آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

السفير سيعمل من العاصمة السعودية بصورة مؤقتة

روسيا تجلي مواطنيها وبعثتها الدبلوماسية عبر مطار صنعاء

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- روسيا تجلي مواطنيها وبعثتها الدبلوماسية عبر مطار صنعاء

مطار صنعاء الدولي
موسكو ـ حسن عمارة

أجلت روسيا موظفي سفارتها ومواطنيها من مطار صنعاء الثلاثاء، وأكدت تعليق تمثيلها الدبلوماسي في العاصمة اليمنية، وذكر مصدر رسمي في قيادة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أن التحالف تلقى طلبًا للسماح لطائرة روسية بإجلاء الأفراد وأن الطائرة غادرت مطار صنعاء.

وورد إلى خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية طلب التصريح لطائرة روسية بإجلاء موظفي سفارة روسيا الاتحادية والمواطنين الروس من مطار صنعاء، فيما وصلت الطائرة إلى المطار وغادرت الثلاثاء، وعلى متنها موظفو السفارة، كما نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن وزارة الخارجية، أن السفير الروسي لدى اليمن وبعض الدبلوماسيين سيعملون من العاصمة السعودية الرياض بصورة مؤقتة.

من جهة أخرى، أوضح الناطق الرسمي باسم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور سامر الجطيلي، أن ميناءي الحديدة وصليف يستقبلان المساعدات الإنسانية والإغاثية، ودخلت عبرهما سفن تابعة لبرنامج الأغذية العالمي، وأعرب عن استياء المركز من دعوة منسق الشؤون الإنسانية لليمن جيمي ماكغولدريك المنافية لهذه الحقيقة. كما شدد على أن قوات التحالف لم تعق دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن عبر المطارات والموانئ اليمنية. وأكد أن مساعدات المركز لم تتوقف، وكذلك مساعدات منظمات الأمم المتحدة.

وطالب الجطيلي منسق الشؤون الإنسانية لليمن بذكر الصعوبات التي تمر بها المحافظات اليمنية كافة من نهب وسرقة للمساعدات الإنسانية، وتقييد حركتها من جانب الانقلابيين الحوثيين، وعدم قصر حديثه على صنعاء فقط، مرجعًا تفشي الأمراض والأوبئة في صنعاء والمحافظات، التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية، إلى إدارتها السيئة وعدم مبالاتها بصحة المواطن اليمني.

وأضاف الجطيلي أن السعودية عرضت ميناء جازان السعودي لإدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى اليمن، مبينًا أن هناك تسعة موانئ يمكن من خلالها إيصال المساعدات "ولكن مع الأسف أن جيمي ماكغولدريك يركز فقط على ميناء واحد، والتزم الصمت عن مهاجمة الحوثيين ميناء المخا"، كما أشار إلى الجهود الكبيرة التي قدمتها السعودية لاحتواء تفشي وباء الكوليرا في اليمن، الذي لم يسبق له مثيل، من طريق دعم وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية ومنظمتي الصحة العالمية و "يونيسيف" بأكثر من 76 مليون دولار.

كذلك أبدى وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة اليمني عبد الرقيب فتح، استغرابه من صمت منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك عما تقوم به الميليشيات الانقلابية الحوثية من ممارسات لاإنسانية تجاه السكان في المحافظات اليمنية التي تسيطر عليها ومنعها وصول المساعدات الإنسانية وتهديدها العاملين في منظمات الإغاثة الدولية، ما اضطر تلك المنظمات إلى سحب ممثليها ومغادرتهم اليمن، وطالب بتحمل منسق الشؤون الإنسانية مسؤولياته وإدانة تصرفات الحوثيين غير المتسقة مع القانون والأعراف الدولية الخاصة بالشأن الإغاثي.

وفي الرياض، استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر الثلاثاء، مبعوث الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي إلى اليمن الفريق مدخل بن دخيل الهذَلِي. وأكد بن دغر استعادة 85 في المائة من الأراضي اليمنية، بفضل دور دول التحالف العربي بقيادة السعودية بإعلان عاصفة الحزم وإعادة الأمل، ومشاركة فاعلة من الإمارات وبقية دول التحالف، مضيفا أن الحكومة بدعم من التحالف تعمل على تطبيع الحياة في المحافظات المحررة وتأمين الخدمات واستمرار صرف المرتبات والمضي في بسط الأمن والاستقرار، ما يشكل تحديًا كبيرًا للحكومة في ظل شح الإيرادات ونهب خزينة الدولة من قبل الحوثيين.

ميدانيًا، حررت قوات الجيش اليمني الثلاثاء، مواقع متفرقة في الجبهة الغربية في محافظة تعز، إثر معارك عنيفة قُتل فيها وأصيب عشرات من عناصر ميليشيات الحوثي. وفي الجبهة الغربية لمدينة تعز، قالت مصادر ميدانية لموقع "سبتمبر.نت" التابع للجيش اليمني، إن معارك اندلعت في محيط معسكر الدفاع الجوي، وتبة ياسين، والمطار القديم، ومحيط معسكر اللواء 35 مدرع، عقب هجوم لميليشيات الحوثي تصدت له قوات الجيش التي تمكنت من إجبار الميليشيات على التراجع، وفي مديرية عسيلان غرب محافظة شبوة، صدت قوات الجيش صباح الثلاثاء، هجومًا للميليشيات اندلعت عقبه مواجهات عنيفة تمكنت خلالها قوات الجيش من إجبار الميليشيات على التراجع.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تجلي مواطنيها وبعثتها الدبلوماسية عبر مطار صنعاء روسيا تجلي مواطنيها وبعثتها الدبلوماسية عبر مطار صنعاء



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 13:33 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

رد مفاجئ من الملكي على طلب السيتي بضم كوفازيتش

GMT 18:39 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

ريما كركي تحصد جائزة "عيون للثقافة والفن" في العراق

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 06:14 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

وصفات طبيعية للتخلص من القشرة دون عودة

GMT 21:55 2016 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

بيتر تشيك يكشف سبب هزيمة فريقه أمام مانشستر سيتي
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen