وفرنسا تتطلعان لمساعدة إقليم كردستان، في حل مشاكله مع بغداد على أساس الدستور العراقي، وكشفت طالباني عن حراكاً مكثفاً لحل الأزمة بين بغداد وأربيل يقودها رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم، مبينة ان مفاوضات بدأت بين الجانبين تحت سقف الدستور برعاية وإشراف مباشر من الأمم المحتدة.

وأضافت، أنه بعث برسالةً مشتركة إلى رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، ورئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، طالب من خلالها ببدء فوري للمفاوضات بين أربيل وبغداد.

وأكدت طالباني ان وفدين من حكومة كردستان والحكومة الاتحادية سيعقدان اجتماعا تشاوريا حيال القضايا الخلافية ، مطلع العام المقبل،  مضيفاً، ان المحادثات ستنطلق بعد "عطلة رأس السنة".

وأوضحت طالباني أن الرئيس معصوم اقترح تشكيل لجنة رباعية تكون برعاية رئاسة الجمهورية، ورئاسة الوزراء، ورئاسة البرلمان وحكومة الإقليم، لإدارة الحوار، خاصة بعد إجراء الرئيس معصوم لقاءات مكثفة خلال الفترة الماضية من أجل إنضاج فكرة حوار منتج سوف ينطلق مطلع العام المقبل، ويرى طالباني أن الإدارة الأميركية شكّلت ضغطًا على رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للبدء في حوار مع حكومة إقليم كردستان، وإنهاء الأزمة الحاصلة التي باتت تهدد مصالح الولايات المتحدة في العراق.

وأكدت رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني أهمية حل الخلافات مع بغداد وفق الدستور العراقي، مجدداً احترام حكومته لقرارات المحكمة الاتحادية والتزام الإقليم بها.
وتؤكد طالباني إن الحكومة العراقية ليست لديها أدنى رغبة في إجراء محادثات مع الاقليم الامر الذي قد يفاقم الازمة الموجودة اصلا.

وبخصوص جولة رئيس حكومة إقليم كردستان ذكرت ان جولة نيجرفان  ونائبه إلى فرنسا وألمانيا ساهمت بتذويب الجليد بين بغداد وأربيل الى حد ما من خلال ضغط تلك الدول على حكومة العبادي خاصة ،فيما يتعلق بدعم العراق في المرحلة المقبلة للبدء بإعمار المدن المتضررة، حيث تمثل فرنسا وألمانيا الدول الداعمة لصندوق الأمم المتحدة لإعادة إعمار العراق.
وتشير إلى إن تلك الدعوة جاءت من طرف وطني وهو شخص رئيس الجمهورية ، وكثيراً ما تحدّث العبادي بأن العراق، ليس بحاجة إلى وساطات خارجية، وكذلك رئيس حكومة الاقليم يعرب باستمرار عن الاستعداد الكامل، لأي حوار على أساس الدستور العراقي.

وأضافت أن الكرة الآن في ملعب بغداد، كي تستجيب لتك الدعوة، ومن الأفضل أن يكون هناك حوار بإشراف دولي خاصة بعد الزيارات الأخيرة لوفد الإقليم إلى كلٍ من فرنسا وألمانيا والزيارة المرتقبة إلى بريطانيا والضغط باتجاه وجود وسيط دولي سواءً من الاتحاد الأوربي أوالأمم المتحدة، والذي سيكون بمثابة دفعة وقوة لأي وساطة أو حوار مثمر بين أربيل وبغداد.
وطالبت بصرف رواتب الموظفين، ورفع الحظر الجوي المفروض على مطاراته وإلغاء العقوبات، التي فرضتها بغداد على الإقليم بعد إجراء الاستفتاء، مع استعداد الإقليم لتسليم الواردات النفطية إلى الحكومة الاتحادية وفق اتفاقات تبرم بين الجانبين.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالباني تأمل في حل الأزمة بين حكومتي بغداد وأربيل طالباني تأمل في حل الأزمة بين حكومتي بغداد وأربيل



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen